فازت الروائية العراقية إنعام كجه جي بجائزة الرواية العربية التي يمنحها معهد العالم العربي في باريس بالتعاون مع مؤسسة جان لوك لا غاردير الفرنسية، عن روايتها طشاري المترجمة إلى الفرنسية.
وتعد الكاتبة العراقية إنعام كجه جي هى أول عراقية تفوز بجائزة بجائزة الرواية العربية التي يمنحها معهد العالم العربي في باريس، وجاء في المركز الثاني الروائي المغربي رضا دليل عن روايته «بيست سيلر» الصادرة بالفرنسية عن دار الفنك المغربية.
وقد ضمت القائم القصيرة سبع روايات عربية مكتوبة بالفرنسية أو مترجمة هى: «فيلا النساء» للروائي اللبناني شريف مجدلاني عن دار سوي، «مشتتون» للروائية العراقية إنعام كجه جي عن دار غاليمار، «طشاري» بالأصل العربي، ترجمة فرنسوا زبال، «قلب مفتوح» للشاعر والروائي اللبناني عبده وازن عن دار لوريان دي ليفر ودار اكت سود، ترجمة مادونا أيوب، «حجارة في جيبي» للروائية الجزائرية كوثر عضيمي عن دار سوي، «طبل الدموع» للروائي الموريتاني بيروك عن دار اليزار، «بسيت سيلر» للروائي المغربي رضا دليل عن دار الفنك المغربية الفرنكوفونية، «جسد أمي» للروائية التونسية فوزية زواري عن دار جويل لوسفيلد.
هذا وقد ترأس لجنة تحكيم الجائزة الكاتب الفرنسي المعروف بيير لوروا، وضمت لجنة التحكيم في عضويتها نقاداً وروائيين فرنسيين وعرباً فرانكوفونيين.
ومن المقرر أن يقام حفل تسليم الجائزة التي تبلغ قيمتها المادية عشرة آلاف يورو، في مبنى المعهد، مساء الثاني عشر أكتوبر المقبل.