قام فرع جهاز شؤون البيئة بمحافظة البحيرة بتنفيذ مجموعه من الأنشطة للحد من ظاهرة تلوث الهواء، من خلال السيطرة على 10 حرائق وتحرير 9 محاضر للمتسببين فيها، وحصاد ما يقرب من 151 فدان أرز.
ذكر بيان لوزارة البيئة اليوم /الثلاثاء/ أنه عند التفتيش على المنشآت الصناعية، قام فرع البحيرة بالتفتيش على 4 مصانع طوب و (15) مكمورة فحم تبين أن جميعها متوقف عن العمل ، كما تم المرور على 8 مقالب تبين استقرارها عدا مقلب واحد تم السيطرة على الحريق الذي شب به.
ونفذ فرع البحيرة حملات مرورية لفحص عوادم المركبات تم خلالها فحص 52 سيارة تبين مطابقة 47 منها ومخالفة 5 سيارات، بالإضافة إلى تنظيم ندوتين توعية للفلاحين بمخاطر حرق المخلفات الزراعية، وتعظيم الاستفادة منها من خلال تجميعها أو تحويلها لكومات سمادية و أعلاف.
في سياق متصل قام فرع جهاز شئون البيئة بالمنصورة بالتفتيش علي11 فاخورة متوقفين عن العمل ليبلغ إجمالي عدد المنشآت الصناعية التي تم التفتيش عليها حتي اليوم 207 منشأت من خلال 28 حملة، وتحرير عدد من محاضر حرق مخلفات زراعية للفلاحين الذين ما زالوا يصرون على مخالفة القانون بالحرق المكشوف للمخلفات الزراعية ليبلغ إجمالي عدد المحاضر 76 محضرا، كما بلغ إجمالي المخلفات الزراعية المجمعة داخل المحافظة إلى 9210 أطنان.
ونفذ الجهاز بالمنصورة 28 حملة لفحص عوادم المركبات بالمحافظة لعدد 3045 سيارة حيث تبين مطابقة 2739 سيارة للحدود المسموح بها ومخالفة (306) سيارات.
كما أوضحت إحصائيات فرع جهاز شئون البيئة بطنطا، بالتعاون مع مديرية الزراعة، وجود كميات حصاد كبيرة لمحصول الأرز بمحافظة كفر الشيخ ويليها الغربية حيث بلغ نسبة الحصاد طبقا لبيان مديريات الزراعة بالغربية وكفر الشيخ (3232) طن قش أرز، كما تمكن الفرع ضمن مشروع المزارع الصغير من تقديم المستلزمات الكاملة للمزارع مجانا لتدوير قش الأرز إلى أعلاف وأسمدة عضوية، حيث من المستهدف هذا العام تدوير 50 ألف طن من قش الأرز بمحافظة الغربية، وبمحافظة كفر الشيخ 25 ألف طن قبل نهاية الموسم.
وقام الجهاز بالمحافظة بتنفيذ عدد من الحملات المرورية الليلية للتصدي للقائمين على الحرق والمخالفين للقانون، ما أسفر عن تحرير 18 محضر بالغربية و35 محضرا بكفر الشيخ بإجمالي (453) محضر بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ حتى تاريخه.
كما قام فرع جهاز شئون البيئة بطنطا بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات بتنفيذ حملتين لفحص عوادم السيارات بمحافظة الغربية لعدد (201) سيارة حيث تبين مطابقة (198) سيارة للحدود المسموح بها ومخالفة(3) سيارات.
وذكر البيان أن إدارة الإعلام بفرع وسط الدلتا نظمت ندوات تثقيفية للمزارعين عن كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية وأضرار حرق قش الأرز، تم تنفيذها بمقر الإدارات والجمعيات الزراعية ومراكز الإرشاد الزراعي والجمعيات الأهلية العاملة في مجال البيئة وكذلك مراكز الشباب بالقرى والمراكز التابعة لمحافظات الغربية وكفر الشيخ والمنوفية.