وافق مجلس النواب بتصويت أغلبية الحضور اليوم على وزير التموين الجديد اللواء “محمد علي الشيخ” المرشح من قبل رئيس الجمهورية، كبديل للمستقيل “خالد حنفي”، وأكد رئيس مجلس النواب “علي عبد العال” أن وزارة التموين مختلفة عن باقي الوزارات، لأنها أكثرهم احتكاكاً بالمواطن يومياً، وأن هذه الوزارة في حاجة إلى شخص يتميز بالخبرة لإدارتها.
وكان “محمد علي الشيخ” قد شغل العديد من المناصب أهمها “رئيس جهاز الخدمات العامة، ورئيس هيئة الإمداد والتموين”، وفي هذا السياق نقدم 10 معلومات عن وزير التموين الجديد اللواء “محمد علي الشيخ”.
  1. شغل اللواء “محمد علي الشيخ” منصب رئيس هيئة الإمداد والتموين، وجهاز الخدمات العامة.
  2. خرج “محمد علي الشيخ” إلى المعاش منذ عامين ونصف.
  3. كان “محمد علي الشيخ” له دور كبير في ثورة 25 يناير 2011، حيث كان أحد قادة القوات المسلحة المصرية.
  4. في ذلك الوقت، كان “محمد علي” يشغل منصب رئيس هيئة الإمداد والتموين، وتحمل حينها مسئوليات عديدة، حيث كانت القوات المسلحة تقوم بتوفير السلع لعدد من محافظات مصر.
  5. نجح “محمد علي الشيخ” في تشغيل إدارة النقل التابعة لهيئة النقل العام، فكان له دوراً كبيراً في حل أزمة إضطرابات النقل في القاهرة الكبرى.
  6. كان لللواء ملف متميز في هيئة الإمداد والتموين من أول يوم له في المنصب، وإلى اليوم الأخير، وبذلك يعد هو الأنسب لتولي وزارة التموين.
  7. لديه خبرة كبيرة وواسعة، وملم بكل مسائل الإمداد المختلفة.
  8. من المقرر أن يقوم اللواء “محمد علي الشيخ” بحلف اليمين الدستورية يوم غد الأربعاء 7/9/2016.
  9. سوف يتولى اللواء العديد من الملفات الهامة، وذلك بعد إسقاط عضوية الوزير السابق “خالد حنفي” بناءاً على تقرير فساد القمح.
  10. حددت المادة “147” من الدستور شروط اختيار الوزراء الجدد، حيث نصت على: “لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب، ولرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلثي أعضاء المجلس”.