ألقاب الأندية وشهرتها تغني بها الملايين خارج الملاعب وداخلها، فالبعض يتغني بإسم ناديه بالرغم من أن الأسماء تعكس واقعا مختلفا لازم الفرق منذ نشأتها وأحيانا كان يطلق من واقع السخرية، ولكن لا شك أن الطرافة والغرابة لاتزال موجودة في المستديرة، وذلك ما دفع محبي كرة القدم إلي التساؤل عن سبب تسمية الأندية وخاصة الأوروبية بتلك الألقاب.
شبكة محيط ترصد أهم ألقاب أندية الدوري الإيطالي وسبب تسميتها بذلك
يوفينتوس : يلقب نادي يوفينتوس الإيطالي ب ’’السيدة العجوز’’ وهناك عدة روايات عن سبب تسميته بذلك أحدها أن يوفينتوس كان بعيدا عن البطولات في الثلاثينيات حتي إن صحغيا قال أنه إبتعد عن البطولات حتي صار ك’’السيدة العجوز’’، والرواية الاخري تقول أن التاريخ يذكر عائلة ’’السيدة العجوز’’ الأرستقراطية أنيلي والتي إرتبط اسمها دائما بالنادي في مدينة تورينو، ورواية تذكر أن مشجعي اليوفي قالوا أن سبب التسمية كان كناية عن السير برقي وفخرا مثل ’’السيدة العجوز’’ وذلك في الثقافة الأوروبية.
روما : يلقب هذا النادي ب ’’ذئاب روما’ ’ ولاشك أن تسمية الذئاب اعود إلي صورة الذئب علي شعر النادي، وذلك يعود إلي الخرافة الرومانية حول نشأة مدينة روما، حيث كان هناك توأما يدعي ريميوس وروميليوس وذلك التوأمان تخلص عمهما أميليوس منهما عبر إلقائهم في النهر، ولكن أنثي ذئب وجدتهما وأنقذتهما وإعتنت بهما حتي كبرا ثم عادا للإنتقام من عمهما أميليوس، وعقب ذلك قتل روميليوس أخاه ريميوس ونصب نفسه ملكا علي مدينة جديدة أنشأها تدعي روما.
كييفو فيرونا : يطلق عليهم إسم ’’الحمير الطائرة’’ وربما يعد ذلك اللقب الأكثر سخرية وغرابة علي الإطلاق،فتعود هذه التسمية إلي مشجعي نادي المدينة الآخر ’’هيلاس فيرونا’’ وهو الاكثر نجاحا في تاريخه وليس حاليا، فكان مشجعو هذا الفريق يقولوا أن الحمير ستطير قبل أن يتمكن كييفو فيرونا من التفوق علي ناديهم كالأكثر تحقبقا للإنجازات،ومن هنا جاء هذا الإسم الطريف.
إي سي ميلان : يطلق علي نادي مدينة ميلانو الإيطالية لقب ’’روسونيري’’ وذلك يعود إلي ألوان قميص الفريق وتعني هذه الكلمة الأحمر والأسود باللغة الإيطالية.
إنتر ميلان : يسمي نادي مدينة ميلانو الإيطالية ب ’’نيرازوري’’ وذلك نسبة إلي ألوان قميص الفريق وهي تعني الأسود والازرق باللغة الإيطالية.
فيورنتينا : يشتهر النادي بلقب ’’فيولا’’ وذلك بسبب إرتداء الفريق اللون البنفسجي، وهذا لأن كلمة فيولا تعني بنفسجي في اللغة الإيطالية.
بولونيا : يحمل هذا النادي لقب “روسوبلو” وذلك نسبة إلي ألوان قميص الفريق الزرقاء والحمراء،وهي أيضا نفس ألوان مدينة بولونيا.
سامبادوريا : تكون شعار نادي سامبادوريا من الألوان الناتج عن إندماجهما الأحمر والأسود والأبيض والأزرق، أما البحار الظاهر في الشعار فهذا نسبة إلي وجود سامبادوريا في نادي الميناء المهم في جنوي، أما البحار ذاته يقال أن شخصيته مستوحاه من صور يوحنا المعمدان,