أفرجت السلطات الأردنية عن الداعية أمجد قورشة بعد نحو 3 أشهر من اعتقاله على خلفية مقطع مسجل نشر عام 2014م، ينتقد مشاركة الأردن في التحالف الدولي، ووصل قورشة إلى منزله بعد قيام شقيقه بعمل إجراءات كفالة في المحكمة وسط استقبال كبير من عائلته.
وكانت محكمة أمن الدولة العسكرية في الأردن، قد قررت، اليوم الثلاثاء، إخلاء سبيل الداعية الأردني أمجد قورشة مقابل كفالة مالية، وأوضح محامي "قورشة" محمود الدقور أن الخطوة القادمة في الجانب القانوني من القضية "إعلان البراءة بعون الله"، على حد قوله.
وقال النائب العام لمحكمة أمن الدولة القاضي العسكري زياد العدوان، إن قورشة وجهت له تهم مخالفة القانون في قضايا منع الإرهاب، وهي "القيام بأعمال من شأنها أن تعرض المملكة لخطر أعمال عدائية، والإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر"، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.
الداعية قورشة
(1) أمجد ميرزا قورشة ولد في 1967م، وهو داعية إسلامي أردني، وأستاذ في كلية الشريعة في الجامعة الأردنية.
(2) درَسَ وتخصص في مقارنة الأديان والعلاقات الغربية الإسلامية وتخرج من جامعة برمنجهام ببريطانيا.
(3) اشتهر في بداية الربيع العربي بحملته الإصلاحية ضد الفساد في الأردن.
(4) وله برامج تلفزيونية وإذاعية عديدة، حققت له شُهرة في الأردن وباقي الوطن العربي.
(5) حصل على شهاده الدكتوراه "حول دستور الأخلاق القرآني مقابل الفلسفة الأخلاقية لدى بعض الديانات الأخرى والمسيحية، خاصة من منظور عالمي" عنوان الرسالة: A Muslim's Perspective Towards Hans Kung's Concept of Global Ethic.
(6) أما الماجستير في تفسير القرآن الكريم، من كلية الشريعة الجامعة الأردنية، وكان موضوع الرسالة (إعجاز لغة القرآن الكريم)، وبعنوان "دلالة إلى والباء واللام في القرآن الكريم بين المفسرين والنحويين والبلاغيين والأصوليين".
(7) متزوج ولديه أربع بنات وولد (بيان، لين، جود، جمان وجواد).
(8) اعتقلت السلطات الأردنية الداعية الإسلامي أمجد قورشة في 14 يونيو 2016م، على ذمة التحقيق بتهمة نشره لفيديو قبل مدة سنة من تاريخ الاعتقال ينتقد فيه مشاركة الأردن في التحالف ضد "تنظيم الدولة".
(9) أشار قورشة في الفيديو إلى أن تجار السلاح والممنوعات وعصابات سرقة السيارات أكثر خطورة على أمن المملكة من "تنظيم الدولة".
(10) وأضاف مدعي عام محكمة أمن الدولة إلى جانب تهمة نشر قورشة للفيديو، تهمة تعكير صلات المملكة بدولة صديقة عن طريق القيام بأعمال لم تجزها الحكومة.