حصل طلاب بكالوريوس هندسة القوى الميكانيكيا جامعة المنوفية على المركز الأول في مسابقة اكاديمية البحث العلمي لمشروعات التخرج بالقاهرة على مستوى الجامعات المصرية، وذلك عن مشروع "طاقة الرياح وإنشاء تربينة هوائية ذات كفاءة أعلى من الترونيات التقليدية" ويعرف باسم "سافوناس" ذات محور دوران رأسي.

وقال الدكتور وجيه العسكري رئيس قسم ميكانيكا القوى والمشرف العام على المشروع بأن الطلاب قاموا بتطوير شكل البروفيل الدوار للتربينة بحيث يمكن الحصول على أعلى قدرة من التربين والذي على أساسه قاموا بتصنيع نموذج متطور للتروبينات التقليدية وبسرعات أعلى.

وأشار الطلاب إلى أنه تمت عدة تجارب على المشروع لقياس عزم الدوران وسرعة التروبينات والتي من خلالها قاموا بحساب القدرة المتولدة، مؤكدا أن الهدف من المشروع وهو الإستغلال الأمثل للطاقة الطبيعية المتوفرة من حركة الرياح، حديث يمكن استخدام هذا النوع من التروبينات فوق أسطح المنازل وعلى الطرق السريعة لإنارة الطريق والاستفادة أيضا من حركة الرياح المولدة من حركة السيارات على الطرق السريعة.

وأوضح مشرف المشروع والطلاب على أن هذا المشروع يحد من البطالة عن طريق تبنى الدولة لهذا المشروع بتوفير قروض ميسرة للشباب الخريجين وذلك من خلال توفير قطع أراضي خارج الكلتة السكنية ليتم إقامة المشروع عليها لتوفير الطاقة المتولدة وبيعها للقطاعات العامة والخاصة.

شارك في إنشاء المشروع الطلاب محمد سعيد وهب، أحمد عبد الهادي طه، إسلام محمد السعدواي، السيد محمد السيد.