أصدرت لجنة الزاعة بمجلس النواب تقريرا عن أهم ما أنجزته خلال دور الانعقاد الأول حيث تتضمن التقرير قانون تحويل بنك التنمية والائتمان الزراعي إلى بنك الزراعي المصري بالاشتراك مع لجنة الشئون الاقتصادية وتم الموافقة عليه من اللجنة .

كما قامت اللجنة بزيارة ميدانية للوقوف على مشكلة تضرر أكثر من مائتي أسرة من إزالة زراعتهم وسحب أراضيهم والتي تمت زراعتها منذ أكثر من ثلاثين عاما بمنطقة المراشدة مركز الوقف والحلفاية بحري مركز نجع حمادي بمحافظة قنا ، كما تم إعداد تقرير عن الزيارة الميدانية إلى محافظة مطروح لتفقد مواقع الإنتاج الزراعي والتوقف على مشكلات الري.

وعن طلبات الإحاطة فقد أعدت اللجنة عددا من المذاكرات للمطالبة بزيادة أسعار قصب السكر من 400 إلى 500 جنيه لمواكبة الزيادة في الأسعار، وأخرى بخصوص معاناة مزارعي أراضي استصلاح الأراضي بمنطقة القنطرة من عدم صرف السمدة، ومذكرة عن جفاف الترع والمصارف بشمال الشرقية.

كما أعدت اللجنة مذكرة عن منع زراعة الرز بالوادي الجديد، وتقنين أوضاع ابناء محافظة اسوان الذين يقيمون بمساكن مبنية على أراضي أملاك الدولة، ومذكرة بشأن خصم قيمة بدل الانتفاع التي يتم تحصيلها من واضعي اليد من قيمة الأراضي التي يتم تقنينها بالسعر وقت وضع اليد بمنطقة وادي النطرون، ومذكرة أخرى بشأن مديونيات الفلاحين لدى بنك التنمية والائتمان الزراعي والأحكام الصادرة ضدهم.

كما أشارت اللجنة إلى أنها نظرت مشروع قانون الخطة والموازنة فيما يتعلق بالقطاع الزراعي واستصلاح الأراضي، وكذلك مشروع خطة التنمية المستدامة.