أكد المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب أنه كان سينسحب على الفور من المشاركة في قمة مجموعة العشرين، التي عقدت في الصين، إذا تم معاملته بالطريقة التي قوبل بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما لدى وصوله إلى مدينة هانجتشو الصينية، حيث نزل من طائرة الرئاسة الأمريكية عبر سلم معدني صغير.

ووصف ترامب - خلال لقائه مع عدد من القيادات العمالية الأمريكيين في ولاية أوهايو - أزمة سلم طائرة أوباما بأنها "دليل على عدم الاحترام، معتبرا أن الصينيين لم يوفروا للرئيس الأمريكي الاستقبال الرسمي اللائق الذي قوبل به قادة الدول الأخرى، حيث نزل الرئيس الأمريكي عبر سلم معدني من طائرة الرئاسة.

وقال "إنه لو كان في موقع أوباما لكان قد أبلغ الصينيين بأنه يكن لهم كل الاحترام، وأصدر أوامره بإغلاق أبواب الطائرة والرحيل من هناك".

وكان ترامب قد اتهم أوباما مرارا بالفشل في كسب احترام قادة الدول الأخرى، حيث قال "الحقيقة أن الدول الأخرى لا تحترمنا، لافتا إلي أنه عندما وصل أوباما على متن طائرة الرئاسة "'إير فورس وان" إلى كوبا لم يكن هناك أي مسئول كبير في استقباله، وهو ما اعتبره المرشح الجمهوري بأنها سابقة في تاريخ طائرة الرئاسة الأمريكية".