يعتبر اللبن من أهم المشروبات الضرورية لبناء جسم الإنسان وتقوية العظام خاصة أنه يحتوى على كمية كبيرة من البروتين والعنصائر الغذائية المهمة ولكن فى الفترة الأخيرة ظهرت فى الأسواق بعض أنواع الحليب النباتية الأخرى فما تأثيرها على الصحة؟ وطريقة استخدامها وهل تعد بديلا عن اللبن الحيوانى؟

ولمعرفة الإجابة عن تلك الاسئلة قام "صدى البلد" بإجراء هذا التقرير:

قال الدكتور سعيد متولى، اخصائى تغذية علاجية، إن بعض الأشخاص لايستطيعون تناول لبن الحيوانات لأنهم لايتحملون مذاقه أو يعانون من حساسية لذا ابتكر بعض خبراء التغذية أنواعا أخرى من الحليب ليحصل الجسم على بعض العناصر الموجودة فى اللبن.

وأشار "سعيد" إلى أن بعض الألبان النباتية تحتوى على قيمة غذائية عالية ، منها:

حليب الصويا:

يستخدم في صناعة الزبادي والقشدة ومنتجات أخرى عديدة، مثلما يحدث تمامًا مع حليب الأبقار، كما يحتوي على كميات كبيرة من البروتين، بينما يمتاز حليب الصويا عن حليب الأبقار العادي بقلة الدهون والكولسترول.

حليب الحبوب:

يستخرج من بعض الحبوب مثل الأرز والشوفان، ويحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، تمامًا مثل حليب الأبقار.

حليب اللوز:

يحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات ويمكن تصنيعه في المنزل عن طريق إضافته إلى الماء في مضرب الخفق بعد تقشيره وسلقه جزئيا

فوائد حليب جوز الهند

أوضح "سعيد" أن أشهر أنواع الحليب النباتى هو لبن جوز الهند وتقبل بعض السيدات على شرائه لاستخدامه فى وصفات تجميلية وطبية لذا بحثنا عن فوائده وأضراره، وهو حليب جوز الهند المستخرج بطريقة جيدة ويباع فى مكان موثوق له فوائد كثيرة لصحة الإنسان، ومنها:

-يقوى عضلة القلب ويساعد فى حمايتها.

- يرفع كفاءة الجهاز المناعى.

- يحد من انتقال العدوى لاحتوائه مضاد للفطريات به.

- جيد للبشره ويزيدها نضارة وحيوية.

- يقوى الشعر ويجعله أكثر صحة ولمعان.

- يقوى العظام ويساعد فى الوقاية من الهشاشة.

- يحسن عملية الهضم.

- يساعد على ضبط معدلات السكر.

-يخفض الوزن لوجود الياف بنسبه عاليه به.

- يساعد على الحفاظ على شباب دائم ومحاربة الشيخوخة.

الحليب الطبيعى له خصائصه

وأشار "سعيد" إلى أن تناول الحليب النباتى مفيد ولا يجعلنا نستغنى تماما عن الطبيعى فكل طعام خلقه الله له بعض الخصائص التى ينفرد بها ولا توجد فى أى منتج غيره لذا فلايمكننا الامنتناع عن تناول اللبن نهائيا إلا فى حالة واحدة وهى الإصابة بحساسية اللاكتوز.

للتواصل معنا

[email protected]