تشتقبل العديد من دول العالم سنويًا ملايين السائحين، والذين يفضلون دولًا عن أخري بحسب احتياجاتهم، من اماكن أثرية، ومنتجعات سياحية، وشواطىء خلابة، وأطعمة مميزة.

ولا يقتصر المقصد عند هذا افقط، بل تلعب الحضارات والثقافات لتلك الدول دورًا كبيرًا فى جزب المسافرين إليها، وتصدرت القائمة فرنسا، فيما جاءت المكسك فى المركز العاشر، ولكن بمعدل ضخم يبلغ 29.1 مليون زائر سنويًا، وفيما يلى نستعرض قائمة بأكثر 10 دول يسافر إليها السياح على وجه الأرض.

1- المكسيك 29.1 مليون زائر

تمتلك المكسيك تاريخًا طويلًا لحضارات متعددة بما في ذلك "الأولمك، تولتيك، زابوتك، مايا، وازتيك"، والتى غزاها الأسبان في عام 1521، وتعتبر المكسيك من أكثر البلاد التى يتحدث سكانها باللغة الإسبانية في العالم.

وبها العديد من المواقع الثقافية الهامة التي تجذب ما يقرب من 30 مليون سائح سنويًا، مما يجعلها فى المركز العاشر بين أكثر البلاد زيارة العالم.

2- روسيا 29.8 مليون زائر

هى أكبر دولة على وجه الأرض من حيث المساحة، ولها تاريخ معقد، وأنشئت على يد الأسلاف الشرقيين، وغزاها المغول، ووحدها دوق موسكو الأكبر، وكان بها ثالث أكبر امبراطورية فى العالم، وازدهرت تمامًا خاصة فى القرن العشرين.

ويزور روسيا سنويًا ما يقرب من 30 مليون سائح، ومن المحتمل أن تزيد نسبة السياح هذا العام.

3- بريطانيا 32.6 مليون زائر

على الرغم من غروب شمس لإمبراطورية البريطانية منذ عدة عقود، ولكن ذلك لم يمنع انتشار الثقافة البريطانية في جميع أنحاء العالم، فهى القوة الاقتصادية لأوروبا، وتجلب السياح من أجل الموضة والمتاحف، والثقافة العامة، وجبال ويلز، وموطن بناء سفينة تيتانيك الأشهر فى التاريخ.

ويزورها سنويًا أكثر من 32 مليون زائر.

4- ألمانيا 33 مليون زائر

هى الوجهة الأكثر شعبية للمهاجرين بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وأحد البلدان الأكثر سكانًا في أوروبا، ولديها تاريخ يمتد لآلاف السنين، وهى مهد حركة الإصلاح البروتستانتي، وتفتخر بالكنائس الجميلة مثل تلك الموجودة في كولونيا وبرلين، وهي الرائدة عالميًا فى الصناعة والتكنولوجيا، ويزورها سنويًا 33 مليون زائر.

5- تركيا 39.8 زائر

تقع العاصمة التركية "اسطنبول" على جانبي قارتين وهي أكبر منطقة حضارية في أوروبا والشرق الأوسط، حيث يعيش بها أكثر من 14.4 مليون نسمة، وتمتلك عدد لا يحصى من مواقع التراث العالمي مثل كابادوكيا وتروي ولها اثنين من عجائب الدنيا السبع القديمة العالم.

كما يزورها سنويًا أكثر من 39.8 مليون زائر سنويًا.

6- ايطاليا 48.6 مليون زائر

هي الوجهة المفضلة للملايين من السياح نظرًا لمناخها المعتدل، والسواحل الكثيرة الواسعة والمثيرة، والطعام المميز، وامتلاكها مجموعة من المواقع الأثرية، ويبلغ عددها 51 موقع تراث عالمي.

وبرز اسم ايطاليا من العديد من الفتوحات والغزوات على مدى آلاف السنين كدولة، ويزورها سنويًا 48.6 مليون زائر.

7- الصين 55.6 مليون زائر

فهي المهد الأصلي للحضارة الإنسانية، وقوة عالمية كالدولة الأكثر سكانا 1.35 مليار نسمة على الأرض، وواحدة من أكثر الإقتصادات الأكثر تعقيدًا منذ أكثر من 2000 عام، وأكبر مصدر للنفط في العالم، وثاني أكبر مستورد.

وتستقبل سنويًا 55.6 ملبون زائر، وهى أكثر جولة فى آسيا استقبالًا للسياح.

8- اسبانيا 65 مليون زائر

واحدة من ثلاث دول فقط تضم كلًا من سواحل البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، حيث يأتى ملايين السياح من مستعمراتها السابقة في أمريكا اللاتينية، وأيضًا لمكانتها كمركز تجاري أوروبي كبيرن الأمر الذى جعلها ثاني أكبر اقتصاد في العالم من حيث الإنفاق، حيث ينفق كل سائح فى المتوسط 1000 دولار فى كل زيارة، وتشكل السياحة 5% من الناتج المحلي الإجمالي في اسبانيا.

كما يزورها 65 مليون زلئر سنويًا.

9- الولايات المتحدة المريكية 74.8 مليون زائر

تأتي في المرتبة الثانية مع ما يقرب من 75 مليون سائح في العام، وتملك أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي، وهي أيضًا واحدة من أكثر دول متعددة الثقافات في العالم، نظرا لمئات السنين من الهجرة.

ويزورها سنويًا 74.8 مليون زائر.

10- فرنسا 83.7 مليون زائر

تصنف العاصمة الفرنسية "باريس" ضمن أكثر 5 مدن زيارة فى العالم، وتتلقي فرنسا ما يقرب من 10 مليون سائح من الولايات المتحدة، وتعتبر فرنسا الإمبراطورية الاستعمارية الثانية في التاريخ، وهى العامل الرئيسي في علاقاتها الوثيقة مع العديد من البلدان والمناطق في جميع أنحاء العالم.

وتمتلك العديد من المنتجعات الساحلية، والقرى الصغيرة المنتشرة في جميع الأنحاء، ليصل في مجموعها التراكمي 83.7 مليون زائر سنويًا، وتحتل الصدارة.