التقى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عصام فايد، والوفد المرافق له، وزير الدفاع المجري شيميتشيكو إيشتفان، بمقر وزارة الدفاع المجرية، وذلك على هامش جولته الأوروبية التي تشمل المجر وهولندا وإسبانيا، للتعرف على تجربة إنشاء الصوب الزراعية، والزراعات ذات الإنتاجية العالية والموفرة للمياه.
وأكد فايد - خلال اللقاء - ترحيب مصر ووزارة الزراعة المصرية، بتوطيد سبل التعاون المشترك والمثمر مع دولة المجر، بما تملكه من خبرات وإمكانيات صناعية وزراعية هائلة ومتطورة، وتكنولوجيا متقدمة، بما يحقق مصلحة البلدين.
وقال وزير الزراعة إنه تم الاتفاق خلال اللقاء على وضع برنامج لتبادل زيارات الخبراء من البلدين، للاتفاق على مجالات التعاون المشترك بينهما، خاصة فيما يتعلق بالزراعة والتصنيع الزراعي والغذائي وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة.
واستعرض الوزير الجهود التي قامت بها مصر مؤخرًا لتشجيع وتحسين مناخ الاستثمار، خاصة مع إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي مشروع المليون ونصف المليون فدان، والذي سيغير وجه مصر الفترة المقبلة، باعتباره مشروع زراعي صناعي عمراني متكامل.
وأشار فايد إلى أن وزير الدفاع المجري أعرب عن ترحيبه بهذا التعاون، الذي يعد تأكيدًا على الثقة المتبادلة بين البلدين، مؤكدًا أن دولة المجر تضع مصر في مقدمة أجندتها الاستثمارية وتعتز بدور الحكومة المصرية في المنطقة.
ويذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد كلف الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ووفد رفيع المستوى يضم ممثلي جهاز الخدمة الوطنية ومعهد ضباط الصف والإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع والخدمات البيطرية بالخدمة الوطنية بالقيام بجولة أوروبية تشمل المجر وهولندا وأسبانيا خلال الفترة من 6 إلى 15 أغسطس الجاري، للتعرف على تجربة إنشاء الصوب الزراعية، والزراعات ذات الإنتاجية العالية والموفرة للمياه.