أعلنت شركة كويت إنرجي بي إل سي "كويت إنرجي" عن بدء إنتاج النفط من بئر الجهراء "أس إيي 1أكس" الاستكشافي الكائن في منطقة امتياز أبوسنان الواقعة في الصحراء الغربية بمصر.

وقالت الرئيس التنفيذي للشركة سارة أكبر، عبر الموقع الرسمي للشركة، اليوم الاثنين، إنه بعد عملية الاستكشاف الناجحة في 27 يوليو الماضي حصلت "كويت إنرجي" على عقد تطوير بئر الجهراء "أس إيي 1أكس" من قبل الهيئة المصرية العامة للبترول في 24 أغسطس الماضي.

وأضافت أن الإنتاج بدأ في 25 أغسطس بمعدل أولي قدره 460 برميلا يوميا من طبقة أبو رواش "أيه آر - إيي" .. مشيرة إلى أن إنتاج البئر يتدفق من خلال خانق بمقاس (2) بوصة وأنه استقر بمتوسط معدل يومي قدره 410 براميل يوميا.

وأوضحت سارة أكبر أن الإنتاج بدأ من بئر الجهراء (أس إيي 1أكس) بعد فترة وجيزة من عملية الاستكشاف الناجحة .. لافتة إلى أن ذلك يعد إنجازا جديدا بحد ذاته يثبت قدرات شركة (كويت انرجي) في مجال الاستكشاف والتطوير والتنفيذ مما يعزز من قيمة الأصل.

وتابعت "لم يكن باستطاعتنا تحقيق ذلك لولا الدعم اللامحدود من قبل الهيئة المصرية العامة للبترول وشركائنا".

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قد بحث مع الدكتور منصور أبو خمسين رئيس شركة كويت إنرجى فرص التعاون المشترك وموقف المشروعات المشتركة فى أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج داخل مصر وخارجها، خلال مارس الماضي خلال افتتاح شركة كويت إنرجى مقرها الجديد بمصر.

وأكد الوزير خلال اللقاء أن افتتاح الشركة فرع جديد بمصر يؤكد الرغبة القوية للشركة على التوسع فى استثماراتها بمصر خلال الفترة القادمة، وأشار إلى عمق العلاقات الاقتصادية بين قطاع البترول والشركات الكويتية حيث تُعد شركة كويت إنرجى من أهم وأكبر شركات البترول الخاصة الكويتية، وأشار إلى أنه استعرض تطور استثمارات الشركة منذ بدء عملها فى مصر والذى تعدى أكثر من 10 سنوات تحقق خلالها العديد من النجاحات واكتشاف عدد من الحقول وتنميتها فى منطقتى الصحراء الغربية والشرقية.

كما تم بحث الموقف الحالى لاتفاقية الشراكة مع هيئة البترول للبحث عن البترول والغاز فى منطقة الامتياز بالقطاع رقم (9) بالبصرة جنوب العراق التى تُعد من المناطق الواعدة فى إنتاج الزيت الخام بعد أن تم حفر البئر الأولى (فيحاء-1) فى منطقة الامتياز وبدء الإنتاج فى أكتوبر الماضى بمعدل مبدئى حوالى 5 آلاف برميل يوميًا يرتفع إلى 25 ألف برميل يوميًا بنهاية عام 2016 ، ثم إلى 150 ألف برميل يوميًا عام 20/2021 بعد اكتمال خطة التنمية .

ومن جانبه أشار الدكتور منصور أبو خمسين أن الشركة لديها محفظة استثمارات متنوعة فى مصر والعراق واليمن وعُمان ويعتبر فرع مصر هو الركيزة الأساسية للشركة فى الوقت الحالى حيث تساهم بأكثر من 83% من إجمالى إنتاج الشركة ككل .

وأضاف أن الشركة قامت بزيادة الإنتاج من مناطق امتيازها فى مصر فى برج العرب وشرق أبو سنان وبتروشهد بالصحراء الغربية والمنطقة (أ) بالصحراء الشرقية ليصل إجمالى إنتاجها فى مصر إلى 40 ألف برميل يوميًا من الزيت الخام-حتى مارس الماضي- وتحتل المرتبة الخامسة بين أكبر 10 شركات بترول تعمل فى مصر، مشيدًا باتفاقية الشراكة والاستثمار المشترك مع قطاع البترول خارج حدود مصر والتى تمثل نموذجًا للتعاون الاقتصادى الأمثل.

من جانبها صرحت المهندسة سارة أكبر بأن الشركة تتطلع من خلال استراتيچية واضحة إلى ضخ مزيد من الاستثمارات خلال الفترة القادمة لتنمية استكشاف الحقول البترولية وكذلك التوسع من خلال الاستحواذ على مناطق امتياز أخرى جديدة لدعم تواجدها فى السوق المصرية وأن إجمالى استثماراتها منذ بدء عملياتها فى مصر اقتربت من المليار دولار .