النظافة ليست الحفاظ على المظهر الجيد فقط ولكن هناك عادات ضرورية يجب أن تعليمها لطفلك والتي تحميه من مشاكل صحية كثيرة وتمنع انتشار الميكروبات والفيروسات خصوصا مع بدء المرحلة الدراسية وذهابه للمدرسة خلال أيام ، لذلك عليك تعليم أطفالك عادات ضرورية ستستمر معهم لبقية حياتهم .. موقع « top10home remedies » قدم قائمة بـ 10 أشياء يجب أن تعليمها لطفلك فى الصغر لتحميه من الأمراض.

1- صحة الفم:

عن طريق غسل الأسنان واللثة علي الأقل لمدة دقيقتين مرتين يوميا، واستخدام غسول الأسنان فهذا يحميهم من روائح الفم الكريهة وتسوس الأسنان وامراض القلب.

2 -العناية بالأظافر:

اهتمام الآباء بقص أظافر أبنائهم مرة أسبوعيا والحفاظ على الأظافر قصيرة يحمى من الجراثيم الموجودة تحت الأظافر، ويجب منع الطفل من قضم أظافره بفمه حتى لا تنتقل الميكروبات للفم.

3 -الاستحمام:

يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة ونمو خلايا جديدة، يجب تعليم الأطفال الاستحمام وحدهم تحت إشراف آبائهم وتغيير ملابسهم الداخلية يوميا .

4 - نظافة اليد:

غسل اليدين يُحد من انتشار الأمراض ويجب تعليمهم غسلها بالماء والصابون لمدة 20 إلى 30 ثانية وذلك قبل وبعد الوجبات وعند اللعب وبعد الاحتكاك مع الحيوانات الأليفة وبعد العطس والسعال.

5- نظافة القدم:

مثل اليدين نظافتها مهمة للغاية حيث تقلل من روائحها الكريهة والتهابات القدم ويقوم الطفل بغسلها مرتين يوميا والتجفيف بين الأصابع .

6- نظافة المرحاض:

يجب تعليمهم استخدام ورق التواليت حتى لا تنتشر العدوى والأمراض .

7 – آداب السعال والعطس :

عليك تعليم طفلك استخدام المناديل علي الفم والوجه اثناء السعال أو العطس وإلقاء المناديل فى القمامة وغسل اليدين جيدا بعدها .

8 -نظافة المنزل :

تدريب الأطفال على المحافظة على ترتيب المنزل ووضع اللعب فى أماكنها المخصصة لها بعد اللعب وتعليمهم تناول الطعام بطريقة نظيفة ووضع الاطباق فى الحوض بعد الأكل وغسل أيديهم .

9- طريقه الكلام :

يميل الأطفال للصراخ وتقليد الكبار فى طريقه الكلام وخبرة الصوت والضحكات، وعلى الآباء تعليمهم البعد عن ذلك والحفاظ على احبالهم الصوتية بشرب المياه الكثيرة والبعد عن المشروبات الباردة التى قد تضرهم .

10 - العناية بالشعر:

عن طريق غسل الشعر مرتين لثلاثة أسبوعيا واستخدام الشامبو المناسب للأطفال وتمشيط شعرهم مرتين يوميا.