كشف بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، والذي يحتل المركز الأول ضمن قائمة فوربس لأغنى 100 شخصية في العالم للعام الحالي وذلك بثروة تقدر بحوالي 75 مليار دولار أمريكي، عن 5 نصائح هامة لتحقيق النجاح في الحياة العملية.
تعلم قول لا بغض النظر عن مدى طموحك ونشاطك، فيجب أن تدرك بأن اليوم في النهاية مكون من 24 ساعة فقط، وغالباً فإن الفرق بين الشخص الناجح وغيره هو في كيفية تنظيمه لهذه الساعات، ويرى جيتس أن أفضل نصيحة سمعها في حياته كانت من وارن بافت رجل الأعمال الشهير وأحد أغنى أغنياء العالم، النصيحة بسيطة للغاية وهي “عليك أن تكون جيداً في قول لا”، حسب “البوابة العربية للأخبار التقنية”.
كلمة “لا” في وجه بعض الأشياء كبعض اللقاءات، الدعوات الاجتماعية، الطلبات وغيرها ستسمح لك بالتركيز على المهام والأشياء التي بإمكانها إحداث الفرق بدلاً من الانشغال في أشياء أقل أهمية.
كن متفائلاً
من المعروف عن بيل جيتس إيمانه العميق بضرورة التفاؤل، وفي الكثير من الخطابات واللقاءات يلمح إلى ضرورة التفاؤل خاصة أثناء حديثه أمام الشباب والطلاب، وفي خطاب ألقاه وزوجته مليندا عام 2013 أمام الطلبة في جامعة ستانفورد، تحدت طويلاً حول إيمانه بالتفاؤل ومدى أهميته لتحقيق الأهداف، وخلال الخطاب وجه كلمة معبرة للغاية للطلاب قائلاً ” كثيراً ما يوصف التفاؤل على أنه أملاً كاذباً، لكن أيضاً هناك ما يسمى اليأس الكاذب”.
الحياة هي المدرسة الحقيقية
بغض النظر عن عدد الكتب التي قرأتها أو عدد الاختبارات التي اجتزتها أو الشهادات التي جمعتها، فيجب أن تدرك أن المدرسة أو الجامعة لن يكون بمقدورها تجهيزك للحياة الحقيقية، في الحياة يجب أن تكون قادراً على القيام بالمهام التي تسند إليك وأن تحاول إثبات نفسك دائماً، وإلا فسيتم الاستغناء عنك بكل سهولة، ويقول بيل جيتس “إذا كنت تعتقد أن معلمك قاسي وصارم، فانتظر حتى تعمل لتعرف ما هي القسوة الحقيقية من رئيسك في العمل”.
تعلم من أخطائك
أخطائك هي أخطائك، لا تخدع نفسك ولا تحاول إلقاء اللوم على الآخرين فهذا لن يشعرك براحة الضمير فالأخطاء وجدت لكي تتعلم منها لا لكي تتهرب منها، يقول بيل غيتس “لا تنتحب على أخطائك بل تعلّم منها”

الحياة ليست عادلة
مهما كنت تعمل بجد في الحياة، فسوف يكون هنالك أوقاتا لا تسير الأمور فيها كما ينبغي، حتى إن لم ترتكب أي أخطاء. هناك أشياء لا يُمكنك السيطرة عليها، وقد تكون قادرة على هزيمتك لكن يجب أن تكون قادراً على الوقوف مرة أخرى، الحياة ليست عادلة، إنها اختبار، لعبة ومغامرة. إذا سقطت مرة ولم تكلف نفسك عناء النهوض من جديد، فأنت لا تستحق أن تكون ناجحاً.