الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية:

بعثة القرعة نجحت هذا العام فى الحصول على موقع متميز لحجاج القرعة بمشعر عرفات

سيتم رفع قدرات تكييفات الهواء داخل مخيمات الحجاج بمشعر عرفات

توفير منامات (صوفا بيد) للحجاج بمشعر عرفات

ثلاجات مفتوحة على مدار الـ24 ساعة تحتوى على كميات هائلة من العصائر المجانية للحجاج

لأول مرة التعاقد مع أكبر 3 شركات لتصعيد الحجاج إلى منطقة المشاعر المقدسة بعرفات ومنى

أعلن اللواء سيد ماهر، مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية، الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية، بدء تجهيز مخيمات حجاج القرعة بمنطقة المشاعر المقدسة بمنى وعرفات، وذلك بعد أن أعلنت السلطات السعودية عن أن وقفة عرفات ستكون الأحد المقبل.

وأشار في تصريحات صحفية صباح اليوم الاثنين، إلى أن اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية وجه بعثة حج القرعة، برفع درجات الاستعدادات؛ لتجهيز مخيمات الحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة، والتأكد من تقديم كافة الخدمات التى تمكن ضيوف الرحمن من آداء المناسك فى سهولة ويسر، مؤكدا أن وزير الداخلية يتابع أحوال الحجيج لحظة بلحظة.

وقال إن بعثة القرعة نجحت هذا العام فى الحصول على موقع متميز لحجاج القرعة بمشعر عرفات، يتوسطه موقف للحافلات؛ لتسهيل عملية نفرة الحجيج من عرفات إلى المزدلفة، مشيرا إلى أنه كلف ضباط بعثة القرعة، بالبدء فى تجهيز المخيمات بمشعر عرفات.

وحول أوجه التطوير والخدمات المقدمة للحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة، قال مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية، إن بعثة القرعة حرصت مثل كل عام على تطوير الخدمات المقدمة للحجاج فى منطقة المشاعر المقدسة، مشيرا إلى أنه سيتم رفع قدرات تكيفات الهواء داخل مخيمات الحجاج بمشعر عرفات؛ لمواجهة الارتفاع المتوقع فى درجات الحرارة، وتشغيل التكييفات قبل وصول الحجاج بوقت كاف.

وأضاف أنه سيتم كذلك للعام الثانى على التوالى، توفير منامات (صوفا بيد) للحجاج بمشعر عرفات، داخل الخيام الألمانى المكيفة التى تم التعاقد عليها؛ حيث كان الحجاج يقضون وقفة عرفات على السجاد داخل الخيام، وهو ما كان يمثل نوعا من المشقة عليهم، بالإضافة إلى توفير ثلاجات مفتوحة على مدار الـ24 ساعة تحتوى على كميات هائلة من العصائر المجانية للحجاج، خاصة فى ظل ارتفاع درجات الحرارة هذا العام خلال موسم الحج مقارنة بالأعوام الماضية، وذلك فضلا عن المشروبات الساخنة المجانية التى ستقدم للحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة على مدى الـ24 ساعة.

وأشار إلى أنه بالنسبة لمشعر منى، فإن بعثة حج القرعة نجحت أيضا للعام الثانى على التوالى فى التعاقد على مخيمات ألمانى مكيفة بنظام (الجيبسون بورد)، وهو الخاص بانشاء فواصل جدارية بين المخيمات بدلا من الفواصل القماش، وهو ما يتيح إنشاء ممرات مريحة للحجاج بين الخيام، بالإضافة إلى فرش الخيام أيضا بالمنامات (الصوفا بيد)، والتى يستخدمها الحاج كسرير أو كمقعد وفقا لحاجته، بالإضافة إلى إنشاء دورات مياه إضافية، وتخصيص عدد منها للرجال، وعدد آخر للنساء والفصل بينهما بـ"الجيبسون بورد".

وحول أوجه التطوير فى منظومة الخدمة الغذائية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، قال مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية، إنه لأول مرة هذا العام تم صرف وجبة جافة للحاج بمجرد وصوله إلى فندقه بالمدينة المنورة ومعها 5 زجاجات مياه معدنية، إضافة إلى الوجبة الجافة التى تصرف له بمكة المكرمة والتى يصرف معها أيضا 30 زجاجة مياه.

وأوضح أنه سيتم كذلك مثل كل عام تقديم وجبة جافة إلى الحاج قبل صعوده إلى مشعر عرفات؛ ليستخدمها فى طعام الإفطار خلال يوم عرفات وأيام التشريق، بالإضافة إلى 7 وجبات ساخنة تقدم له خلال يوم عرفات وأيام التشريق كغذاء وعشاء.

وحول أوجه التطوير التى شهدتها منظومة نقل الحجاج خلال آداء المناسك، قال مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية، إن أوجه التطوير التى وجه بها وزير الداخلية لم تغفل منظومة نقل حجاج بعثة القرعة إلى منطقة المشاعر المقدسة.

وأشار اللواء ماهر إلى أنه تم هذا العام لأول مرة التعاقد مع أكبر 3 شركات لتصعيد الحجاج إلى منطقة المشاعر المقدسة بعرفات ومنى، لافتا إلى أنه تم التعاقد مع شركات (سابتكو – رابطة مكة – رواحل)؛ لتصعيد ضيوف الرحمن إلى مشعرى عرفات ومنى فى رد واحد، بحافلات مكيفة مزودة بدورات مياه، وكذلك جهاز تحديد المواقع الجغرافية "جى بى إس".

كما لفت إلى وجود مندوب من كل شركة نقل بغرفة عمليات بعثة حج القرعة بمكة المكرمة، لمتابعة خطوط سير الحافلات أثناء تصعيدها لحجاج بيت الله الحرام إلى عرفات الله، والنفرة إلى المزلدفة، وصولا إلى مخيماتهم بمشعر منى؛ وذلك من خلال أجهزة تحديد المواقع الجغرافية، لضمان التزام سائقى الحافلات بخطوط السير من جانب، وإرشادهم فى حالة خروجهم عن حدود السير المقررة من جانب آخر، موضحا فى الوقت نفسه أن سائقى تلك الحافلات من العمالة الدائمة بالمملكة وليست الموسمية، مما يضمن إلمامهم بالطرق وخطوط السير.

وأشاد اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية، بالتسهيلات التى قدمتها السلطات السعودية للحجاج المصريين هذا العام، مؤكدا أن السلطات السعودية لا تدخر جهدا لخدمة ضيوف الرحمن.