تعقد الدكتورة أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تدشين الدورة الأولى لعام 2017، 2016 من الدوري الثقافي المصري، والذي تنظمه وزارة الثقافة لأول مره بالتعاون مع بتانة نيوز وذلك غدًا الثلاثاء في الرابعة والنصف عصرًا بالمجلس.

وقالت الصبان أن الدوري يأتي ترجمة لرؤية المجلس في تجاوز أسوار المباني والقاعات المغلقة والسعي للوصول إلى خطاب ثقافي هادف معتدل مُعد بعناية إلى كافة ربوع وقرى ونجوع مصر.

ومن جانبه أكد الدكتور عاطف عبيد مؤسس فكرة الدوري الثقافي المصري أنه يهدف إلى تطبيق شعار بتانة وأن الحل الثقافي هو الأمثل لكافة العقبات والمشكلات المجتمعية، فتغيير الفكر أساس تغيير المستقبل.

كما أكدت الدكتورة فينوس فؤاد رئيس الإدارة المركزية للشئون الأدبية والمسابقات أن فكرة الدوري تتناغم مع سياسة الإدارة في تنظيم مسابقات متطورة تهدف إلى الكشف عن مواهب جديدة في المجتمع المصري بكافة فئاته العمرية والمجتمعية وتُعيد حراك الساحة الثقافية والتنافس المستمر بين الشباب.

كما تدعم مفهوم النشر الألكتروني ليصل إلى أكبر عدد من المتنافسين والمتلقين، وهذا النوع من المسابقات يأتي تطورًا طبيعيًا ومواكبة للتغييرات التقنية والعقلية الحالية، ويسعى إلى تحقيق ديمقراطية الثقافة والوصول إلى الأطراف المهمشة في قرى مصر.