مصر فايف يهنأ جميع المصريين بعيد الأضحى المبارك، ونسأل الله أن يعيده عليكم وعلينا وعلى جميع المسلمين بالخير واليمن والبركة، وأن يجعله عيد فتح ونصر للإسلام والمسلمين في شتى بقاع الأرض، كما نسأل الله تبارك أن يرزقنا جميعاً زيارة بيته الحرام والسلام على النبي العدنان “صلى الله عليه وسلم”.
فضائل العشر الأوائل من عيد الأضحى
ويعيش المسلمون الآن في شتى بقاع الأرض وقبيل عيد الأضحى المبارك أيام وليالي كريمة، وهي أيام وليالي العشر الأوائل من ذي الحجة التي أقسم الله بهن في كتابه، فقال عز من قائل “والفجر وليالٍ عشر” والمقصود بليالٍ عشر هي ليالي العشر الأوائل من شهر ذي الحجة كما قال المفسرون، هذه الأيام والليالي التي قال عنها النبي عليه السلام “ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه العشر، قالوا ولا الجهاد في سبيل الله يا رسول الله؟ قال عليه السلام ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.
أعمال العشر الأوائل من عيد الأضحى وتكبيرات العيد
لذلك أيها القراء الكرام متابعي “مصر فايف” أكثروا من الأعمال الصالحة في هذه الأيام التي تسبق عيد الأضحى المبارك من الأعمال الصالحة ومن التكبير والتهليل والتحميد، فكان ابن عمر وأبو هريرة رضى الله عنهما إذا دخلت العشر الأوائل كانا يمشيان في الأسواق ويكبران فيكبر الناس بتكبيرهما، ولتستمعوا إلى هذه تكبيرات العيد التي تريح النفوس ومن بيت الله الحرام، قبل أن تتعرفوا على موعد إجازة عيد الأضحى.
“الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”
فضائل يوم عرفه
ويكفي هذه الأيام شرفاً أن فيه يوم عرفه، اليوم الذي نزل فيه قول الله “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا”، يوم عرفة هو يوم العتق من النار، وهو يوم إجابة الدعاء، ويوم عرفه كما قال النبي هو يوم يغيظ الشيطان، فما رُئي الشيطان أغيظ ولا أحقر ولا أدر منه في يوم عرفه.
مفاجأة في إجازة عيد الأضحى
وجميع المصريين والعاملين بالجهات الحكومية والقطاع الخاص ينتظر بفارغ الصبر إجازة عيد الأضحى، كي يجلس مع أولاده وأحبابه أو يزور رحمه، أو يذهب إلى الأرياف وما أجمل العيد في الأرياف، حيث البساطة والهدوء والراحة والطمأنينة والمناظر الطبيعية الخلابة في العقول، ومن المفاجآت في إجازة عيد الأضحى المبارك، أنه يسبقها يومي الجمعة والسبت ويعقبها الجمعة والسبت مما يطيل فيها.
أيام إجازة عيد الأضحى
فيأتي أول أيام العيد الإثنين الموافق 12 أغسطس، والأحد الذي يسبق أول أيام العيد هو وقفة عرفات وهو إجازة أيضاً، ويسبق وقفة عرفات السبت والجمعة وهما إجازة رسمية في أغلب القطاعات الحكومية، وثاني وثالث ورابع أيام العيد إجازة، والتي تنتهي بالخميس، ويتبعهما الجمعة والسبت مرة أخرى والموافقان 16 و17 أغسطس.
عدد أيام إجازة عيد الأضحى
وعليه تكون الإجازة الرسمية لعيد الأضحى بالنسبة لمن يأخذ السبت إجازة “تسعة أيام”، وبالنسبة لمن يعمل السبت تكون إجازته “ستة أيام”، وكل عام والأمة الإسلامية بخير.
وإليكم بعض الصور كهدايا تهنئة بعيد الأضحى المبارك.
1
3-
7