- "البلح" المحصول الاستراتيجي بالوادي الجديد

- الحجازي والسيوي والمنتور والفالق والصعيدى أشهر الأنواع

- صاحب مزرعة: منتجاتنا من البلح تصدر للخارج

- الأهالي يحولون منازلهم لمصانع تشكيل عبوات وأطباق البلح

يعد محصول البلح من المحاصيل الاستراتيجية التي تشتهر بها محافظة الوادي الجديد حيث يزرع بها البلح بكافة أنواعه ويشمل عدة أصناف منه، "الحجازي والسيوي والمنتور والفالق والصعيدى".

يقول "محمد صالح" الذي يمتلك مزرعة نخيل بالخارجة , إن محصول البلح يعتبر أساس واحات الوادي الجديد حيث إن المحافظة تشتهر بزراعة كافة أنواع البلح, ويعتبر بلح الوادي من أجود الأنواع التي تزرع على مستوى محافظات الجمهورية.

وأضاف صالح أن المحافظة تتفوق في الزراعة عن باقي المحافظات ، كما أنها تصدر منتجاتها إلى الخارج بأشكال وأنواع متعددة منها ماهو خام ومنها ماهو مصنع.

وأكد يوسف مرزوق من مركز باريس أن معظم أهالي الواحات عامةً يمتلكون مزارع نخيل و يشتهرون بكرم الضيافة وأن معظم الهدايا التي يقدمونها منذ القدم تتمثل في صفائح البلح والصلصال المصنوع من الخوص الأخضر المملوء بالبلح، أما حاليًا فالهدايا تكون بمثابة أطباق من البلح وبرطمانات من عسل البلح .

وأوضح أن معظم مزارعين البلح في كل عام يقومون بانتقاء أجود أنواع البلح لإهدائها إلى ألاصدقاء والمعارف في المحافظات الأخرى والذين ينتظرون هذه الهدية كل عام ويفضلونها عن باقي الهدايا، مشيرًا إلى أن بلح الواحات لهم طعم ومذاق خاص وهذا ما أدي إلى شهرته.

وأكد مجدي سليمان أن أغلب منازل المواطنين في الوادي لاتخلو من البلح هذه الأيام وخاصة ونحن في موسم جني البلح حيث يبدع أهالى الواحات فى صناعة أطباق البلح المشكلة.

وأضاف سليمان أنه يتم عمل أطباق البلح الحجازى والفالق والمنتور والتى تتنوع أشكالها ما بين الأحمر، والأصفر والبرتقالي وكل هذه الأطباق يتم عملها بعناية وبفن خاص يشبه أطباق الحلوى ويتم تقديمها إلى الضيوف .