تشارك دولة الكويت ممثلة في لجنة شئون المرأة التابعة لمجلس الوزراء في أعمال المؤتمر الوزاري الأول رفيع المستوي، الذي تنظمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع الأمم المتحدة في القاهرة، ويعنى بمناقشة قضية المرأة وتحقيق الأمن والسلام في المنطقة العربية.

وقالت اللجنة -في بيان الأحد قبيل توجه الوفد إلى القاهرة- "إن المؤتمر الذي ينطلق في وقت لاحق اليوم ويستمر يومين يبحث التحديات التي تواجهها المرأة العربية في ضوء الأوضاع السياسية غير المستقرة في بعض المناطق العربية، موضحة أن وفد دولة الكويت سيعمل خلال المؤتمر على تفعيل مبادرة رئيسة لجنة شئون المرأة الشيخة لطيفة الفهد السالم الصباح بشأن مساعد المرأة في المناطق العربية، التي تشهد أوضاعًا غير مستقرة".

وأضافت أن المؤتمر يناقش أيضًا دور المجتمع المدني في دعم المشاركة الفعالة للمرأة في العمليات المساندة للوقاية من العنف مثل الإغاثة خلال النزاعات، لافتة إلى أن المؤتمر سيعرض دور المرأة في مكافحة الإرهاب ومنع التطرف الديني والفكري، إضافة إلى سُبل حماية المرأة من العنف الجنسي.

وأشارت إلي أن المؤتمر يهدف كذلك إلى وضع خطة لتنفيذ الاستراتيجية الإقليمية لحماية المرأة التي تم الاتفاق عليها في الأعوام الماضية ومتابعة التقدم الذي تم إحرازه في مجال حماية المرأة.

يذكر أن وفد الكويت المشارك في المؤتمر تترأسه الدكتورة سعاد عبد الوهاب ممثلة رئيسة لجنة شئون المرأة، ويضم في عضويته المستشارة الدكتورة نسيمة الغيث، والمستشار يحيى الخطيب.