شهدت حالة السفر والوصول في مطار القاهرة حركة مكثفة اليوم، الأحد، حيث غادر القاهرة إبراهيم حسن، المستشار السياسى لرئيس جزر القمر، عائدا لبلاده بعد زيارة لمصر استغرقت أسبوعا بحث خلالها آخر التطورات العربية والإسلامية والأفريقية ودعم علاقات التعاون.

التقى المستشار السياسى لرئيس جزر القمر خلال زيارته، عددا من كبار المسئولين والشخصيات من بينهم الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، حيث تم بحث آخر التطورات العربية والإسلامية والأفريقية، خاصة الأوضاع فى اليمن والصومال، إلى جانب بحث دعم علاقات التعاون بين مصر وجزر القمر والاستفادة من الخبرات المصرية فى تدريب كوادر جزر القمر فى كل المجالات وزيادة عدد المنح الخاصة بدراسة أبناء جزر القمر فى الأزهر الشريف لمواجهة التيارات الفكرية والطائفية المنحرفة.

من جهة أخرى، وصلت إلى القاهرة اليوم، خولة إبراهيم العروموطى، وزيرة التنمية الاجتماعية الأردنية، قادمة من عمان، كما وصلت مشاعر أحمد الأمين عبد الله، وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعى فى السودان، قادمة من الخرطوم لبحث آخر التطورات العربية.

من المقرر أن تشارك الوزيرتان فى بعض الفعاليات العربية التى تتناول الملفات الاجتماعية والإنسانية، وآخر تطورات الوضع فى المنطقة العربية مع بحث دعم علاقات التعاون بين مصر وكل من الأردن والسودان.

في سياق متصل، غادر القاهرة اليوم الدكتور مجدى يعقوب، جراح القلب العالمى، متوجها إلى بريطانيا، بينما توجه السفير ماجد عبد الفتاح، مستشار بان كى مون، الأمين العام للأمم المتحدة إلى الولايات المتحدة.

وأنهى "يعقوب" إجراءات سفره على رحلة مصر للطيران رقم 777 والمتجهة إلى لندن، حيث كان قد شارك الساعات الماضية فى الحفل الختامى لمهرجان العلوم، الذى نظمه طلبة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا وانتظر فى صالة كبار الزوار لحين صعوده الطائرة، بينما غادر السفير ماجد عبد الفتاح على رحلة مصر للطيران رقم 985 والمتجهة إلى نيويورك مقر المنظمة الدولية للمشاركة فى بعض فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ونجحت جمارك مطار القاهرة اليوم في ضبط راكب حاول تهريب حقيبتى مستحضرات تجميل قيمتها ربع مليون جنيه وسط فوج سياحى قادم من إيطاليا، وتم احتجاز المضبوطات، وتحرير محضر تهريب جمركى للراكب.

وصرح سامى عبد الرحمن، رئيس الإدارة المركزية لجمارك المطار، بأنه أثناء إنهاء إجراءات جمارك ركاب رحلة مصر للطيران رقم 706 والقادمة من ميلانو، اشتبه أيمن شملول، رئيس قسم الجمرك، فى حقائب الراكب "س. م"، حيث تبين من جواز سفره مغادرته البلاد قبل أسبوع، فتم إبلاغ فهمى علام، مدير الجمرك، الذى أمر بتشكيل لجنة برئاسة جمال عبد الفتاح، نائب مدير الجمرك، ومحمد عبد التواب وجمعة إبراهيم لتفتيش حقائب الراكب.

وتبين وجود حقيبتى مستحضرات تجميل مستوردة قيمتها ربع مليون جنيه بالمخالفة لأحكام قانون الصيدلة رقم 127 لسنة 1955 وتعديلاته وقانون الجمارك رقم 66 لسنة 63 وتعديلاته وقانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 75 للتهرب من الرسوم الجمركية، وتم احتجاز المضبوطات وتحرير محضر للراكب.

واستقبلت قرية البضائع بمطار القاهرة اليوم جثمانى شقيقين لقيا مصرعهما خنقا خلال عملهما فى تنظيف بئر وقود بالأردن قادمين من عمان، حيث تم الإفراج عن الجثمانين وتسليمهما لأقاربهما لدفنهما بمقابر الأسرة بمحافظة الشرقية.

وصرح الدكتور حازم حسين، مدير الحجر الصحى بالمطار بالإنابة: "وصل جثمانا محمد محمد علاوى، 27 عاما، وشقيقه فهمى، 20 عاما، على رحلة مصر للطيران رقم 740 والقادمة من عمان".

تم الإفراج عنهما وإصدار تصريح الدفن وتسليمهما لأقاربهما لدفنهما بمقابر الأسرة بمركز الحسينية التابع لمحافظة الشرقية.

كما استقبل مطار القاهرة الدولي اليوم، 72 فلسطينيا من أهالى غزة قادمين من عدة دول فى طريقهم إلى القطاع عبر منفذ رفح البرى الذى تم فتحه لعبور الحالات الإنسانية من الحالات المرضية والعالقين الحاملين تأشيرات وإقامات في الخارج.

وصرحت مصادر مطلعة بمطار القاهرة بأن 18 فلسطينيا وصلوا على متن رحلات الطيران القادمة إلى مبنى المطار رقم 1، بينما وصل 54 إلى المبنى رقم 3 وتوجه الجميع في مأمورية بإشراف السفارة الفلسطينية لدى مصر فى 3 حافلات إلى منفذ رفح البرى لدخول غزة.

وكان قد تم فتح معبر رفح الأربعاء الماضى لعبور 2300 حاج فلسطينى ونقلهم من مطار القاهرة على 9 طائرات إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج، واستمر فتح المنفذ يومى السبت والأحد لعبور الحالات الإنسانية.