بعد انتهاء دورة الانعقاد الأولى للبرلمان، والذي بذلت فيه كل لجنة مجهوداتها لإثبات وجودها ولكي تنال رضا المواطنين عن آدائهم، ومن جانبه رصد "صدى البلد" أداء لجنة الإدارة المحلية لمعرفة القضايا التي ناقشتها اللجنة خلال دورة الانعقاد الأول، أهمها قانون "المحليات"، ومناقشة المشروعات القوانين الثلاثة المقدمة من النواب أحمد السجيني رئيس اللجنة والنائب المستقل محمد الفيومي وعبد الحميد كامي، العضو عن حزب التجمع، وقانون المحليات الذي سوف تقدمه للمجلس والذي مازال يُراجع حتى الآن بقسم التشريع بمجلس الدولة، ولكن الحكومة أرسلت مسودة القانون إلى اللجنة لدراسته لحين أنهاء مجلس الدولة من مراجعة القانون.

في البداية قال النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب إن الحكومة لم ترسل قانون الإدارة المحلية بشكل رسمى حتى الآن لمجلس النواب.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن قانون الحكومة للإدارة المحلية، مازال يُراجع حتى الآن بقسم التشريع بمجلس الدولة، ولكن الحكومة أرسلت مسودة القانون إلى اللجنة لدراسته لحين انتهاء مجلس الدولة من مراجعة القانون.

وأوضح أن اللجنة اتفقت بشكل ودى مع الحكومة على مراجعة المسودة بشكل مبدئى لحين إرسال القانون بشكل رسمي، فضلاً عن إلغاء إجازتها البرلمانية لإنجاز القانون بشكل سريع.

ولفت إلى أن اللجنة تعكف حاليًا على دراسة 3 مشاريع بقوانين الأول مقدم من النائبين أحمد السجينى ومحمد فؤاد، والثانى مقدم من النائب عبدالحميد كمال، والثالث مقدم من النائب محمد الفيومى، لحين إرسال الحكومة القانون الخاص بها.

وعن إمكانية إجراء انتخابات المحليات قبل نهاية العام وإصدار قانون المحليات فى ظل ضيق الوقت، أشار "السجينى" إلى أن القانون ستنتهى منه اللجنة ويتم التصويت عليه قبل نهاية العام، ولكن مسألة إجراء الانتخابات قبل نهاية العام، لا يمكن التنبؤ بها، والأمر بيد الحكومة.

كما قال النائب محمد فؤاد، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان إن اللجنة قامت بمناقشة عدة قضايا خلال دورة الانعقاد الأولي، منها الجمعيات التعاونية والمحلات ومشكلة تراكم القمامة في أنحاء الجمهورية والثلاثة مشاريع القوانين المقدمة من أحمد السجيني، رئيس اللجنة، وعبدالحميد كمال والنائب محمد الفيومي.

وأوضح "فؤاد" في تصريحات لـ "صدي البلد" أن من أهم المشكلات التي ناقشها المجلس في دور الانعقاد الأول، مشكلة تراكم القمامة في جميع أنحاء المحافظة وأن اللجنة بدأت في التعامل مع هذه المشكلة علي مستوي الجمهورية في الفترة القادمة، مضيفًا أنه تم التعامل مع المخلفات في محافظة الإسكندرية ورفع كميات كبيرة من القمامة بالتعاون مع محافظ الإسكندرية ورئيس جهاز المخلفات.

وأكد عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أن أبرز القوانين الذي سوف تناقشها اللجنة في الفترة القادمة قانون المحليات الذي سوف تقوم الحكومة بإرساله رسميًا إلي المجلس لمناقشته، لافتًا إلي أن الحكومة لم ترسل قانون الإدارة المحلية بشكل رسمى حتى الآن لمجلس النواب وإنما قامت بإرساله بشكل ودي فقط .

بينما قال عبد الحميد كمال، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن اللجنة قامت في دور الانعقاد الأول بمناقشة الملامح العامة لثلاثة مشاريع القوانين التي قدمها أحمد السجيني، رئيس اللجنة عن حزب الوفد، والثانى المقدم من النائب عبد الحميد كمال عن حزب التجمع، والثالث المقدم من النائب المستقل محمد الفيومى، لحين إرسال الحكومة القانون الخاص بها.

وأكد "كمال" في تصريح لـ "صدي البلد" أن لجنة الإدارة المحلية ستقوم في الفترة القادمة بمناقشة القانون المقدم من الحكومة بشأن الإدارات المحلية مشيرًا إلي أن الحكومة لم ترسل قانون الإدارة المحلية بشكل رسمى حتى الآن لمجلس النواب.

من جانبه قال أحمد البعلي، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن اللجنة منعقدة أثناء فترة الإجازة المقررة للمجلس بالكامل لدراسة قانون الإدارات المحلية الذي قدمته الحكومة إلي اللجنة بصورة ودية، لتكون اللجنة جاهزة لتقديمه في بداية دورة الانعقاد الثانية.

وأضاف "البعلي" في تصريحات لـ "صدى البلد" أن قانون المحليات هو من أهم القوانين التي تدرس في الفترة الحالية، ولذلك يحضر جلسات مناقشة الاقتراحات المقدمة من الأعضاء ودراسة القانون المقدم من الحكومة بشكل مبدئي، العديد من الأعضاء من خارج لجنة الإدارة المحلية لأن هذا القانون يهم الجميع.

وأشار عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إلي أن اللجنة قامت بدعوة عدد من المسئولين التنفيذيين خلال دورة الانعقاد الأولي لدراسة بعض المشاكل الملحوظة، أهمها تراكم القمامة بجميع أنحاء الجمهورية وبالأخص في أماكن مختلفة بمحافظة الإسكندرية، مؤكدًا أن اللجنة قامت باستدعاء وزير البيئة ووزير الحكم المحلي ومحافظ الإسكندرية ونائب محافظ القاهرة.