أكد مصدر مطلع بوزارة البترول أن رئيسي شركتي بتروجاس "لإنتاج أسطوانات البوتاجاز" وبوتاجاسكو "لتوزيع الأسطوانات"، عقدا اجتماعا؛ لبحث زيادة نسبة طرح أنابيب البوتاجاز على مستوى الجمهورية خلال الأيام المقبلة، لمواجهة الأزمة المفتعلة مؤخرا واستعدادا لعيد الأضحى.

وقال المصدر، إن شركة بوتاجاسكو توزع ما بين 180 ألفا - 200 ألف أسطوانة بوتاجاز يوميا، ولا صحة لما تردد عن خفض النسبة خلال الأيام الماضية.

وأضاف أن هناك تلاعبا في السوق ببعض المستودعات الخاصة، ما أدى لزيادة الطلب على مستودعات الشركة، والتكدس بمنافذ البيع.

وأشار إلى أن رئيس الشركة وجه خلال زيارات ميدانية له اليوم بعدد من المواقع بأولوية طرح حصص الشركة للمواطنين، وتقليل حصة حديثي التخرج، الذين تصرف لهم نسبة بمعرفة وزارة التموين ضمن برنامج الوزارة لتشغيل حديثي التخرج.

من جانبه، قال وزير البترول، طارق الملا، إنه تمت زيادة ضخ أسطوانات البوتاجاز لتصل إلى 1.1 مليون أسطوانة يوميًا خلال شهر سبتمبر الجارى، مقارنة بـ950 ألف أسطوانة فى شهر أغسطس الماضى، واستعدادًا لمواجهة الزيادة فى معدلات الاستهلاك مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية، أنه تقرّرت زيادة الضخ بنحو 150 ألف أسطوانة يوميًا خلال شهر سبتنمبر الجاري مقارنة بشهر أغسطس الماضي لتلبية جميع متطلبات الأسواق واحتياجات المواطنين ولمواجهة أي أزمات مفتعلة في الأسواق، مشيرًا إلى التنسيق مع الجهات الرقابية لبدء حملات مكثفة على المستودعات في جميع المحافظات لضبط المتلاعبين وملاحقتهم قانونيًا.

وأكد وزير البترول أنه لا توجد أى مشكلات فى عمليات إنتاج البوتاجاز محليًا أو فى استيراد أى كميات من الخارج، مشيرًا إلى أن حركة توريد المنتجات تسيير بشكل مُنتظم، طبقًا للتوقيتات المتفق عليها فى العقود المُبرمة، موضحًا أنه تم تخصيص الخط الساخن رقم (19096) لاستقبال الشكاوى الخاصة بالبوتاجاز.

وأكد وزير البترول، أنه لا توجد أى مشكلات فى عمليات إنتاج البوتاجاز محليا أو فى استيراد أى كميات من الخارج، مشيرًا إلى أن حركة توريد المنتجات تسير بشكل منتظم، طبقًا للتوقيتات المتفق عليها فى العقود المبرمة، موضحًا أنه تم تخصيص الخط الساخن رقم (19096) لاستقبال الشكاوى الخاصة بالبوتاجاز.

وأشار الوزير، في تصريحات صحفية، إلى التنسيق مع الجهات الرقابية على شن حملات تفتيشية على المستودعات ومخازن البوتاجاز بهدف ضبط الأسواق والتصدي المسبق لتلاعب معدومي الضمير باحتياجات المواطنين من البوتاجاز واستغلال زيادة الطلب بالتزامن مع حول عيد الأضحى المبارك.

وأعلن الوزير عن زيادة الضخ اليومي لأسطوانات البوتاجاز بالمستودعات والأسواق ليصل إلى 1.1 مليون أسطوانة يوميا خلال شهر سبتمبر الجاري، مقارنة بـ950 ألف أسطوانة يوميا خلال شهر أغسطس الماضي.