عقد الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، اجتماعا مع قيادات الهيئة القومية للسكك الحديدية وقيادات شرطة النقل والمواصلات لبحث استعدادات الهيئة لعيد الأضحى المبارك.

استعرض الوزير خطة السكة الحديد خلال العيد وعدد القطارات الإضافية التي سيتم توفيرها للمواطنين خلال العيد، حيث تقرر تشغيل 26 قطارا إضافيا «6 قطارات مميزة بين القاهرة - أسوان، و8 قطارات مميزة لأهالى النوبة للذهاب والعودة وقطارين مميزين لنادى الجعافرة وقطارين مميزين للاتحاد النوعى، و6 قطارات مكيفة بين القاهرة - أسوان وبالعكس وقطارين مكيف بين إسكندرية - أسوان وبالعكس"، بالإضافة إلى 390 عربة إضافية للمواعيد العادية.

وسوف يتم التنفيذ خلال الفترة من 4 سبتمبر حتى 18 سبتمبر ليبلغ عدد المقاعد الإضافية خلال هذه الفترة 180 ألف مقعد، بالإضافة إلى عدد مقاعد التشغيل اليومي التي تقدر بـ462481 مقعدا، وذلك لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الركاب والسيطرة على السوق السوداء وحرصا على توفير أقصى سبل الراحة والأمان والسلامة للركاب أثناء الرحلة.

كما تمت مناقشة إجراءات تأمين المحطات والعربات، وعمليات التفتيش المكثفة أمام شبابيك التذاكر بالتنسيق مع شرطة النقل والمواصلات والأمن الإداري، وكذلك الالتزام بحجز أربعة مقاعد لكل راكب بالرقم القومى منعًا لبيع التذاكر في السوق السوداء.

ووجه السعيد باستمرار عدم تطبيق أي زيادات على أسعار تذاكر القطارات الإضافية خلال فترة العيد هذا العام، وذلك تيسيرا على المواطنين خلال إجازة عيد الأضحى المبارك وعدم تحملهم أعباء إضافية في تذاكر السفر بالقطارات.

وشدد وزير النقل على ضرورة توضيح المقاعد الشاغرة بكل قطار من خلال شاشات العرض الموجودة بمحطة القاهرة تسهيلا على الركاب وإعلان الجمهور عبر الإذاعة الداخلية بالمحطات بارقام القطارات ومواعيدها والأرصفة الموجودة عليها.

كما وجه الوزير قيادات السكك الحديدية برفع حالة الاستعداد القصوى لعيد الأضحى المبارك وإلغاء الإجازات لقيادات الهيئة لمتابعة تشغيل القطارات والإشراف على غرفة العمليات المشكلة لمتابعة حركة القطارات على مستوى الجمهورية وإلغاء إجازات طوائف التشغيل خلال العيد والعمل على مدار الساعة والتأكد من تقديم خدمة مميزة للجمهور والمحافظة على انتظام جدول التشغيل والاهتمام بعنصر النظافة أثناء رحلات القطارات.

وإلغاء إجازات قطاعات النظافة والأمن الإداري بشركة النظافة والخدمات المتكاملة التابعة لهيئة السكك الحديدية، واستمرار استقبال شكاوى ومقترحات المواطنين على مدار 24 ساعة على الخطوط الساخنة للهيئة 147، وعلى الأرقام التالية "0225753555- 01274422925"، وهذه الأرقام تعمل على مدار اليوم، وقد تم وضع ملصقات تحمل هذه الأرقام داخل قطارات الهيئة.

من جانبه، أكد اللواء محمد يوسف، مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات ومساعد وزير الداخلية، عن وضع خطة شاملة لتأمين المحطات والقطارات وعمل حملات يومية مكثفة للتصدي لظاهرة الباعة الجائلين والقضاء على السوق السوداء، مشيرا إلى أنه من أول أغسطس الماضي تم ضبط 13 قضية سوق سوداء لبيع تذاكر القطارات داخل محطة مصر بالتنسيق مع هيئة السكك الحديدية.