الأهرام:

«الأهرام» ينشر أهم ملامح خطاب رئيس مجلس النواب فى ختام دور الانعقاد الأول

يشهد مجلس النواب بعد غد الثلاثاء الجلسة الختامية لدور الانعقاد الأول، يعلن فيها الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب عن الإنجازات التى حققها البرلمان .

وقال المستشار أحمد سعد الأمين العام لمجلس النواب فى - تصريحات خاصة للأهرام- ان مجلس النواب لن يصدر تقريرا عن دور الانعقاد الأول وإنما اكتفى المجلس بأن تتضمن كلمة رئيس مجلس النواب الختامية الإنجازات، وستكون الكلمة مطولة بسبب تضمين هذه الإنجازات فى الكلمة، حيث تصل إلى 15 صفحة .

وأعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب أن بعد غد الثلاثاء هى الجلسة الختامية لدور الانعقاد الأول وسوف تكون بحضور رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل وعدد من الوزراء.

وتتضمن كلمة الدكتور على عبد العال والتى يلقيها أمام النواب فى الجلسة الختامية إنجاز 334 قرارا بقانون بالموافقة عليها وهى القرارات التى اصدرها رئيس الجمهورية فى غيبة المجلس باستثناء رفضه للقرار بقانون المتعلق بالخدمة المدنية مما اضطرت الحكومة إلى اعداد مشروع بقانون للخدمة المدنية يتضمن تعديلات مجلس النواب وتقديمه للمجلس مرة أخرى لإقراره.

كما انجز المجلس مشروع قانون لائحته الداخلية التى تتفق وأحكام الدستور الجديد، واستحدث عددا من اللجان النوعية الجديدة وأصبح عددها 28 لجنة بعد ان كانت 19 لجنة.

كما تتضمن كلمة الدكتور على عبد العال ان المجلس قد أقر 27 قانونا بدور الانعقاد الأول على رأسها القيمة المُضافة والخدمة المدنية وزيادة المعاشات وبناء الكنائس وتغليظ عقوبة الختان، وسيستعرض نجاح مجلس النواب فى إقرار السياسة العامة للدولة، والخطة العامة للتنمية.

وسيعرض عبد العال فى كلمته بعض القوانين التى تم إقرارها، ومن بينها المرسوم بقانون رقم 7 لسنة 2016 والخاص بتعديل بعض أحكام القانون 57 لسنة 1959، بشأن حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض، والذى يسمح للطعن على قضايا الجنح أمام دوائر الجنايات بمحاكم الاستئناف بدلا من محكمة النقض، وذلك لتخفيف العبء على محكمة النقض .

وكذلك قانون الخدمة المدنية، بعد الأخذ بالتعديلات الواردة من مجلس الدولة على مشروع القانون والمتعلقة بضبط الصياغة القانونية ومراعاة الاتساق التشريعي، كما أقر قانون زيادة المعاشات بنسبة 10% اعتبارا من يوليو 2016 بحد أدنى 125 جنيها و323 جنيها بحد أقصي، وتتضمن الكلمة عدد ساعات العمل التى تبلغ 266 ساعة عمل، و94 جلسة، 686 اجتماعا للجان، 667 تقريرا من أهمها تقرير لجنة تقصى حقائق القمح.

الأخبار

استعدادات مكثفة للحكومة لاستقبال عيد الأضحي

تكثيف الرقابة علي الأسواق لضبط الأسعار

تواصل أجهزة الدولة استعداداتها المكثفة لاستقبال عيد الاضحي المبارك حيث رفعت وزارات التموين والداخلية والزراعة درجة الاستعداد، وقررت وزارة التموين زيادة المعروض من اسطوانات البوتاجاز لمواجهة ارتفاع الطلب الحالي حيث تقرر ان يصل المعروض إلي مليون أسطوانة يوميا مع زيادتها بنسبة ١٠٪ خلال الايام القادمة استعدادا للعيد.

من جانبه وجه المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة الداخلية القائم بأعمال وزير التموين بالتنسيق بين الأجهزة الرقابية ومباحث التموين لاحكام الرقابة علي الاسواق وتكثيف الحملات علي الباعة الجائلين والتصدي لمحاولات التلاعب وافتعال الازمات، بالاضافة الي مصادرة أية اسطوانات يتم ضبطها واحالة المخالفين إلي النيابة العامة.. وفيما يتعلق بتوفير الاحتياجات الغذائية، اعلن د. عصام فايد وزير الزراعة عن زيادة المعروض من اللحوم الحمراء تلبية لاحتياجات المواطنين، كما قرر إلغاء كافة الاجازات للاطباء بالمجازر وتدعيمها باطباء من الادارات المختلفة.

من جانبها أعدت وزارة الداخلية خطة لتأمين المتنزهات ومحطات مترو الانفاق ومحطات السكك الحديدية والمرافق الحيوية التي تشهد إقبالا كبيرا خلال العيد، وزيادة التواجد الأمني للتصدي لأية محاولات للخروج عن القانون وفي هذا السياق قام اللواء محمد يوسف مساعد وزير الداخلية مدير الادارة العامة لشرطة النقل والمواصلات بجولة مفاجئة علي عدد من محطات مترو الانفاق لتفقد الإجراءات الأمنية بها والاستعداد لعيد الأضحي، كما تفقد الخدمات الأمنية بالمحطات، وصلاحية أجهزة الفحص والكشف عن المعادن بمداخل المحطات.

الجمهورية:

السيد الشريف وكيل مجلس النواب لـ "الجمهورية":

قانون بناء الكنائس ملحمة وطنية وانتصار للدولة المدنية الحديثة

أكد السيد الشريف وكيل مجلس النواب أن البرلمان في ثوبه الجديد كبرلمان يعبر عن الشعب المصري بالدرجة الأولي .. أثبت باقراره لقانون بناء الكنائس أنه برلمان لديه القدرة علي تنفيذ القرارات التي تخدم البلد. وإقرار مشروعات القوانين التي تلبي الصالح العام. وأن قانون بناء الكنائس يعد رسالة ليس للأقباط فقط. بل رسالة من مصر للعالم كله بأن مصر ستبقي ارض المحبة والتسامح والتعايش الحقيقي بين أتباع الديانات السماوية.

وأوضح وكيل المجلس أن إنجاز هذا التشريع يعد ثمرة للتعاون البناء بين البرلمان والكنيسة. ومحصلة لجهد كبير بذله النواب. نافيًا ممارسة أي ضغوط علي المجلس أو الكنيسة لاقراره.

وتعهد بأن يمارس البرلمان دوره الحقيقي لإيجاد حلول جذرية لما يعاني منه المجتمع المصري بعيدًا عن المسكنات التي طال استخدامها. مشيرا الي أن هذا القانون يعد أحد الحلول الحقيقية لمشكلة ظلت تمثل مصدرا للتوتر بالمجتمع. وأن المجلس سيواصل دوره من خلال حزمة من التشريعات التي سيقرها لإعادة بناء الدولة المصرية الحديثة.

وحول موقف بعض التيارات التي أعلنت رفضها للمشروع أوضح السيد الشريف أن تعدد الآراء ظاهرة صحية. ومن حق كل طرف أن يعبر عن قناعاته. والقرار في نهاية الأمر يكون للأغلبية التي صوتت لصالح قانون بناء الكنائس بنسبة تجاوزت الثلثين في ملحمة وطنية فريدة شهدها البرلمان.. هذه الموضوعات وغيرها من القضايا تطرحها الجمهورية في حوارها مع وكيل مجلس النواب السيد الشريف.

الشروق:

مصادر: توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع اليونان خلال أسابيع

علمت «الشروق» أن القاهرة وأثينا ستوقعان رسميا اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين البلدين خلال بما يفتح الباب أمام تعزير تعاون رباعى بين مصر واليونان وقبرص وإسرائيل لاستغلال الاحتياطات الضخمة من الغاز الطبيعى والبترول، فى حوض شرق البحر المتوسط.

ولتسريع عمليات التنقيب، يقول مصدر دبلوماسى مصرى، إن القاهرة تخلت عن جمودها فى التفاعل مع مطالب يونانية، بترسيم الحدود المائية فى ضوء وجود خلاف يونانى تركى حول نقطتين متمثلتين فى جزيرتين فى مياه المتوسط.

وبحسب مصادر «الشروق»، اتفاقات المشاركة فيما سيتم اكتشافه من ثروات من الغاز الطبيعى «ستكون بالتأكيد مرضية للدول الأربع المعنية بالتعاون فى المنطقة».

من جهة أخرى، قال مصدر دبلوماسى إقليمى، إن هناك تفاهمات مصرية ــ إسرائيلية واضحة تمت على مستوى عالٍ لتفادى أية خلافات مستقبلية بين القاهرة وتل أبيب، حول الاستحقاقات المتعلقة بالحقول التى تم الكشف عنها بين البلدين اللذين لم يقوما بعد بترسيم الحدود البحرية بينهما.

وكشف مصدر فلسطينى، أن القاهرة تتحدث مع تل أبيب فى شأن ترسيم الحدود البحرية بين مصر وإسرائيل، وتوقع أن يكون للسلطة الفلسطينية دور فى تلك النقاشات، حيث تمتلك فلسطين حدودا بحرية مشتركة مع كل من مصر وإسرائيل ممثلة فى مياه قطاع غزة.

«الغاز الطبيعى المستخرج من الدول الأربع سيتم إرساله إلى مصر لمعالجته وإسالته من خلال محطات الإسالة المصرية ومن ثم تصديره إلى أوروبا وهو ما يحقق الحلم المصرى بأن تكون مركزا إقليميا للطاقة»، أوضح المصدر الدبلوماسى.

مصادر: الحكومة تستخدم فطر «الإرجوت» لمواجهة أزمة الفراولة مع أمريكا

كشفت مصادر، أن الحكومة المصرية دخلت فى مواجهة تجارية جديدة مع عدد الولايات المتحدة الأمريكية من الدول الغربية، بعد أن شنت وسائل إعلام عالمية، حملة على صادرات مصر من الفراولة، بدعوى إصابة عدد من المواطنين الأمريكيين بفيروس الكبد الوبائى «A» نتيجة تناولها، إضافة إلى التشكيك فى الأقطان، بسبب غش إحدى الشركات فى نسب استخدام القطن المصرى فى إنتاجها المطروح فى الأسواق الأمريكية.

وطبقا للمعلومات التى حصلت عليها «الشروق»، فإن قرار وزارة الزراعة بإعادة النظر فى نسب فطر «الإرجوت» المسموح بها فى واردات مصر من القمح لتكون 0% بدلا من 0.05%، كان من أجل التصدى للحملة التى تشن ضد مصر، إضافة إلى منع امتدادها فى الدول الأوروبية.

وأشارت المصادر، إلى أن «أزمة الفراولة»، كانت سببا رئيسيا فى التراجع عن نسبة «الإرجوت» التى شهدت خلافا بين وزارتى التموين والزراعة قبل ثلاثة أشهر، والتى احتكم فيها إلى منظمة «الفاو»، لتؤكد اللجنة الفنية طبقا لتقرير وزير التموين المستقيل خالد حنفى، أن «الإرجوت» لا يمكن أن ينمو فى الأجواء الحارة، ما دفع الحكومة إلى العودة للنسب العالمية فى عملية الاستيراد.

وأصدرت الحكومة بيانا، أكدت فيه استيراد القمح طبقا للمواصفات العالمية 0.05%» لطمأنة الأسواق العالمية، وأوضحت المصادر أن تراجع وزارة الزراعة عن القرار مرة أخرى لم يكن بسبب رحيل وزير التموين، لكن بعد قضيتى الفراولة والقطن، اللتين تعدان السبب فى اتخاذ هذا القرار، على اعتبار أن صادرات الفراولة المصرية لا تزيد عن ٦٠ ألف طن لمختلف دول العالم فى حين أن مصر تستورد أكثر من ٨ ملايين طن أقماح.

المصرى اليوم:

«استرداد الأراضى»: حصر أكثر من 60% من أراضى الدولة المنهوبة

كشف أحمد أيوب، المتحدث الرسمى باسم لجنة استرداد الأرضى، أنه لا توجد إحصائيات نهائية لحصر أراضى الدولة المنهوبة، إلا أن المؤشرات الأولية تؤكد حصر ما بين 60 إلى 70% من إجمالى الأراضى المستحقة لصالح الدولة. وأضاف «أيوب»، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن اللجنة مستمرة فى حصر باقى المخالفات فى المحافظات المختلفة ضمن ملف الأراضى المنهوبة، وإرسالها إلى شبكة المعلومات التابعة للجنة، وتدوينها والتأكد من دقتها.

وتابع: «اللجنة استردت 51 ألف فدان مملوكة لهيئة التنمية الزراعية، و6500 فدان لهيئة المجتمعات العمرانية، و500 فدان لهيئات حكومية أخرى، بإجمالى 58 ألف فدان، على طريق الإسكندرية الصحراوى، وادى النطرون، العياط، السويس، مدينة العاشر». وأوضح «أيوب» أنه من المنتظر طرح 19 ألف فدان فى عدة مزادات بعد عيد الأضحى المبارك، مشيرًا إلى عدم وجود موعد محدد للانتهاء من طرح المزادات، كما أن المبالغ المحصلة يتم ضمها للموازنة العامة، فى حساب «حق الشعب»، تحت تصرف وزارة المالية.

من جانبه، قال الدكتور محرم هلال، نائب رئيس الاتحاد المصرى لجمعية المستثمرين، إن سياسة إعادة طرح الأراضى المستردة بعد سحبها من المعتدين عليها، وإعادة تمليكها للراغبين، تصب فى صالح الاستثمار العقارى. وأضاف «هلال» أنه فى الوقت الذى تبحث فيه الدولة عن العملة الصعبة، يمكنها تنشيط الاستثمار الصناعى بطرح أراض فى الصحراء بأسعار مقبولة وشاملة المرافق، لتشجيع الاستثمار وتوفير العملة الصعبة.

المهندس نجيب ساويرس فى حوار لـ«المصرى اليوم»: أؤيد السيسى ولو أخطأ.. البلد لا يحتمل الخلاف

الكثير من تصريحاته تثير الجدل، وانتقاداته تغضب السلطة بداية من نظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك، مرورًا بحكم جماعة الإخوان، وانتهاء بالنظام الحالى، وكانت مواقفه دائمًا مصحوبة بعتاب المقربين، لكنه يعتبر مواقفه «صراحة» تعوّد عليها طوال عمره.

وخلال 60 دقيقة من حوار المهندس نجيب ساويرس ، رجل الأعمال، مؤسس حزب «المصريين الأحرار»، لـ«المصرى اليوم»، لم يفارق خلالها التفاؤل الشديد روحه، رغم ما يصفه بـ«أزمات الواقع المرير»، نتيجة تراكم المشكلات التى عانت منها مصر لعدة عقود.

وفى الجزء الأول من الحوار، الذى تناول الشأن السياسى والمشهد الإعلامى فى مصر، أكد «ساويرس» أنه سيظل مؤيدًا للرئيس عبدالفتاح السيسى حتى ولو أخطأ، ليس حبًا فى الرئيس فقط، وإنما حبًا فى مصر، ولأن البلد لا يحتمل الخلاف، ودعا الحكومة إلى القضاء على مشكلة «الأيدى المرتعشة والبيروقراطية»، التى لا حديث عن استثمار أو نمو اقتصادى دون التصدى لهما.

ووصف «ساويرس» أداء مجلس النواب بـ«الجيد»، لأنه تصور أن تحدث «مآسٍ»، وذلك لانتخاب ممثلى أحزاب وليدة به بعد ثورتين، فى ظل وجود تكتلات انتخابية مختلفة، وتدخلات أمنية كانت حاضرة، لافتًا إلى أن الدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، تعلم فن إدارة الجلسات واكتسب ثقة النواب، مع مرور الوقت بعد وقت من «الكعبلة»... وإلى نص الحوار:

فى البداية.. انتهى دور الانعقاد الأول لمجلس النواب.. ما تقييمك لأداء المجلس؟

- أرى أن الأداء جيد، لأنى كنت أتصور أن تحدث «مآسٍ»، خلال انعقاد الجلسات، وداخل اللجان، لأن هذه الانتخابات شاركت فيها أحزاب وليدة بعد ثورتى 25 يناير و30 يونيو، والتكتلات مختلفة تماما، والتدخلات الأمنية كانت حاضرة فى المشهد.

وكنت أتوقع أن تحدث «لخطبة ودربكة» كبيرة جدًا، وهو ما لم يحدث بالشكل المتوقع، وفى النهاية تمكن البرلمان من إخراج قوانين إصلاحية، وأنا شخصيًا أرى أن الأداء أفضل مما كنت متخوفًا من حدوثه.

الوطن:

"النيابة والكسب" يفحصان فساد القمح.. واستدعاء "حنفى" خلال أيام

تسلم جهاز الكسب غير المشروع أمس، تقرير لجنة تقصى حقائق القمح البرلمانية بشأن مخالفات توريد القمح، وكشفت مصادر لـ"الوطن"، أنه من المقرر استدعاء الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية المستقيل والمسئولين الواردة اسمائهم بالتقرير للتحقيق خلال أيام.

فيما قالت مصادر قضائية إن النيابة بدأت فحص تقرير لجنة تقصى الحقائق البرلمانية بشأن مخالفات توريد القمح والاستيلاء على المال العام واهداره لبحث مدى تورط الوزير المستقيل فى المخالفات وعمليات التلاعب، وأشارت المصادر الى الى ان اجمالى المبالغ التى تم سدادها من قبل المتهمين حتى الان قرابة 200 مليون جنيه.