يتسائل عدد كبير من الناس عن كيفية اختيار خروف العيد ، حيث مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يُقبل العديد من المسلمين على شراء الأضاحي من عجول وخراف، ولكن هنالك الكثيرون ممن ليس لديهم خبرة في مجال إختيار الأضحية، لذلك يقع البعض منهم في عمليات النصب، ويقوم بإختيار أضحية غير مناسبة أو مصابة بأمراض أو قليلة اللحم وغيرها من الأمور الشائعة التي نراها تحدث لبعض الناس.
لذلك نقدم لكم بعض النصائح التي ستفيدك في كيفية اختيار خروف العيد، حتى تستطيع إختيار كبش أو أضحية جيدة وسليمة من الأمراض، وبالطبع تُنتج الكثير من اللحم بعد ذبحها يوم عيد الأضحى، لذلك لننتقل إلى التفاصيل.
كيفية اختيار خروف العيد
بدايةً تأكد من خلو الأضحية من جميع الأمراض والمخالفات الشرعية إمتثالًا لأمر النبي صلّ الله عليه وسلم، حيث قال: “أربعة لا تجوز في الأضاحي: المريضة البيّن مرضها والعوراء البيّن عورها والعرجاء البيّن ضلعها والكبيرة أو الهزيلة أو العجفاء التي لا مخ فيها”.
شروط إختيار أضحية العيد:
  1. احذر من أن يُغيرك شكل الخروف السمين والمليء بالفرو، لذلك ابتعد عن شراء هذا النوع، لأن بعض هذه الأضاحي تخدعك بشكلها السمين، ولكنها في الحقيقة لا تحتوي على لحم. ولتجنب الخداع تأكد من “بيت الكلاوي” الموجود خلف “اللّية” حيث يجب أن يكون ممتلئًا وليس فارغًا.
  2. تأكد من أن صوفه ناعم ونظيف ولا يمكن إقتلاعه بسهولة.
  3. قم بتقريب إصبعك من عينيه، فإذا لم تتجاوب عينا الخروف معك فهو أعور أو أعمى.
  4. إذا رأيت الكبش أو الخروف يدور حول نفسه فلا تختاره، فهذه علامة من علامات الجنون.
  5. تأكد من أنه غير أعرج، وذلك بمشاهدته وهو يسير.
  6. أفضل وزن للخروف هو من بين 50 – 60 كيلو جرام.
  7. يُفضَل إختيار أضحية عمرها من سنة ونصف إلى عامين لأن لحمه يكون أفضل في الطهي والطعم.
  8. إذا كانت أسنانه كلها كبيرة فلا تشتريه لأنه عجوز وغير مليء باللحم، أما إذا كانت متساوية فهو صغير في السن، أما إذا وجدت 2 من أسنانه الأمامية كبيرة فقط فهو في سن الرشد.
  9. اضغط على جانبي البطن للتأكد من أنه مليء باللحم وليس مجرد كرش من الأملاح.
  10. تأكد من عدم وجود قطع في الذيل أو الأذن أو اللسان أو وجود جروح على جسده او تقرحات في الجلد أو بثور وغيرها من المُنفرات التي يكون سببها غالبًا الأمراض.
  11. تأكد من أن الفرو يغطي جميع جسده، لأن هنالك بعض الأمراض تؤدي إلى سقوط الصوف في بعض المناطق من جسد الخروف.
  12. اختر أضحية نشيطة، غير هزيلة، وغير مطأطة الرأس.
  13. تأكد من أن عينيّ الخروف لامعة وغير عوراء أو عمياء وخالية من الإفرازات والإحمرار.
بذلك تكون قد تعرفت على كيفية اختيار خروف العيد بنفسك حتى تبتعد بنفسك عن طرق النصب التي يقوم بها كثيرٌ من البائعين منعدمي الضمير، اتبع هذه الشروط وستتمكن من شراء أضحية سليمة وشرعية ومليئة باللحم الوفير، وكل عام وأنتم بخير.