تأهلت منتخبات كوستاريكا وبنما وترينيداد وتوباجو إلى الدور الأخير من تصفيات اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف) المؤهلة لمونديال 2018 في روسيا مع المكسيك، فيما اقتربت الولايات المتحدة من هذا الدور قبل جولة على انتهاء مرحلة المجموعات.
ففي الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من التصفيات أمس، فازت كوستاريكا على مضيفتها هايتي بهدف نظيف سجله راندال أزوفيفا فى الدقيقة 73، لتتصدر المجموعة الثانية بـ13 نقطة، متقدمة بثلاث نقاط على بنما الوصيفة والتي تغلبت على ضيفتها جامايكا بهدفين دون رد.
سجل هدفي بنما كل من جابرييل توريس فى الدقيقة 29 وأبدييل أرويو فى الدقيقة 92.
وبهزيمتها تحل جامايكا في المركز الثالث بأربع نقاط، فيما تأتي هايتي في المركز الأخير بنقطة.
وفي المجموعة الثالثة، تعادلت ترينيداد وتوباجو مع جواتيمالا (2-2) لتتصدر المجموعة بـ11 نقطة، فيما تحل جواتيمالا بالمركز الثالث بسبع نقاط...جاء هدفا ترينيداد وتوباجو من خلال جويفين جونز فى الدقيقتى 45 و62 فيما أحرز هدفي جواتيمالا كارلوس رويز فى الدقيقتى 36 و86.
واقتربت الولايات المتحدة من التأهل للدور النهائي بعدما رفعت رصيدها إلى 10 نقاط في وصافة المجموعة باكتساحها مضيفتها سانت فينسينت بسداسية نظيفة. وحملت السداسية توقيع بوبي وود فى الدقيقة 28 ومات بيسلر فى الدقيقة 32 وجوزي ألتيدور فى الدقيقة 43 من ضربة جزاء وكريستيان بوليسيتش فى الدقيقتى 72 و90 وساشا كليستان فى الدقيقة 78.
وبالمجموعة الأولى، عززت المكسيك من صدارتها ورفعت رصيدها إلى 15 نقطة بتغلبها بثلاثة أهداف لواحد على مضيفتها السلفادور التي تجمد رصيدها عند نقطتين في المركز الأخير.
سجل ثلاثية المكسيك هيكتور مورينو فى الدقيقة 52 وأنخيل سيبولفيدا فى الدقيقة 57 وراؤول خيمينيز فى الدقيقة 73 من ضربة جزاء، أما هدف السلفادور الوحيد فأحرزه أليكس لارين فى الدقيقة 22. وفي المباراة الأخرى بالمجموعة الأولى فازت هندوراس على ضيفتها كندا (2-1) لتبقي على آمالها في التأهل للدور الأخير باحتلالها مقعد الوصافة بسبع نقاط، فيما تضاءلت آمال كندا التي تجمد رصيدها عند أربع نقاط.
جاء هدفا هندوراس عبر ماريو مارتينيز فى الدقيقة 45 ورميل كيوتو فى الدقيقة 51 بينما أحرز هدف الضيوف الوحيد مانجريكار جيمس فى الدقيقة 35.
ويمكن لهندوراس التأهل للدور النهائي حتى إذا خسرت مباراتها المقبلة امام المكسيك، حيث أن تأهلها يعتمد على عدم فوز كندا على السلفادور بخمسة أهداف. وتقام الجولة الأخيرة من مرحلة المجموعات الأربعاء المقبل بمباريات جواتميالا مع سان فينسينت، والولايات المتحدة مع ترينيداد وتوباجو، وكوستاريكا مع بنما، وجامايكا مع هايتي، والمكسيك مع هندوراس، وكندا مع السلفادور.
ويتأهل أول منتخبين في كل مجموعة للدور النهائي من التصفيات، الذي تحصل فيه أول ثلاثة منتخبات على بطاقات تأهل مباشرة للمونديال فيما يخوض المنتخب صاحب المركز الرابع مباارة ملحق مع منافس من قارة آسيا.