علقت السفيرة إيناس مكاوي، مديرة برامج المرأة بجامعة الدول العربية، على تنظيم الجامعة العربية بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، المؤتمر الوزاري الأول حول المرأة وتحقيق الأمن والسلام في المنطقة العربية، مؤكدة أن هدفه كسب التأييد والدعم حول الالتزامات المعنية بالمرأة والأمن والسلام للمضي قدمًا في تنفيذها.

ولفتتت "مكاوي" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "تحيا الستات" المذاع على إذاعة راديو مصر"، إلى أن المؤتمر يهتم بالبحث والدراسة دور المؤسسات الدينية، والثقافية والإعلام في دعم قضايا المرأة والأمن والسلام، وتعزيز الشراكات وآليات تمويل خطة العمل التنفيذية في المنطقة العربية، لافتة إلى مشاركة عدد كبير من المنظمات الداعملة للمرأة خاصة أنه لاول مرة تطرح هذه القضايا بهذا الشكل.

وأشارت مديرة برامج المرأة بجامعة الدول العربية، إلى أنه سيتم رفع تقرير إلى مجلس الأمن بالدول المتعاونة والدول التي تعوق تنفيذ هذه الاجراءات.

ويذكر أن المؤتمر يشهد اعتماد خارطة طريق رسمية لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1325 بشأن "خطة العمل التنفيذية لحماية المرأة في المنطقة العربية" والذي اعتُمد من مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته الـ144 في سبتمبر 2015، على المستوى الوطني في الدول الأعضاء.