تلقت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الغربية، منشورا من وزارة التربية والتعليم للمطالبة بربط قبول ملفات الطلاب الجدد قبل بدء العام الدراسي الجديد فى الصفوف الأول الابتدائي والأول الإعدادي ومثله الثانوي بتسديد الرسوم والمصروفات الدراسية مع تسليم الملف.

وشدد منشور وزارة التربية والتعليم على ضرورة تشكيل لجنة داخل كل مدرسة برئاسة المدير، وتضم السكرتير وشئون الطلبة والإخصائي الاجتماعي مقابل صرف حوافز إضافية لأعضاء اللجنة، من أجل حصر الطلاب غير القادرين والتواصل مع مجلس الآباء (الذي تم إلغاؤه منذ سنوات) ومجلس الأمناء البديل للآباء للعمل على تفعيل المشاركة المجتمعية لتسديد الرسوم لغير القادرين.

وأكد المنشور ضرورة ربط الاشتراك في الأنشطة المدرسية بتحصيل الرسوم والتأكيد على تفعيل تقسيط الرسوم، وأخيرا ربط كتابة الاستمارات لطلاب الشهادات العامة بتسديد الرسوم المتأخرة بكل مرحلة بعد حصرها وتحديد الطلاب غير المسددين سنويا من قبل المختصين بالمدرسة.

وعبر عدد كبير من أولياء أمور طلاب المدارس على مستوى قرى ومراكز المحافظة، عن استيائهم إزاء صدور هذا المنشور، مطالبين بإلغاء ذلك المنشور والالتزام بما أقرته الدولة وفق الدستور بمجانية التعليم والاكتفاء بجميع الإجراءات القانونية المتبعة داخل وزارة التربية والتعليم طوال السنوات الماضية.