صدر حديثًا عن دار سما المصرية للنشر والتوزيع، رواية "الحاشية" للكاتب سلطان الحجار، الذي يسلط فيها أضواء كاشفة على خبايا عالم المال والأعمال وتصدعات منظومة القيم تحت سنابك حلم الصعود من الفقر للثراء وسطوة الجشع.

عالم سلطان الحجار غني بالمفارقات الإبداعية وهو ما يتجلى في "الحاشية"، إذ يرسم بدقة ومنذ اللحظة الأولى ملامح شخصية بطل الرواية الذي تتكسر على يديه منظومة القيم على الرغم من طاقته الهائلة التي يتمتع بها من قوة الرجولة والإحساس العالي بالحب، وإيمانه بأنه يستحق العيش في عالم أفضل من عالمه.

ولم يكن درويش الذي تدور حوله أغلب أحداث الرواية إلا رمزا لسطوة المال والجشع، فالراوي يشحذ جل طاقته في التخيل واستحضار عوالم البشر على اختلاف مستوياتهم المعيشية التي تتراوح ما بين الفقر المدقع والثراء الفاحش.

ويدخل "درويش" إلى عالم المال والأعمال من خلال امرأة غنية جعلت منه رجل مجتمع بالدرجة لأولى بعد أن هيأته لأن يكون ستارا لكسب المزيد من المال بطريقة غير مشروعة وينجح الروائي في التعبير عن ثالوث "المال، والسلطة، والجنس" من خلال تقنيات سردية عالية تجلت في الرواية التي تقع في 300 صفحة من القطع المتوسط.