شهدت منافذ بيع لبن الأطفال اليوم، السبت، إقبالا متوسطا من قبل الأمهات لشراء لبن الأطفال وقل كثيرا عقب علمهن بصعوبة الإجراءات وعدم توافر الصنف المطلوب لأطفالهن "الصنف الأحمر"، الذي يتم صرفه للأطفال الرضع وحتى أواخر الشهر الخامس.

وتصرف ألبان الأطفال "شبيهة بلبن الأم" سواء المدعمة كليا "العبوة الحمراء"، أو المدعمة جزئيا "العبوة الزرقاء"، من منافذ وزارة الصحة والسكان المخصصة لذلك على مستوى الجمهورية دون غيرها.

"صدى البلد" انتقل إلى أحد منافذ بيع اللبان الأطفال بالمركز الصحى العام "رعاية صحة ثان" بالمنصورة، وقالت مديرة رعاية ثان المنصورة التابعة للمركز الصحى العام بالمنصورة الدكتورة منى حلمى إن الإقبال كان فى الصباح كبيرا جدا، ثم قل بعد ذلك، نظرا لأن الصنف المطلوب غير متوفر بنسبة كبيرة "العبوة الحمراء"، الذي يتم صرفه للأطفال الأقل من 6 أشهر، حيث تصرف أول شهر أربع علب ثم 6 فى الشهر الثانى وثالث، 6 عبوات في الشهر الرابع والخامس و8 عبوات فى نهاية المدة.

وأضافت حلمي: "استلمنا 29 كرتونة، تحتوي الواحدة منها على 24 عبوة لبن، على أن يتم مد المنفذ بالمزيد عند نفاد الكمية المُسلمة له".

في السياق نفسه، قالت أمل محمد، ربة منزل، إن الإجراءات صعبة جدا، لافتة إلى أن العبوة تصرف فى الصيدلية بـ30 جنيها وفى الرعاية بـ26 جنيها.

وأضافت: "يتم وضع إجراءات صعبة إضافة إلى وجود شروط غريبة، منها أن يكون هناك 3 توائم أو تكون الأم متوفاة أو مصابة بمرض خبيث"، مشيرة إلى أنها ستغادر المركز دون صرف اللبن بسبب الشروط التعجيزية.

فيما انتقد أحمد مجدي، أحد الأطباء وأب لرضيع، القرارات الصادرة عن الوزارة، قائلا: "بالله عليكم هل هذه شروط ولادة ثلاثة أطفال معا (توائم) فأكثر وإصابة الأم بمرض مزمن يستدعي استخدام أدوية لمدة طويلة تؤثر على الرضاعة وتضر الطفل والتوقف الكامل عن الرضاعة الطبيعية شهرا فأكثر أو وفاة الأم؟ هل هذه قرارات ترضى الأمهات نرجو تغييرها من أجل أطفال رضع لا ذنب لهم".

فيما قالت منال السيد: "جئت لصرف لبن لطفلى وأخذت الإجراءات بعض الوقت وتم إعطائى النوع المناسب لابنى وهو الأزرق لأن ابنى ضعبف جدا ولا يقبل بتناول أى طعم خارجى"، مشيرة إلى أن الإقبال على الألبان ضعيف، وأضافت: "صرفت اللبن بمجرد انتهاء الإجراءات".

فيما أكد الدكتور عبد الوهاب سليمان، وكيل مديرية الصحة بالدقهلية والقائم بعمل وكيل وزارة الصحة، بشأن القرار الصادر عن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين راضي، رقم 562 لسنة 2016، بشأن القواعد المنظمة لصرف الألبان شبيهة لبن الأم، أن المنظومة مفعلة منذ أول سبتمبر، وهناك 82 منفذا على مستوى الدقهلية، ويتم الصرف منذ الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساءً، ويتم تناوب العمل والفرق متواجدة ومستمرة حتى فى إجازة العيد وبإشراف مباشر وكيل المديرية، وهناك أرصدة كافية من النوعين، وتتم متابعة الإشراف والتفقد لأعضاء مديرية الشئون الصحية.