وزير التعليم: امتحانات الثانوية كانت تُسرب منذ 5 سنوات.. الدراسة فى مواعيدها والانتهاء من طباعة 75% من الكتب.. تطبيق المناهج الجديدة بدءا من العام الجديد.. صور وفيديو

أكد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة اتخذت جميع الإجراءات استعدادا لاستقبال 20 مليون طالب فى التعليم قبل الجامعى خلال العام الدراسي الجديد، مشيرا إلى أننا نعمل على أن يكون العام الدراسي الجديد قويا ومنتظما وأكثر التزاما من كل الأطراف سواء معلمين أو طلاب، نافيا أى تأجيل للدراسة عن الموعد المحدد 24 سبتمبر الجارى.

جاء ذلك في تصريحات له خلال زيارته لمحافظة القليوبية وافتتاحه عددا من المدارس الجديدة، يرافقه الدكتور رضا فرحات، محافظ القليوبية، وألفت فرغلى، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، حيث أشار إلى أنه تم الانتهاء من طباعة 75% من الكتب الدراسية، وتم تسليم من 60 إلى 65% منها إلى المديريات التعليمية بالمحافظات لتسليمها أولا بأول إلى الطلاب دون ارتباطها بالمصروفات الدراسية.

وقال الوزير إن وزارة التربية والتعليم حققت إنجازا كبيرا خلال العام الدراسى الماضى في ملف تدريب المعلمين، فقد كان برنامج الوزارة لتدريب المعلمين يستهدف تدريب 203 آلاف معلم، ومع ذلك فإن الوزارة تمكنت من تدريب 27 ألف معلم من خلال الوزارة والأكاديمية المهنية للمعلم ومؤسسات المجتمع المدنى المهتمة بالتعليم، كذلك فإن الوزارة تستهدف في العام المقبل تدريب مليون و33 ألف معلم وإدارى وقيادة على مستوى الوزارة والمحافظات، كما تم تدريب 37 ألف معلم من تخصصات اللغة الإنجليزية والرياضايات على التدريس باللغة الإنجليزية فى مدارس اللغات بالتعاون مع المركز الثقافى البريطانى والمركز الثقافى الفرنسى.

وأعلن الشربيني أن المناهج الدراسية الجديدة سوف يتم تطبيقها على الصف الأول الابتدائى بداية من العام المقبل بعد أن تم الانتهاء من تطويرها بواسطة اللجان الوطنية والتعليمية المختصة.

وأضاف أنه تم تشكيل لجان لإعادة النظر وتعديل المناهج القديمة وحذف الحشو الموجود بداخلها، وتابع: "نحتاج 10 سنوات لتطوير جميع المناهج على مستوى المراحل التعليمية، خاصة أن التطوير يتم من خلال التتابع الزمنى والتسلسل والتكامل الأفقى للمواد العلمية".

وأوضح الشربيني أنه سوف يتم دمج 19 ألف تلميذ من ذوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم الصناعى هذا العام كل حسب ظروفه، كما أن هناك سياسة تتبناها الوزارة بدعم من القيادة السياسية برعاية الموهوبين.

وأشار إلى أنه تم افتتاح 9 مدارس خاصة بالموهوبين، وجار إنشاء مدارس أخرى للمتفوقين فى كل محافظة.

وأكد الوزير أنه تمت مواجهة أى ملفات فساد داخل ديوان عام الوزارة وفى المديريات التعليمية، حيث تمت إحالة 5 وكلاء وزارة إلى التحقيق بتهمة الإهمال والتكاسل فى العمل بسبب عدم قيامهم بصرف الموازنة المخصصة للمديرية فى أعمال الصيانة والاستعداد للدراسة.

وعن أعمال الغش التى شهدتها امتحانات الثانوية العامة مؤخرا، قال الشربيني إن "تقارير الأجهزة الأمنية والرقابية، أكدت أن امتحانات الثانوية العامة كان يتم تسريبها منذ 5 سنوات، ورغم ذلك فكان عندنا الجرأة لمواجهة الفاسدين من خلال التعامل مع 1600 مركز امتحانى على مستوى المحافظات، وتمت إحالة 10 من قيادات الوزارة إلى النيابة العامة فى تسريب الامتحانات، ويتم حاليا التحقيق معهم، كما تم ضبط 300 حرز من داخل اللجان كان يستخدمها الطلاب فى أعمال الغش.

ونفى الوزير إصدار أى قرار وزارى بإلغاء امتحانات نصف العام "الميد تيرم"، مشيرا إلى أنه تم عرض الموضوع على مجلس التعليم قبل الجامعى وتمت مناقشته، وجار طرح المشروع على صفحة الوزارة الرسمية لإبداء الرأى، حيث إنه يقضى بإلغاء امتحان نصف العام واستبداله بامتحانات شهرية تتم بصورة شهرية كل فصل دراسى بإجمالى 6 امتحانات فى العام، مؤكدا أن هذا هو أحدث أساليب التقويم فى العالم.

وعن أزمة العمالة المؤقتة فى المدارس، قال الشربيني إن "العمالة الموجودة فى المدارس تم تعيينها على حساب الصناديق الخاصة بالمحافظات وليس على موازنة الوزارة، ورغم ذلك نبحث مع وزارة المالية للوصول إلى حل بشأنهم وجار حصرهم".

وعن شكاوى المواطنين فيما يخص العملية التعليمية، أكد الوزير أن هناك 150 شخصا يتلقون الشكاوى ويعملون لخدمة المواطنين فى الوزارة، كما تم تفعيل خدمة "واتس آب" لسرعة تلقى الشكاوى والرد عليها.

وقال إن الوزارة أطلقت مبادرة "المحافظة خالية من الدروس الخصوصية" لمواجهة الدروس الخصوصية، خاصة أنها عملية غير تربوية وليست لها علاقة بالتدريب أو التربية، وإنما تقوم على التلقين والحفظ.

أضف تعليق