افتتح الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم السبت قمة الأعمال الخاصة بمجموعة العشرين بمدينة هانغتشو بشرق الصين حيث تعهد بأن تسعى بلاده مع جميع الاطراف خلال اجتماعات قمة المجموعة التي ستفتتح غدا الأحد لإيجاد علاج ناجح يمكن من خلاله مواجهة التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي المتباطئ وتحقيق نمو قوي ومستدام ومتوازن وشامل.
وحث شي، الجميع على السواء من أعضاء مجموعة العشرين أو من خارجها على العمل معا لبناء اقتصاد دولي يتميز بالانفتاح ويعتمد على الابتكار والابداع، كما دعاهم الى البحث عن محركات جديدة للنمو وتوسيع دائرة التنمية لتشمل جميع شعوب العالم حتى يستطيع الجميع في شتى بقاع الأرض أن يعيشوا حياة أفضل .
وطالب بزيادة التضافر والتواصل بين الدول والحكومات لدعم الاقتصاد العالمي ووضع الأسس لضمان أن يتم رسم سياسات اقتصادية دولية تعود بالفائدة والربح على الجميع .
وأعرب عن رفضه لمفهوم أن يحصل طرف واحد في العالم لنفسه على جميع المكاسب ويمنع منها الآخرين، مشيرا الى أن مجموعة العشرين ستنجح هذا العام فى تحقيق ثلاث انجازات هامة في سعيها لبناء اقتصاد عالمي شامل يرقي إلى آمال وتوقعات بلدان العالم أجمع، الأول هو ربط قضايا التنمية بسياسات الاقتصاد الكلي العالمي والثاني هو وضع خطة عمل لتنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة والثالث هو توجيه التعاون الدولي لدعم جهود أفريقيا والدول الأقل نموا في تحقيق التقدم الصناعي واللحاق بركب التنمية.
وأكد الرئيس الصيني، أن بلاده تقف عند نقطة انطلاق جديدة حيث تعمل بجد على تعميق الإصلاحات الشاملة وإعطاء دفعة جديدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والتكيف مع وضعها الاقتصادي الطبيعي الجديد وتطوير نمط التنمية الاقتصادية الخاص بها علاوة على التفاعل مع العالم من حولها بشكل أفضل .
وأعرب عن ثقته في قدرة بلاده على الحفاظ على النمو بمعدلات تتراوح بين العالية والمتوسطة، متعهدا بالاستمرار في السعي لخلق فرص جديدة للتنمية بالنسبة لبلاده ولبلدان العالم كذلك .
وشدد على أن الصين ستواصل خطواتها الثابتة على مسار الاصلاح الشامل وستستمر في تنفيذ استراتيجية التنمية التي ترتكز على الابداع والابتكار كما ستعمل على تشجيع التنمية الخضراء لتحقيق المزيد من الفوائد لشعبها والانفتاح أكثر على العالم.
كما أعرب عن ثقته فى نجاح قمة مجموعة العشرين الـ 11 التي ستنطلق غدا بحضور 26 من زعماء العالم، والتي سيكون على جدول أعمالها لأول مرة خطة عمل متكاملة لتنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة .
ويشارك في قمة الأعمال في هانغتشو عدد من رؤساء الدول المشاركة بقمة العشرين فضلا عن أكثر من 800 من قادة الأعمال البارزين من شتى أنحاء العالم حيث سيجري على مدى يومين مناقشة 6 موضوعات أساسية هي : تمويل النمو والتجارة والاستثمار والبنية الأساسية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتوظيف ومكافحة الفساد.

وستختتم قمة الأعمال اجتماعاتها غدا الأحد بإصدار توصياتها التي سيتم تقديمها الى زعماء قمة العشرين خلال قمتهم التي ستنطلق ظهر الغد بتوقيت الصين .