أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت أصداء الزيارة التي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الهند ولقائه رئيس الوزراء ناريندرا مودي، ونظيره الهندي برناب موخرجي وعدد من المستثمرين الهنود.
الأهرام:

وقالت صحيفة (الأهرام) إنه في اليوم الثاني لزيارته الهند، استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس فرص الاستثمار المشتركة بين القاهرة ونيودلهي، وبرنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل الذي تعكف الحكومة على تنفيذه حاليا، بما يتضمنه من إجراءات إدارية وتشريعية تستهدف جذب الاستثمارات.

ونقلت عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة قوله إن الرئيس أكد ـ خلال مباحثاته مع ناريندرا مودى رئيس الوزراء الهندي في قصر حيدر آباد مقر رئاسة الوزراء ـ أن مصر حريصة على تطوير التعاون مع الهند في شتى المجالات، وأعرب الرئيس عن تطلع مصر إلى الاستفادة من التجربة التنموية الهندية المهمة.

وقال علاء يوسف إن الرئيس السيسي عقد جلسة مباحثات ثنائية مع مودى استمرت نحو الساعة، بحضور عدد محدود من الوزراء، ثم جلسة مباحثات ثانية بحضور وفدي البلدين. وشدد الرئيس خلال الجلستين على حرص الدولة على ترسيخ قيم الديمقراطية والمواطنة، وإعلاء سيادة القانون، وتطبيق العدالة الاجتماعية. وقد تطرقت المباحثات أيضا إلى سبل تعزيز التواصل الشعبي والثقافي، حيث أشار الرئيس إلى أهمية تنشيط الحركة السياحية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يختتم اليوم زيارته للهند متوجها إلى مدينة هانجتشو الصينية، محطته الثانية في جولته الآسيوية، للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، حيث من المقرر أن يشارك الرئيس غدا في مختلف جلسات عمل القمة واستعراض القضايا التي تهم الدول النامية، وكيفية تيسير اندماجها في الاقتصاد العالمي.

وأكدت أن الرئيس السيسي يعقد، على هامش زيارته إلى الصين التي تستغرق 3 أيام، سلسلة من اللقاءات الثنائية مع قادة دول العالم، حيث سيلتقي الرئيس الصيني شى جين بينج، والروسي فلاديمير بوتين، والفرنسي فرانسوا أولاند، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، والرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه، والرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري، فضلا عن لقاءاته مع عدد من المسئولين الدوليين.

وقالت الصحيفة إن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أكد دعم الدولة الكامل لقطاع الصناعة، باعتباره يمثل قاطرة للتنمية المستدامة في مختلف المجالات، وبذل جميع الجهود لجذب المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع، جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه لاستعراض المقترحات الخاصة بالارتقاء بقطاع الصناعات النسيجية، وحضره وزيرا الزراعة وقطاع الأعمال.
الجمهورية:

وقالت صحيفة (الجمهورية) إن الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية افتتحا أمس عددا من المنشآت الجامعية بجامعة المنيا على هامش افتتاح أسبوع فتيات الجامعات الرابع الذي تنظمه جامعة المنيا في الفترة من أول سبتمبر وحتى 7 سبتمبر وتشارك فيه 4 آلاف طالبة من 21 جامعة مصرية.

وأضافت الصحيفة أن الافتتاحات شهدها محافظ المنيا والدكتور جمال أبوالمجد رئيس جامعة المنيا ورؤساء الجامعات ورئيس أكاديمية البحث العلمي وكان المجلس الأعلى للجامعات قد عقد اجتماعا برئاسة وزير التعليم العالي مساء أمس الأول بقاعة الاجتماعات بجامعة المنيا.

وقالت الصحيفة إن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أكد أنه لا أزمة في توزيع الأسمدة بالمحافظات، وأوضح المركز أنه تواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والتي نفت صحة تلك الأنباء تماما ونفت وجود أية عوائق في توزيع الأسمدة الزراعية على مستوى كافة محافظات الجمهورية.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تشكيل لجنة على الفور بعد تداول أنباء عن وجود أزمة في توزيع الأسمدة ونفت اللجنة وجود أية مشكلات في توزيع الأسمدة وأن توزيع الأسمدة سيستمر حتى 30 سبتمبر الحالي وأنه لن تكون هناك أي مشكلة في عملية التوزيع ولكن مثل هذه الشائعات تؤدي إلى تسارع المزارعين وتكالبهم على السماد في وقت واحد لمصلحة مافيا الأسمدة.

ونقلت الصحيفة عن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة تأكيده أهمية ترسيخ الولاء والانتماء والاعتزاز بالوطن والاستعداد لفدائه مع الشعور بفضله والحفاظ على ترابه، مشددا على أن الوطنية ليست نقيضا للدين أو مقابلا له بل هى من صلب الدين.

وأضاف وزير الأوقاف أن ترسيخ الهوية الوطنية له معالمه الظاهرة من احترام علم الدولة ورفعه عاليا وترسيخ نشيدها الوطني وكل ما يحفر اسمها في النفوس والقلوب مع التركيز على العمل والإنتاج وإيثار المصلحة العامة على أية مصالح أخرى لأنها مصلحة لجميع أفراده وأبنائه.

وأشارت إلى أن وزير الأوقاف انتقد الفهم الخاطيء للجماعات المتطرفة وأن الولاء للجماعة والتنظيم فوق الولاء للوطن لأنها تدرك أن الدولة الوطنية بحدودها الراسخة المستقرة تقف صخرة وعقبة في وجه مشروعاتهم السلطوية للقفز على الدولة الوطنية.
أخبار اليوم:

وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل أمس بمقر إقامته في نيودلهي حامد أنصاري نائب رئيس الهند، وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس أعرب عن تقدير مصر واعتزازها بعلاقات الصداقة التاريخية التي تربطها بالهند على المستويين الرسمي والشعبي، وتطلع مصر لتنمية وتطوير هذه العلاقات في جميع المجالات، ولاسيما الاقتصادية والعلمية والثقافية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن نائب الرئيس الهندي رحب بالرئيس، مؤكداً أن زيارته سيكون لها عظيم الأثر في دفع وتعزيز العلاقات المصرية الهندية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأكدت الصحيفة أن مراسم استقبال رسمية أقيمت أمس للرئيس عبد الفتاح السيسي بالقصر الجمهوري بالعاصمة الهندية نيودلهي التي وصلها أول أمس في زيارة رسمية لمدة ثلاثة أيام.

وأضافت أن الرئيس السيسي استعرض ونظيره الهندي برناب موخرجي حرس الشرف بينما أطلقت المدفعية 21 طلقة للترحيب بالرئيس السيسي بحضور رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

وأشارت إلى أن الرئيس السيسي ألقى كلمة مختصرة أعرب فيها عن سعادته لزيارة الهند للمرة الثانية خلال أقل من عام، معربا عن ثقته بأن الزيارة سوف تعزز العلاقات الثنائية في كل المجالات بينما رحب رئيس الجمهورية الهندي بزيارة الرئيس السيسي إلى بلاده.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إن المحافظين الجدد يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس عقب انتهاء أجازة عيد الأضحى المبارك.

وقال أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية إن الحركة القادمة تشمل عددا من المحافظات لا يتجاوز الخمس محافظات، كما أن حركة نواب المحافظين سوف تكون عقب الانتهاء من أداء المحافظين الجدد لليمين الدستورية. ومن ناحية أخرى، أكد الوزير أنه تم الانتهاء من الاختبارات والمقابلات لمرشحي القيادات العليا للمحافظات والتي تعلن قريبا وأن عدد المتقدمين كان ١١٥٠ قيادة وتم اختيار ٢٤٩ قيادة.
الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الأهرام) إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أن موسكو وواشنطن قد تعلنان قريبا عن التوصل إلى اتفاق بشأن التسوية السياسية للأزمة في سوريا، ومحاربة التنظيمات الإرهابية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن مصير الرئيس السوري بشار الأسد يحدده الدستور والقانون الدولي.

وقال بوتين “نحن نتحرك تدريجيا على الطريق الصحيح. لا أستبعد إننا سنتوصل إلى اتفاق في المستقبل القريب وسنعرض اتفاقاتنا على المجتمع الدولي”.

إلا أن الرئيس الروسي عاد وأكد أن “المحادثات تسير بصعوبة. وإحدى المشاكل الرئيسية تتمثل بأننا نصر على تحديد فصائل المعارضة المعتدلة من الإرهابية، والشركاء في أمريكا لا يعارضون، على أنه يجب فصل الجزء المعتدل من المعارضة عن المجموعات المتطرفة والمنظمات الإرهابية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن قصر (بلانالتو) أعلن أن الرئيس البرازيلي الجديد ميشيل تامر سوف يغادر اليوم لحضور قمة العشرين في الصين، ويلتقي على هامش القمة مع زعماء اليابان وإيطاليا وولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بالإضافة إلى رؤساء دول تجمع (بريكس) التي تضم إلى جانب البرازيل كلا من روسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا.

وفي غضون ذلك، توجهت أمس هيئة الدفاع عن الرئيسة المعزولة إلى المحكمة الاتحادية العليا لتقديم استشكال يطالب بإلغاء الإقالة وإعادة المحاكمة.

وبدورها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا أعلن عن مبادرة سياسية جديدة خلال أيام ستساعد الجمعية العامة للأمم المتحدة على النظر بشكل أوضح إلى المشاكل السورية. ونبه دي ميستورا من التهجير الذي تتعرض له المناطق المحاصرة من قبل النظام السوري.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المبادرة تأتي وسط تحذيرات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من عدم قدرة القوى الغربية في تغيير واقع القتل المستمر في سوريا.

وقالت صحيفة (الجمهورية) إن العراق شهد أمس سلسلة من الانفجارات ناجمة عن انفجار مستودع للأسلحة تسبب في انطلاق بعض المقذوفات ما أسفرعن مقتل 4 وإصابة 14 أخرين.

وقال مصدر أمني إن مخزنا للعتاد العسكري انفجر في منطقة العبيدي شرقي بغداد مما أدى إلى انطلاق نحو عشرة صواريخ كانت موضوعة على منصة وسقطت على مناطق سكنية أسفر عن وقوع أضرار بالمنازل والأسواق الشعبية والمحال التجارية بالإضافة إلى احتراق سيارات مدنية.