استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء يوانيس كاسوليدس وزير خارجية قبرص، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وسفير قبرص بالقاهرة.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي رحب بوزير الخارجية القبرصي، مؤكداً اعتزاز مصر بعلاقات التعاون الوثيقة التي تجمع بين البلدين وما تشهده تلك العلاقات من تنام ملحوظ خلال المرحلة الراهنة، كما أشاد بما تُحققه آلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان من نجاحات وما تمثله من نموذج للتعاون بين دول البحر المتوسط، مؤكداً حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع قبرص في جميع المجالات والعمل على إطلاق مشروعات مشتركة تساهم في تفعيل ما تم التوصل إليه خلال القمة الثلاثية الماضية في أثينا.
وأضاف المُتحدث الرسمي أن وزير خارجية قبرص نقل تحيات الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس إلى الرئيس السيسي، مؤكداً على عُمق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين،وكما أكد على دعم ومساندة قبرص لجهود مصر الرامية إلى تحقيق التنمية والاستقرار، لاسيما في ضوء ما تمثله من دعامة رئيسية للأمن والسلام بمنطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط .
وأعرب الوزير القبرصي عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون القائم بين البلدين في جميع المجالات في ضوء ما شهدته العلاقات الثنائية من تطور مستمر خلال الفترة الماضية وتحقيق خطوات ملموسة تساهم في ترسيخ أطر التعاون والصداقة القائمة بين البلدين .
وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء تناول نتائج القمة الثلاثية الأخيرة التي عُقدت في أثينا في ديسمبر الماضي، وتفعيل ما تم الاتفاق عليه من تنفيذ مشروعات مشتركة في عدد من المجالات، من بينها الزراعة والاستزراع السمكي، وذلك تحضيراً لعقد القمة الثلاثية القادمة في القاهرة خلال شهر أكتوبر القادم. كما تم مناقشة إمكانيات التعاون المتاحة في مجالات السياحة، والطاقة، والنقل البحري. وعلى الصعيد الإقليمي، تطرق اللقاء إلى الأزمات التي تمر بها بعض دول المنطقة، فضلاً عن سبل تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب .