قامت فرق التفتيش التابعة لوزارة البيئة وأفرعها الإقليمية بمحافظات المنظومة (الشرقية، الغربية، البحيرة، الدقهلية، كفر الشيخ، والقليوبية)، بالمرور على الأنشطة الصناعية بها للوقوف على مدى التزامها بالاشتراطات البيئية.

وتم التفتيش على 621 منشأة بمحافظات المنظومة حتى الآن؛ منها 290 منشأة مطابقة و238 منشأة متوقفة و93 منشأة مخالفة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وأوضحت الوزارة - في تقرير اليوم الجمعة - أن جهود الحد من حرق المخلفات الزراعية بالجمع والكبس والتدوير أسفرت عن جمع حوالي 10 آلاف طن من قش الأرز حتى الآن في محافظات المنظومة الستة، ومن المستهدف جمع ما يقرب من 329 ألف طن بنهاية المنظومة، وتدوير 200 ألف طن مخلفات زراعية من خلال مشروع المزارع الصغير لتحويله لسماد وأعلاف.

وتتابع المحاور المشكلة من قبل وزارة البيئة، وعددها 49 محورا منتشرة بمحافظات المنظومة، أية مخالفات بيئية أو حرائق للمخلفات الزراعية؛ حيث وصل عدد الحرائق التي تم رصدها حتى أمس 469 حريقا، والتي تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

ووصل عدد بلاغات وشكاوى المواطنين، المقدمة في هذا الصدد، إلى 8 بلاغات حتى الآن، والتي تم التعامل معها. فيما أوضح تقرير الإنذار المبكر أن الظروف الجوية المتوقعة لليوم تساعد على تشتت الملوثات.

وفحصت الوزارة، بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور وشرطة المسطحات والبيئة، 9088 سيارة بنزين وسولار حتى الآن، حيث تبين مخالفة 1295 سيارة منها للاشتراطات البيئية. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والتنبيه على السائقين بضرورة ضبط عوادم مركباتهم وتوعيتهم بأضرار الانبعاثات الناتجة على جودة الهواء والصحة العامة.

كما نفذت الوزارة مجموعة من حملات التوعية والندوات واللقاءات المباشرة مع المزارعين وصل عددها حتى الآن 215 حملة ولقاء.

من جانبه، يقوم جهاز تنظيم إدارة المخلفات بمتابعة حالة المقالب العمومية والعشوائية بشكل مستمر بالمرور عليها والسيطرة على أية حرائق قد تنشب بها، حيث رُصد أمس حريق بمقلب السلام وتمت السيطرة عليه، والقيام بأعمال فرد المخلفات والتسويات والتغطية المباشرة لمنع نشوب أية اشتعالات مرة أخرى، كما تم القيام بأعمال فرد وتغطية بالرمال والأتربة وفرد المخلفات بمقالب الوفاء والأمل والقطامية والطوب الرملي.