تعرض قناة سكاى نيوز عربية مساء اليوم فى السادسة والنصف مساء بتوقيت القاهرة، فيلما وثائقيا يحمل عنوان " مسلسل الدم ..الثأر في صعيد مصر"، وذلك ضمن سلسلة حلقات برنامج عن قرب.

ويتناول الفيلم الوثائقي القصير وهو من إنتاج وإخراج مدير مكتب سكاى نيوز عربية بالقاهرة سمير عمر، أسباب تفشي واستمرار ظاهرة الثأر وتركزها في محافظات الصعيد.

ويكشف "الفيلم"، دور ارتفاع معدلات الفقر والبطالة والأمية فى الصعيد في استمرار الظاهرة ودور المرأة الصعيدية في تربية الأبناء على أهمية الأخذ بالثأر، والأسباب النفسية والاجتماعية التي ساهمت فى اتساع النطاق الجغرافي لظاهرة الثأر وانتقال النمط السلوكي لأبناء الصعيد إلى المدن والمحافظات الأخرى بهجرة أبناء الصعيد إليها.

كما يستعرض الفيلم ظاهرة الأخذ بالثأر خارج الحدود وكيفية تعامل الأجهزة الأمنية معها كما يوضح دور لجان المصالحات والقضاء العرفي فى محاولات السيطرة على الظاهرة والحد من انتشارها وعلاج أسبابها.

الفيلم تم تصويره فى محافظات المنيا وأسيوط وبنى سويف وقنا والأقصر وأسوان ونفذه فريق التصوير والمونتاج بمكتب سكاى نيوز عربية بالقاهرة وقام بعملية المونتاج سامى العنسي من فريق مكتب القاهرة.