وقفة عيد الاضحى 2016 ، يترقب المسلمين موعد اجازة عيد الاضحي 2016 في مصر والسعودية وفلسطين   العيد الكبير حيث صرح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر أن تحديد موعد عيد الاضحي 2016 في مصر يتوافق مع يوم الاثنين من شهر سبتمبر المقبل الموافق 12 سبتمبر 2016، وذلك يوم 10 من شهر ذو الحجة 1437 هجري، مؤكداً علي ان هذه الحسابات تم حسابها فلكياً حسب تقديرات المعهد المصري، وبذلك يكون شهر ذو القعدة 29 يوم، حيث سيرتبط ذلك برؤية الهلال.
هذا ونتقدم لكم عبر موقع مصر فايف بالتهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك لجميع المصريين والمسلمين فب البلاد العربية والإسلامية  #كل_عام_وانتم_بخير
وقفة عرفات
يتوافق يوم وقفة عرفات 2016 مع يوم الأحد الموافق الحادي عشر من سبتمبر 2016.
حسب التقديرات الفلكية فإن  موعد عيد الاضحي 2016 يتوافق مع يوم الاثنين 12 سبتمبر 2016.
ويطلق على عيد الاضحي في مصر بالعيد الكبير حيث يتوجه الناس إلى الحج في مكة المكرمة داخل الأراضي السعودية، كما ويتم ذبح الأضاحي من البقر والماعز وغيرها مما أحل الله، وعن حكم الأضاحي لقول الرسول الكريم “”إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره” فلا يقص إلا بعد ذبح الأضحية.
حكم الأضحية  أشار اهل العلم من العلماء أن حكم الأضحية تجوب على كل من حاله ميسور ويمتلك المال ويستطيع أن يقوم بشراء الضحية وذبحها يوم العيد، بل ويجب أن يكون الذبح بعد صلاة العيد وليس قبلها لقول الرسوال الكريم “محمد” {من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح}.
وتعتبر الأضحية عبادة يتقرب بها المسلم إلى الله تعالي وذلك لقوله تعالي “وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ”  ويجب أن تتوفر بعض الشروط في الأضحية وأولها أن تكون من بهيمة الأنعام، وأن تكون قد بلغت إلى السن الذي تذبح فيه “البقر سنتان، الجمل خمس سنوات، الظأن نصف سنة، الماعز سنة” وذلك أن تكون خالية من العيوب.
مواقيت صلاة عيد الاضحي 2016
  • في تمام الساعة 06:02 في القاهرة.
  • في تمام الساعة 06:02 في الجيزة.
  • في تمام الساعة 06:03 في كفر الشيخ.
  • في تمام الساعة 06:03 في الفيوم.
  • في تمام الساعة 06:07 في الأسكندرية.
  • في تمام الساعة 06:03 في طنطا.
  • في تمام الساعة 06:01 في أسيوط.
  • في تمام الساعة 05:44 في حلايب وشلاتين.
  • في تمام الساعة 06:26 في السلوم.
  • في تمام الساعة 06:00 في دمياط.
  • في تمام الساعة 06:18 في مطروح.
هذا ونتقدم لكم عبر موقع مصر فايف الإخباري بالتهنئة القلبية الحارة بمناسبة إقتراب موعد عيد الاضحي 2016 وأعاده الله عليكم ومصر تنعم بالخير والأمن والأمان، وكل عام وأنتم بخير، وعلى أمل أن يكون العيد يوم فرحة وإستقرار على جميع المواطنين داخل المجتمع المصري. #عيدكم_مبارك.
أحاديث نبوية عن عيد الاضحى
قال رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم:” خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ أُهْبِطَ مِنْ الْجَنَّةِ وَفِيهِ تِيبَ عَلَيْهِ وَفِيهِ مَاتَ وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا وَهِيَ مُصِيخَةٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ مِنْ حِينِ تُصْبِحُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ شَفَقًا مِنْ السَّاعَةِ إِلَّا الْجِنَّ وَالْإِنْسَ وَفِيهِ سَاعَةٌ لَا يُصَادِفُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ‏‏ “.
قال الإمام البخاري في صحيحه وقال فيه: باب إِذَا فَاتَهُ الْعِيدُ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ وَكَذَلِكَ النِّسَاءُ وَمَنْ كَانَ فِي الْبُيُوتِ وَالْقُرَى لِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (هَذَا عِيدُنَا أَهْلَ الْإِسْلَامِ ). هكذا ذكر البخاري الحديث تعليقاً.
حكم من نوى أن يضحي ولم يتيسر له
رقم الفتوى: 329911: إن مجرد نيتك الأضحية، لا يلزمك منها شيء، ولا حرج عليك فيها، ولا إثم؛ لأن الأضحية سنة، وليست بواجبة، كما هو مذهب الجمهور؛ فلا تجب إلا بالنذر، أو بالتعيين، أو بوصية الميت من ثلث ماله.
ملاحظة: في حال كانت لديكم الرغبة في الإستفسار عن أي موضوع خاص بـ موعد عيد الاضحى 2016 ، يمكننا إستقبال كافة التفاصيل من خلال التعليقات ادناه.
موعد اجازة عيد الاضحي 2016
يبدأ  موعد اجازة عيد الاضحي 2016  يوم الجمعة الموافق  9 سبتمبر وحتي يوم السبت 17 سبتمبر 2016، وذلك في القطاع العام الحكومي.