تعرف على ما تناولتة الصحف المصرية اليوم تناولت الصحف الصادرة اليوم الجمعة حزمة من الموضوعات التي تتعلق بالشأنين المحلي والدولي وارتكز العديد منها حول الموضوعات الاقتصادية.
ففي صحيفة الأهرام تحت عنوان “قمة مصرية ـ هندية اليوم لتعزيز التعاون الثنائي ..السيسي يبحث مع موخرجى ومودى القضايا المشتركة ومكافحة الإرهاب”، قالت الصحيفة إن العاصمة الهندية نيودلهي تشهد اليوم القمة المصرية - الهندية، حيث يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره الهندي برناب موخرجي، كما يجري مباحثات مع ناريندار مودى رئيس الوزراء بمقر رئاسة الوزراء ويعقب اللقاء توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين، ثم يستقبل الرئيس السيسي نائب رئيس الهند محمد حميد الأنصاري ورئيسة البرلمان، ووزيرة الخارجية، وسوف تتناول المحادثات سبل تطوير التعاون الثنائي بين الدولتين وزيادة التبادل التجاري وأفق تعزيز الاستثمارات الهندية في مصر ومساهمة الشركات الهندية في المشروعات القومية الكبرى، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأوضاع في الشرق الأوسط وجهود مكافحة الإرهاب.
وبعنوان “وزير البيئة لـ الأهرام ارفع القبعة ل زبالين زمان”، قالت الأهرام إن الدكتور خالد فهمي وزير البيئة صرح في حوار للأهرام بأنه تم تقديم مشروع جديد لقانون النظافة يقف في صف المواطن، وأضاف الوزير أرفع القبعة ل زبالين زمان .. مشيرا إلى أنه داخل صندوق القمامة فساد وأموال ومصالح، وبالتالي فلابد من إعادة النظر في التعامل مع قضية القمامة والعقود المبرمة بشأنها وأكد الوزير افتتاح مصنع لتدوير القمامة بتكلفة 30 مليون جنيه بالمنيا أوائل العام الجديد.

كما كشف خالد فهمي عن إنشاء مشروع التحكم في التلوث الصناعي بتكلفة 145 مليون يورو، وأشار إلى أن القضاء على مكامير الفحم المخالفة ستيم خلال عام.
وتحت عنوان “مشيرة خطاب للأهرام .. مكانة مصر سلاحي للتنافس على رئاسة اليونسكو”، قالت الصحيفة إن السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر لمنصب مدير منظمة اليونسكو أكدت أن سلاحها في التنافس هو خبرتها وإنجازاتها وتربيتها الدبلوماسية والخبرات الثقافية التي تقدمها مصر للعالم، وشددت في حوار مع الأهرام اعتزازها غير المحدود بدعم الدولة لها.
وقالت خطاب إن هدفها من الوصول الى قمة اليونسكو هو تخفيف العبء البيروقراطي داخلها والتركيز على بناء السلام في عقول البشر، مشيرة إلى أن التعليم هو الوسيلة الوحيدة المضمونة لإنجاز أهداف المنظمة.
وبعنوان “عشراوي لـ الأهرام ..دعوة بوتين تكشف جرائم إسرائيل بحق الفلسطينيين”، أكدت الدكتورة حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أن دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتنشيط المفاوضات الفلسطينية تكمل ما أسست له المبادرة الفرنسية التي طرحت عقد مؤتمر دولي للسلام لتنفيذ حل الدولتين وكذلك ما عرضه الرئيس عبد الفتاح السيسي من أفكار بضرورة إنجاز المصالحة الفلسطينية لوحدة الصف الفلسطيني وخوض المفاوضات المباشرة مع إسرائيل .. ووصفت عشراوي في تصريحات ل الأهرام الدعوة الروسية بأنها خطوة إيجابية على الطريق لتعرية جرائم إسرائيل وانتهاكات الاحتلال اليومية في حق الفلسطينيين العزل.
وتحت عنوان ” كيري الصناديق الدولية ترغب في الاستثمار بمصر”، قالت الأهرام إن أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات الماية أكد أن العديد من الصناديق والبنوك أعلنت رغبتها في عودة استثماراتها مرة أخرى للسوق المصرية للاستفادة من الفرص الاستثمارية خاصة في إطار خطط الإصلاح الاقتصادي التي سستتيح فرصا استثمارية جديدة خلال الفترة المقبلة.
وقال في المؤتمر الدولي ممثلا عن مصر الذي نظمته مؤسسات مالية عالمية بمدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا إنه عرض ورقة عمل تتضمن خطط الحكومة وبرنامجها للاصلاح الاقتصادي الشامل.
وفي صحيفة الجمهورية، وتحت عنوان “أكبر حركة ترقيات في الجهاز الإداري للدولة..مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون تنظيم الملاحة النهرية وتركيب العدادات الكودية .. استيراد 18 مليون علبة لبن مدعم ل 325 ألف رضيع.. وإتمام إجراءات قرض بنصف مليار دولار لتنمية محافظتي سوهاج وقنا”، قالت الصحيفة إن مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وافق على إتمام الإجراءات المتعلقة بقرض البنك الدولي البالغ 500 مليون دولار والمخصص لتمويل برنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر والذي يتم تنفيذه في محافظتي سوهاج وقنا كحجر زاوية لبدء تنفيذ البرنامج لرفع معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المرتكزة على زيادة حجم استثمارات القطاع الخاص لخلق المزيد من فرص العمل المستدامة.
ووافق المجلس على إعادة تخصيص مساحة 45.3 فدان تعادل 14494م2 من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمنطقة ابووير التابعة للوحدة المحلية بقرية أقليت بمركز كوم أمبو بمحافظة أسوان لاستخدامها في إقامة ملاعب رياضية تحت مسمى نادي السلام الرياضي عليها.
وبعنوان “تحلية مليون متر من مياه البحر خلال عامين .. المحطات بالساحل الشمالي وسيناء والغردقة بتكلفة 10 مليارات جنيه”، قالت الجمهورية إن المهندس ممدوح رسلان رئيس القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أكد أنه تم تحقيق إنجاز تحلية 300 ألف متر مكعب من مياه البحر من إجمالي مليون متر مخطط تحليتها خلال عامين مع إنشاء محطات لها بمحافظات الساحل الشمالي وجنوب سيناء والغردقة والعلمين بتكلفة 10 مليارات جنيه يتم إنجازها حتى2037.
وأوضح رسلان أن إجمالي إنتاج المياه من القابضة على مستوى الجمهورية يصل إلى 25 مليون متر مكعب يوميا 85% منها من النيل و14% مياها جوفية و1% فقط من محطات التحلية حتى الآن لذلك التوجه الحالي والمستقبلي هو التوسع في الاعتماد على تحلية مياه البحر بالمحافظات الساحلية.
وبعنوان “1ر7 مليون صاحب معاش صرفوا ملياري جنيه في 24 ساعة”، قالت الصحيفة إن غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أكدت انتظام عمليات صرف المعاشات من جميع منافذ الصرف في الخامسة مساء الخميس وماكينات الصرف الآلي ATM والبنوك ومنافذ البريد ومتابعة غرفة العمليات المركزية المشكلة بالوزارة للوقوف على جميع المشكلات مؤكدة أنه لا تأثير لدعوات الإضراب التي دعا إليها البعض على عمليات الصرف وتقديم الخدمات للمواطنين جاءت معدلات الغياب طبيعية وبلغ إجمالي ما تم صرفه على مستوى الجمهورية حتى الآن 2 مليار جنيه يستفيد منها نحو مليون و700 ألف صاحب معاش ومستحق ومازالت عمليات الصرف جارية.
وفي صحيفة الأخبار وتحت عنوان “قرار جمهوري بالموافقة على قرض ب 50 مليون يورو”، قالت الصحيفة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارا جمهوريا رقم 563 لسنة 2016 بالموافقة على القرض الموقع في القاهرة بتاريخ 15 نوفمبر 2015 بين حكومة مصر وبنك التنمية الأفريقي بشأن البرنامج القومي للصرف الصحي وذلك بمبلغ 50 مليونا و200 ألف يورو.
كما أصدر الرئيس قرارا جمهوريا رقم 370 لسنة 2016 بندب القاضي أحمد محمد مختار محمود الرئيس بمحكمة استثناف القاهرة للعمل مساعد لوزير العدل لشئون التفتيش القضائي.
وبعنوان “تسليم أراضي مشروع ال 5ر1 مليون فدان بالفرافرة بعد العيد”، قالت الأخبار إن اللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد أعلن أنه سيتم توزيع أراضي ال 5ر1 مليون فدان بالفرافرة عقب عيد الأضحى المبارك مباشرة، وأشار عشماوي إلى أنه التقى عاطر حنورة رئيس شركة الريف المصري الحديث وتم مناقشة اشتراطات توزيع 10 ألاف فدان بالفرافرة وكذلك توزيع ال 21 ألف فدان الجاري استصلاحهم بالفرافرة ليصبح إجمالي الأراضي التي سيتم توزيعها 31 ألف فدان ضمن مشروع ال 5ر1 مليون فدان، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن الشروط بعد عيد الأضحى مباشرة.
وتحت عنوان “وزير التجارة : 5 جنيهات لكيلو السكر بالمجمعات”، قالت الأخبار إن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير التموين أصدر قرارا بطرح 50 ألف طن سكر لتلبية احتياجات المصانع الغذائية ومد سلاسل التوزيع والمجمعات الاستهلاكية منها على أن يباع كيلو السكر للمستهلك بسعر 5 جنيهات فقط.
وبعنوان “بعثة فرنسية تكشف أسرار المرمر الفرعوني”، قالت الأخبار إن اللجنة الدائمة للأثار المصرية برئاسة الدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار وافقت في جلستها الأخيرة على الطلب المقدم من المعهد العلمي الفرنسي للأثار الشرقية بالقاهرة “لاستكمال أعمال بعثة المعهد في محاجر المرمر القديمة ب حتنوب بالمنيا، صرح بذلك الدكتور محمد إسماعيل المشرف على اللجان الدائمة للأثار والبعثات الأجنبية، حيث بدأت البعثة أعمالها أمس وحتى نهاية شهر سبتمبر الجاري.