معاينة 50 موقعا لتجميع حرق قش الأرز فى عدة محافظات وتطابق 41 للاشتراطات البيئة

وزير البيئة يلتقى أصحاب مكامير الفحم لبحث توفيق أوضاعهم

لجان تفتيشية من البيئة والداخلية والزراعة لمنع حرائق القش

أكد المهندس يحيى عبد الله، رئيس الإدارة المركزية للمخلفات بوزارة البيئة أن هناك تسهيلات مُقدمة من الوزارة تتمثل فى وسائل وأدوات ومعدات ومهام وآليات فنية معاونة بغرض تحفيز المزارعين على تحقيق مكاسب ونفع مباشر من القش المتولد عن الأرز والامتناع عن الحرق.

وتقوم إدارة الإعلام والتوعية بوزارة البيئة والأفرع الإقليمية لجهاز شئون البيئة بالمحافظات بخطط توعوية، وتحظى عقوبات خرق قانون البيئة ضمن صدارة هذه الخطط للتنبيه على المزارعين بعدم مخالفة القانون فيما يخص حرق المخلفات الزراعية.

كما تقيم الوزارة ندوات توعوية للتأكيد على دعم الوزارة لمشروع المزارع الصغير كـالأعلاف الحيوانية غير تقليدية والكومات السمادية والتى ستتوافر بالجمعيات الزراعية".

وقد أوضح المهندس سعد الزمل مدير عام الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالبحيرة بتنفيذ عدد 78 ندوة توعية بيئية لمجابهة نوبات تلوث الهواء الحاد، وذلك فى إطار الاستعداد لموسم حصاد الأرز، وقد تم تنفيذ تلك الندوات بعدة أماكن منها الجمعيات والإدارات الزراعية والإصلاح والإرشاد الزراعي والجمعيات النسائية كما تم تنفيذ ندوات بمشاركة إدارة شئون البيئة بالمحافظة والوحدات المحلية ومديرية الشباب والرياضة ومديرية الأوقاف والكنائس.

كما تم عقد عدد 42 اجتماعا منهم اجتماعان مع محافظ البحيرة والسكرتير العام للمحافظة وعدد 40 اجتماعًا تمت مع رؤساء المدن بحضور مدير الإرشاد ووكيل وزارة الزراعة ومديرى إدارة البيئة ومديرى الإدارات الزراعية والجمعيات الزراعية ومشرفى الأحواض والإصلاح الزراعى والصندوق الاجتماعى وعدد من رؤساء المدن ومراكز الشباب والرياضة والكنائس ومديرى الأوقاف وإدارة المرور والحماية المدنية.

وحذرت وزارة البيئة من حرق المخلفات الزراعية وبصفة خاصة قش الارز، وأوضحت الوزارة أن عقوبة حرق المخلفات الزراعية تم تشديدها لتصل إلى الحبس لمدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن خمسه آلاف جنيه ولا تزيد علي مائه ألف جنيه أو إحدي هاتين العقوبتين وفي حاله العودة إلي ارتكاب المخالفة مره أخري تضاعف عقوبه الحبس إلي سنتين والغرامة الي مائتي ألف جنيه ويجوز الحكم بغلق المنشأة وإلغاء الترخيص الصادر لها أو وقف النشاط المخالف اذا وقعت المخالفة من منشأة.

وعقد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة اجتماعا موسعا مع عدد من أصحاب مكامير ومصدرى الفحم وذلك لبحث توفيق اوضاع مكامير الفحم وعرض طرق ونماذج تطويرها بحضور المهندس احمد ابوالسعود الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة وعدد من القيادات المعنية بالوزارة وذلك بالمركز الثقافى التعليمى"بيت القاهرة".

تناول الاجتماع عرض الاجراءات التنفيذية التى تم الانتهاء منها ووافق عليها مجلس الوزراء والمتمثلة فى تشكيل لجان لتلقى طلبات توفيق اوضاع مكامير الفحم النباتى بكل محافظة وتضم ممثلين عن وزارات الزراعة والصناعه والرى واستعراض الالية التمويلة المقدمة من الصندوق الاجتماعى ودعموزارة البيئة لتمويل تلك النماذج.

كما تناول الاجتماع مناقشة آلية السماح بفتح باب التصدير لكميات الفحم المتراكم حاليا لدى مصدرى ومنتجى الفحم وذلك بالتنسيق مع السيد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.

واستعرض الاجتماع ايضا نماذج مكامير الفحم المطوره والمتوافقه بيئيا وعددهم 4 نماذج من بين عدد 6 نماذج تقدمت للوزارة بطلبات للقياسات البيئيه كما يمكن قبول اى نماذج مطورة اخرى محلية او مستوردة مستقبلا بشرط توافق انبعاثاتها مع المعايير الواردة للائحة التنفيذية لقانون البيئة وطبقا للاشتراطات الصادرة عن قانون البيئة حيث تتضمن المعايير الخاصة بالانبعاثات الغازية بمكامير الفحم الالتزام بتطبيق افضل الممارسات المتاحة فى السوق المصرى للنماذج المطورة لتلك المكامير والتى يمكن تطبيقها كمرحلة اولى وصولا الى افضل التكنولوجيات المتاحة فى المستقبل.

وشنت وزارة البيئة ممثلة في الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بطنطا أمس حملة مرورية بمحافظة المنوفية تم خلالها فحص عدد 100سيارة تبين مطابقة 97 سيارة ومخالفة 3 منها ، كما تم التفتيش على 15 منشأة صناعية اتضح للجان التفتيش مطابقة 14 منشأة وتوقف واحدة عن العمل.

وفى مجال التصدى لحرائق قش الأرز ومواجهة السحابة السوادء أوضحت الإحصائيات وجود كميات حصاد كبيرة لمحصول الأرز بمحافظتى كفر الشيخ و الغربية وتم تجميع ما يقرب من ( 258 ) طن قش أرز وجرى تحرير حوالى 32 محضرا للفلاحين المخالفين ممن خالفوا التعليمات وقاموا بحرق قش الأرز.

وتمكن الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالمنصورة من تجميع ما يقرب من (5546) طن قش أرز وتحرير(6) محاضر للفلاحين المخالفين الذين قاموا بحرق مخلفات زراعية، كما نفذ الفرع حملة مرورية لفحص المركبات بالتعاون مع مرور المنصورة تم خلالها فحص عدد (136) سيارة تبين مطابقة (124) سيارة منهم ومخالفة (12 ) أخرى.

وفي مجال التفتيش على المنشآت الصناعية قام فرع المنصورة بالتفتيش على (7) مكامير فحم أتضح توقفهم عن العمل بالإضافة إلى المرور على عدد 9 مقالب تبين وجود عدد (3) حرائق بعدد منهم تم السيطرة على 2 منهم، وجار السيطرة على الحريق المتبقي.

كما عقد الفرع ندوة توعية بيئية بمركز شباب كفر دميره القديم - مركز طلخا تحت عنوان مكافحة ظاهرة حرق قش الأرز وطرق الاستفادة من قش الأرز تم خلالها شرح مجهودات جهاز شئون البيئة وفرع المنصورة في التصدي لهذه الظاهرة، كما تضمنت الندوة تعريف الفلاحين ببروتوكولات المعدات ووزارة الزراعة (المزارع الصغير).

أكد التفتيش البيئى الخاص بوزارة البيئة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة بالبحيرة أمس الأربعاء على 5 من مصانع الطوب الواقعة بمدينة ادكو بالطريق الدولى الساحلى، عدم توافق قياسات (4) مصانع للحدود المسموح بها ، بينما تبين أن المصنع الخامس متوقف عن العمل بسبب إجراء أعمال صيانة به .

كما قام الفرع بعقد سلسلة من اللقاءات مع أصحاب المواقع لمناقشة توزيع المعدات عليهم طبقًا للمتاح والتأكيد على الأدوار المنوط بها كل جهة كما قام مدير الفرع بعقد اجتماع بالسادة العاملين بالفرع لعرض خطة عمل منظومة قش الأرز والتأكيد على التواصل مع غرفة العمليات لمتابعة إزالة أى شكوى تتعلق بسير المنظومة.

وفى ظل حرص الوزارة على تعظيم الاستفادة من قش الأرز وتطبيق البروتوكول الخاص بإنشاء مواقع التجميع تم معاينة (50) موقعا بالمراكز المختلفة تبين أن (41) موقعا منها مطابق للاشتراطات.

وفى إطار الأنشطة المتنوعة التى يقوم بها الفرع الإقليمى لمحافظة الشرقية للحد من تلوث الهواء تم أمس تجميع 58 طن قش أرز كما تمكن المحور المنتشر بمركز أبو حماد بالتعاون مع الحماية المدنية وبمساعدة الأهالى بالسيطرة على (حريقين) و تحرير محاضر بهما وتسليمهما لقسم الشرطة.

كما قام الفرع بالتعاون مع الإدارة العامة لمرور الشرقية بتنفيذ عدد 2 حملة لفحص المركبات لعدد 87 سيارة منهم (43) سيارة تعمل بالبنزين حيث تبين مطابقتهم للحدود المسموح بها وبفحص (39) سيارة تعمل بالسولار تبين مطابقة (36) سيارة ومخالفة (3) سيارات.