في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير العلاج لمليون مريض سنويا من مرضى فيروس سي بهدف القضاء نهائيًا على الفيروس وتخفيف العبء عن المواطنين المصابين , أكد المهندس شريف محمد حبيب محافظ بني سويف أن المحافظة تسير بخطوات جادة وعملية لاستكمال مجهودات الحكومة في القضاء على مرض فيروس سي ولإعلان "بني سويف خالية من هذا المرض .. قريبًا.

فنجحت المحافظة " خلال شهرين " في توفير العلاج لعدد 13 ألف حالة من خلال المبادرة التي أطلقتها المحافظة في مايو الماضي تحت شعار "معا للفضاء على فيروس سي" بالتعاون مع مديرية الصحة و مؤسستي حسن حلمي الخيرية ونهضة بني سويف ويقوم صندوق تحيا مصر بتوفير عدد مماثل من جرعات العلاج للحالات التي تنجح المحافظة في توفيرها عن طريق المشاركة المجتمعية.

وتابع قائلا .. أن المحافظة خصصت حسابا بالبنك الأهلي تحت رقم(9/51002/190/9) أو نقدا بديوان عام المحافظة لقبول التبرعات لهذا الغرض ، مع تخصيص مراكز استعلام واستلام القرارات وصرف الأدوية من خلال منافذ صرف العلاج بالمستشفيات المركزية لراحة المواطنين من عناء السفر لوحدة الفيروسات الكبدية بالمسشتفى العام ، منوها أنه تم افتتاح وحدة علاج الفيروسات الكبدية بمستشفى الفشن المركزي، يتم فيها اكتشاف مرضى الفيروسات الكبدية والتشخيص والعلاج والمتابعة ويتوافر يها طاقم طبي متخصص من اطباء وتمريض وذلك في اطار التيسير على المواطنين من ابناء مركز ومدينة الفشن جنوب المحافظة.

جاء ذلك خلال استعراضه لتقرير صندوق تحيا مصر في مجال مجهودات الصندوق في تقديم العلاج لمرض فيروس سي حيث كشف التقرير عن عدد المرضى الجاري علاجهم "بمحافظة بني سويف" من فيروس سي بدعم من صندوق تحيا مصر والذي بلغ 9313 مريضًا.

وأوضح التقرير أن الصندوق قام ببدء العلاج لعدد 185286 حالة على مستوى 24 محافظة في الفترة من ديسمبر 2015 حتى يوليو 2016م , وبلغ عدد المرضى الذين أنهوا الجرعات العلاجية الثلاثة 24049 مريضًا.

وفي سياق متصل أضاف التقرير أنه تم التنسيق مع اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان لعلاج مرضى قوائم الإنتظار على مستوى الجمهورية وبالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية , حيث قام الصندوق بصرف الجرعات العلاجية لقوائم الإنتظار بمحافظات الجمهورية لعدد 134 ألف مريض وذلك من خلال عدد 42 مركزًا من مراكز اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية , ويتم توريد الجرعات المخصصة للعلاج إليها علمًا بأن العبوات الدوائية تم طباعة شعار صندوق تحيا مصر عليها وعبارة غير مخصص للبيع.