ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة؛ التابع لمكتبة الإسكندرية، الدورة السادسة من مهرجان "من فات قديمه تاه"، في تمام الساعة السادسة مساء اليوم الخميس، ويستمر حتى الخميس المقبل 8 سبتمبر الجاري، وسيكون مركز الكويت للفنون الإسلامية ضيف الشرف الرئيسي لهذا العام.

وتشارك مدينة مطوبس بمحافظة كفر الشيخ في المهرجان بالحلويات التقليدية التي اشتهرت بها منذ العصر المملوكي خاصة الهريسة المصنوعة من السميط والزبيب وجوز الهند والسمن البلدي.

وقد شاركت مطوبس في الأعوام الماضية في المهرجان، وأصبح تواجدها تقليدا رسميًا يسأل عنه الجمهور سنويًا.

وأوضح الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات بالمكتبة أن مهرجان "من فات قديمه تاه" بدأ فعالياته العام 2011، وشهد في العام 2012 إقبالًا واسعًا من الحرفيين خاصة الشباب والجمهور من مختلف الأعمار، وفي عام 2012 أصبح للمهرجان بعد دولي حيث كانت دولة تركيا ضيف شرف المهرجان وعام 2013 دولة الهند هي الضيف، ثم الصين في العام 2014، والسودان في عام 2015، وسيكون مركز الكويت للفنون الإسلامية ضيف شرف هذا العام.

ويهدف المركز إلى تفعيل دور المركز كمؤسسة فنية رائدة محليًا وعالميًا، والمساهمة في تكوين مرجعية ثقافية متخصصة في الفنون الإسلامية (مركز معلومات) والتواصل مع المؤسسات المختصة والأفراد.

يذكر أن مهرجان من فات قديمه تاه يقام خلال الفترة من 1-8 سبتمبر 2016م، وهو مفتوح للجمهور يوميًا من الساعة 10 صباحًا وحتى الساعة 10 مساءً، ويقام خلاله عرض لمنتجات العارضين، وورش عمل حية وندوات وحفلات يوميًا.