يعتبر شهر سبتمبر بداية العام الدراسى فى عدد كبير من دول العالم، وهو أيضا بداية شهر الخريف الذى ينتظره الكثيرون للتخلص من موجات الحر القاسية التى عانوا منها خلال شهرى يوليو وأغسطس؛ وشهد شهر سبتمبر على مر التاريخ العديد من الأحداث الهامة التى غيرت مجرى التاريخ، وكان لها تأثيرا كبيرا فى سياسات كثير من الدول حول العالم.

وهناك الكثير من الحقائق الطريفة والغريبة التى لا يعرفها الكثيرون عن شهر "سبتمبر"؛ وفيما يلى رصد لبعض تلك الحقائق:

1. كلمة "سبتمبر" مشتقة من الكلمة اللاتينية Septem"" والتى تعنى "سبعة"، وذلك لأن شهر سبتمبر كان الشهر السابع فى التقويم الرومانى القديم، والذى كان يبدأ بشهر مارس.

2. شهر سبتمبر يبدأ فى نفس اليوم الذى يبدأ فيه شهر ديسمبر كل عام، لكنه لا ينتهى فى نفس اليوم.

3. يسمى شهر سبتمبر فى العراق وبلاد الشام باسم "أيلول" وفى المغرب "شتنبر"، و"سبتمبر" فى تونس.

4. فى عام 1752، كان شهر سبتمبر يتكون من 19 يوما فقط فى بريطانيا، وكان ذلك قبل أن تتحول من التقويم الجوليانى إلى التقويم الجريجورى.

5. حتى عام 45 قبل الميلاد، كان شهر سبتمبر يتكون من 29 يوما فقط، لكن ذلك الأمر تغير عنما قام "يوليوس قيصر" بإجراء تعديلات فى التقويم الرومانى.

6. شهد شهر سبتمبر العديد من الأحداث الهامة التى غيرت مجرى التاريخ، وكان أبرزها تفجيرات الحادى عشر من سبتمبر عام 2001 التى أسفرت عن مقتل 3000 شخص وغيرت خريطة العالم، بالإضافة إلى الإعلان عن قيام اتحاد الجمهوريات العربية الذى ضم مصر وسوريا وليبيا عام 1971.

7. ومن أبرز الأحداث التى وقعت فى شهر سبتمبر أيضا قيام دولة لبنان عام 1920، فضلا عن إطلاق العدد الأول من صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الشهيرة عام 1851، وحصول الرئيس الأمريكى السابق "ريتشارد نيكسون" على عفو رئاسى من الرئيس الرئيس "جيرالد فورد" عام 1974، إثر تورطه فى فضيحة "ووترجيت".

8. شهر سبتمبر كان مرتبطا عند الرومان بالحرائق والبراكين والزلازل، وذلك لأنهم اعتقدوا أن سبتمبر مرتبط بالإله "فولكان" إله البراكين.

9. يوم الـ26 من سبتمبر شهد ميلاد عدد كبير من المواطنين فى بريطانيا خلال الـ20 عاما الماضية، أكثر من أى يوم آخر.

10. قديما كانت قبائل "الأنجلو ساكسون"، التى غزت وسكنت بريطانيا فى القرن الخامس الميلادى، تطلق على سبتمبر اسم "شهر الحصاد" أو شهر "الاحتفالات"، كما كان الألمان يطلقون عليه "شهر الخريف".