أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة أنه تم إحاطة مجلس الوزراء اليوم بتفعيل منظومة صرف الألبان بمنظومة الكروت الذكية.

واضاف وزير الصحة خلال المؤتمر الصحفي بمجلس الوزراء أن هناك 1005 مركز في جميع المحافظات وحدات رعاية صحية في المحافظات لتوزيع الألبان المدعمة للمواطنين.

واكد أنه لن يتم توزيع ألبان مدعمة خارج الوحدات مشيرا الى ان الألبان متوفرة بكثرة في الوحدات وأنهم قاموا باستيراد ١٨ مليون علبة بسعر ٢٦ جنيها وتباع للجمهور ٥ جنيهات مؤكدا ان الدولة تدعم الألبان الأطفال ٤٥٠ مليون جنيه سنويا.

واشار إلى أن شروط الحصول على الكارت الذكي ‎يقوم الأب بالتوجه او أخد الأقرباء إلي أقرب وحدة صحية تابع لها مكان السكن ليتم استخراج الكارت الذكي ومعه شهادة ميلاد الأب وبطاقته وشهادة ميلاد، ليحصل الطفل على 4 عبوات لبن خلال شهره الأول علي أن يحصل في الشهر الثانى والثالث على 6 عبوات أما خلال الأشهر الـ " 4 و5 و6" من عمر الطفل ويحصل على 8 عبوات في الأشهر الــ 7 و8 و9 أما في عمر 10 و11 و12 شهر فيكون نصيبه عبوتين فقط.

واكد وزير الصحة انه يتم فحص الأم والطفل لمعرفة الأسباب ومدى أحقيتهم فى الحصول على الألبان المدعمة، وفى حال ثبوت أحقية الطفل فى الحصول على اللبن، فعلى الأم دفع 15 جنيهًا فى أحد مكاتب البريد، والحصول على إيصال للتقدم به للوحدة الصحية التابعة لها، وتحصل بموجبه على حصتها فى اللبن، وتسلم الكارت الذكى للصرف.

‎وأوضح أن آليات التعامل بالكارت الذكى الجديد متمثلة فى إدخال كلمة سر إلى جهاز معين سيتم وضعه بالوحدة الصحية أو مكتب الصحة الذى سيتم الصرف منه لتحصل الأم على حصتها من اللبن، وبذلك لن يتمكن أى فرد من الحصول على أى حصص زيادة أو يصرف اللبن إلى غير المستحقين.

‎وكشف الدكتور أحمد عماد، أن الأطفال المستحقين للألبان هم من فقدوا أمهاتهم أو من تعانى أمهاتهم من أمراض تمنعهن من الرضاعة أو فى حالة التوأم أو إذا كان الطفل يعانى من ضعف شديد فى الوزن، ويحصل الطفل فى العام على 64 علبة بمعنى أن الطفل من عمر يوم إلى 6 أشهر سيحصل على 40 علبة، ومن عمر 7 إلى 12 شهرًا سيحصل على 24 علبة.