أكد التفتيش البيئى الخاص بوزارة البيئة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة بالبحيرة أمس الأربعاء على 5 من مصانع الطوب الواقعة بمدينة ادكو بالطريق الدولى الساحلى، عدم توافق قياسات (4) مصانع للحدود المسموح بها ، بينما تبين أن المصنع الخامس متوقف عن العمل بسبب إجراء أعمال صيانة به .

كما قام الفرع بعقد سلسلة من اللقاءات مع أصحاب المواقع لمناقشة توزيع المعدات عليهم طبقًا للمتاح والتأكيد على الأدوار المنوط بها كل جهة كما قام مدير الفرع بعقد اجتماع بالسادة العاملين بالفرع لعرض خطة عمل منظومة قش الأرز والتأكيد على التواصل مع غرفة العمليات لمتابعة إزالة أى شكوى تتعلق بسير المنظومة.

وفى ظل حرص الوزارة على تعظيم الاستفادة من قش الأرز وتطبيق البروتوكول الخاص بإنشاء مواقع التجميع تم معاينة (50) موقعا بالمراكز المختلفة تبين أن (41) موقعا منها مطابق للاشتراطات.

وفى إطار الأنشطة المتنوعة التى يقوم بها الفرع الإقليمى لمحافظة الشرقية للحد من تلوث الهواء تم أمس تجميع 58 طن قش أرز كما تمكن المحور المنتشر بمركز أبو حماد بالتعاون مع الحماية المدنية وبمساعدة الأهالى بالسيطرة على (حريقين) و تحرير محاضر بهما وتسليمهما لقسم الشرطة.

كما قام الفرع بالتعاون مع الإدارة العامة لمرور الشرقية بتنفيذ عدد 2 حملة لفحص المركبات لعدد 87 سيارة منهم (43) سيارة تعمل بالبنزين حيث تبين مطابقتهم للحدود المسموح بها وبفحص (39) سيارة تعمل بالسولار تبين مطابقة (36) سيارة ومخالفة (3) سيارات.

واستنادا إلى الدور الفعال الذى يقوم به جهاز شئون البيئة فى التوعية البيئية عن كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية وأضرار حرق قش الأرز تم تنفيذ (ندوتين) بجمعية غزالة وجمعية أبو الأخضر بمحافظة الشرقية.