لا تستطيع أى أسرة أن تستغنى عن البوتاجاز فى منزلها، فهو من أهم الأجهزة الأساسية فبدونه لن تستطيع إعداد طعام أو شراب او حلويات، لذا فعندما يتلف نبحث عن أى شخص يعالج عيوبه مقابل المبلغ الذى يطلبه وفى أغلب الأوقات يكون كبير، لذا نقدم لكم مجموعة من النصائح لتتمكنوا من إصلاح أشهر عيوب البوتاجاز وفرنه.

- إذا كانت عين البوتاجاز لا تعمل عليك بتنظيف الماسورة وإزالة الشوائب منها والتأكد من تركيبها بطريقة صحيحة، أو تنظيف عين الشعلة نفسها الموقد بنقعها في محلول ماء ساخن مضاف اليه الخل ثم تغسل بالماء وتجفف جيدا وتسلك بإبرة رفيعة، وفى الحالتين عليك بفتح البوتاجاز من الأعلى.

- اذا انسكبت الصلصة أو الدهون في الفرن الساخن اغلقي الشعلة فورا وافتحي الفرن وانثري على السطح كمية من الملح الخشن ثم ازيليه باسفنجة دقيقة مما يسهل عملية التنظيف.

-تأكدي دائما من سلامة الخرطوم الموصل للأنبوبة أو الغاز واغلقي المحبس دائما عند عدم التشغيل.

-تأكدى من سلامة خرطوم البوتاجاز بصفة دورية واستبدليه بآخر جديد سنويًا واجعليه دائما مفرود وابعدى الخرطوم عن الجزء الخلفى من البوتاجاز، لأنه يصاب بالجفاف و يتلف بسرعة ويزداد تسرب الغاز تدريجيًا ويؤدي إلى اندلاع الحرائق.

- إذا حدث تسريب غاز عليك غلق المحبس فورا والبحث عن المكان الذى تسرب منه الغاز ثم تغيره وقد يكون من المحبس نفسه.

-لإصلاح الفرن افتح بابها وأخرج الصاج والشبكة الموجودين بالداخل فك المسامير المستخدمة لتثبيت الشعلة أعلى الفرن واخرجها بهدوء واطرق عليها بلطف كى ينزل الصدأ والشوائب المتراكمة واستمر حتى تصبح نظيفة تماما، ونظف الفونيا الموجودة داخل الفرن بواسطة الابرة الدقيقة المخصصة، واختبرها بتشغيل الغاز ولاحظ هل زادت الشعله أم لا ولكنكن شديد الحرص فى هذه الخطوة تحديدا.