فى مفاجأة من العيار الثقيل فجرتها النيابة العامة، بإحالة 5 متهمين الى المحاكمة الجنائية العاجلة "الجنايات"، على خلفية اتهامهم بالتظاهر والتحريض على العنف احتجاجاَ على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية بشأن جزيرتى تيران وصنافير، بالأسكندرية، كما قررت استبعاد باقي المتهمين الـ47 لعدم وجود شبهة جنائية .

unnamed

والمتهمون المحالين هم كل من "مصطفى محمود (مصطفى الشيخ)، محمود طلعت (طمطم)، عمر الصاوي، عمرو الصاوي، هاني الصاوي" .

من جانبه، قال مصدر قضائى فى تصريح لـ"انفراد" أن هذة الإحالة تعد الثانية من نوعها منذ أحداث تظاهرات تيران وصنافير، حيث أن المرة الأولى التى احيل فيها متهمين للجنايات بسبب تيران وصنافير كانت بتاريخ 15 أكتوبر وهى أحالة المصور الفوتوغرافي "محمود عاشور" و18 آخرين، للمحاكمة الجنائية "الجنايات".

وأضاف "المصدر" أن جميع القضايا المحالة فى وقائع تظاهرات تيران وصنافير احيلت للجنح وليس للجنايات .

وقالت التحقيقات، أن المتهمين حرضوا عدد من الشباب على الخروج للتظاهر والتحريض على العنف احتجاجاَ على ترسيم الحدود بين مصر والسعودية بشأن جزيرتى تيران وصنافير، الأمر الذى أثار اضطراباَ بالمحافظة، وتهييج وتأجيج المواطنين ضد الدولة ومؤسساتها .

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على عدد من النشطاء قبل 4 أشهر، على خلفية مظاهرات الأرض المعارضة لاتفاقية ضم تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية، وقامت النيابة العامة بتحديد حبسهم أكثر من 3 مرات.