حددت وزارة التربية والتعليم تفاصيل ومواعيد وشروط التقدم لامتحانات الطلاب المصريين بالخارج للعام الدراسي 2016/2017 .

حيث قررت الوزارة أن تعقد امتحانات ابناؤنا في الخارج لعام 2017 على دورين ، الدور الاول ينطلق اعتبارا من يوم السبت الموافق 1 ابريل 2017 ، والدور الثاني ينطلق يوم 15 يوليو 2017 ، وذلك طبقا للجداول التي ستصدرها الادارة العامة للامتحانات ، و لا يجوز للسفارات والقنصليات إجراء أي تعديل بهذه الجداول مهما كانت الأسباب.

وتعقد امتحانات ابنائنا في الخارج وفقا للمناهج التي تدرس في جمهورية مصر العربية في العام الدراسي 2016/2017 بدءا من الصف الأول الابتدائي وحتى الثاني الثانوي.

وبالنسبة لامتحان الدور الأول، يسمح للطالب الذي اتم دراسة المواد المقررة في ذات الصف الدراسي بأداء الامتحان في جيع المواد بنظام (المنهج كاملا) للعام الدراسي 2016/2017 على ان تحتسب للطالب الدرجة الفعلية التي يحصل عليها في الامتحان.

أما بالنسبة لامتحان الدور الثاني، فيسمح للفئات التالية بأداء امتحان الدور الثاني بنظام المنهج كاملًا : الطالب الراسب في مادة أو أكثر أو تغيب في مادة أو أكثر، له الحق في دخول امتحان الدور الثاني، ولا تحتسب للطالب هنا اكثر من 50 % من النهاية الكبرى المقررة لهذه المواد.

كما يسمح للطالب الذي تغيب في جميع المواد بالدور الأول لعذر قهري طبقا لما تحدده السفارة، بأن يؤدي الامتحان في الدور الثاني في جميع المواد بنظام المنهج كاملا ، ويحتسب له الدرجة الفعلية التي يحصل عليها في هذه المواد.

ويسمح أيضا للطالب الذي رسب او تغيب في مادة او اكثر بإمتحانات الدور الاول بالمدارس المصرية المصرح لها بتدريس المنهج المصري بالخارج ، بأن يؤدي امتحانات الدور الثاني في السفارة في المنهج كاملًا.

أما عن التنبيهات والأحكام الخاصة بإمتحانات المصريين بالخارج لعام 2017 ، فقد قررت الوزارة انه بالنسبة للطلاب المتقدمون لامتحانات ابناؤنا في الخارج يعتبرون طلبة منازل وتطبق عليهم شروط وقواعد القبول بالمدارس المصرية عند عودتهم الى مصر، و يعفى الطلاب المتقدمون لهذه الامتحانات من درجات اعمال السنة والانشطة التربوية المنصوص عليها في القرار الوزاري 313 لسنة 2011 ، ولا يعقد امتحان في مواد المجالات العلمية في جميع الصفوف الدراسية لابناؤنا في الخارج، وتكون اللغة العربية هي لغة اسئلة الامتحان والاجابة في جميع المواد عدا اللغات الأجنبية ، أما بالنسبة لطلاب اللغات فيؤدون امتحان العلوم والرياضيات طبقا للغة الاجنبية الاولى والتي يدرسها الطالب والمدونة باستمارة التقدم (الانجليزية او الفرنسية فقط).

ويجب تسجيل الشعبة واللغة الاجنبية الثانية باستمارة التقدم لادء امتحانات الصف الثاني الثثانوي ، ولن يتم قبول الاستمارة بدون تحديد الشعبة واللغة الأجنبية الثانية.

ويشترط تقديم أصل بيان نجاح بالدرجات أو التقديرات أو بالنسبة المئوية معتمد من إدارة شئون الطلبة والامتحانات بالإدارة او المديرية التعليمية وذلك للدور الأول، ولكن يشترط بيان النجاح بالدرجات للطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الدور الثاني.

ويسمح للطالب الراسب بالإعادة في الصف الدراسي الراسب فيه ، ولا يسمح لاي طالب بالتقدم لامتحانات ابنائنا في الخارج الا بعد موافاتنا بإستمارة التقدم رفق بها المستندات التي تعطيه الحق في التقدم للامتحان ، ولا يسمح للطلاب الذين يؤدون امتحان العلوم والرياضيات باللغة العربية بآداء امتحان مادة المستوى الرفيع ، وفي حالة سماح السفارة للطالب بأداء الامتحان دون استيفاء مستندات التقدم تحجب نتيجة الطالب في الامتحان لحين استيفاء المستندات المطلوبة وإلا سيتم اعتبار أداء الطالب للامتحان لاغيا دون أدنى مسئولية قانونية على وزارة التربية والتعليم، ويسمح باستخدام الآلة الحاسبة في امتحانات مواد الرياضيات والعلوم بداية من الصف الخامس الابتدائي وغير مسموح باستخدام الالات الحاسبة المبرمجة، وجميع الشهادات المصرية الصادرة من جمهورية مصر العربية والبلاد العربية تكون باللغة العربية ولن تقبل أي شهادات مترجمة إلى اللغات الاجنبية.

وعلى السفارات عدم قبول اي شهادات صادرة من المدارس العربية أو الأجنبية غير المعادلة بمثيلاتها بجمهورية مصر العربية ، حتى وإن كانت تتم معادلتها داخل الدولة المقيم بها الطالب، ولا يعتد بالشهادات الدراسية الصادرة من المدارس غير المرخص لها بتدريس المناهج المصرية بالخارج، ولا يعتد بالشهادات الدراسية الصادرة من المدارس غير المرخص لها بتدريس المناهج المصرية بالخارج ، وغير مسموح للطلاب بأداء الامتحان في أكثر من جهة في العام الدراسي الواحد ، ويلغى الامتحان الأخير إذا ثبت مخالفة الطالب لذلك ، مع أخذ إقرار من ولي الأمر بأن الطالب المتقدم لن يؤدي الامتحان في جمهورية مصر العربية.

ويشترط إرفاق صورة الايصال الدال على سداد رسوم التقدم للامتحان مع استمارة التقدم ، ولا يعقد امتحان في الدور الثاني للصفين الأول والثاني الابتدائي تطبيقا للقرار الوزاري رقم 313 .

وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم أنها ستفتح موقعها الرسمي لتسجيل استمارات التقدم لامتحانات المصريين بالخارج لعام 2017 ، اعتبارا من اليوم الخميس 1 سبتمبر 2016 ، على أن يغلق الموقع في 31 اكتوبر 2016 .

حيث يقوم ولي الأمر أو الطالب بالدخول على الموقع وتسجيل كافة بيانات الطالب بالاستمارة الالكترونية ، ويراعى تسجيل اسم الطالب كاملا ومطابقا في كل من شهادات الميلاد وبيان النجاح، وطباعتها والتوقيع عليها وتقديمها للسفارة لاعتمادها بخاتم السفارة ، مرفقا بها كافة المستندات المطلوبة ، وما يفيد سداد رسم الامتحان بالسفارة ، مع وضع صورة شخصية حديثة للطالب على الاستمارة مختومة بشعار الحمهورية من السفارة ومدونا عليها اسم الطالب وصورة اخرى لطلاب الصف الثالث الاعدادي مختومة على الظهر لوضعها على شهادة النجاح.

ولا يعتبر الطالب متقدما للامتحان الا بعد تسليم استمارة التقدم والمستندات التي تثبت احقيته في التقدم للامتحان ، وسداد رسم الامتحان الى السفارة المتقدم لها واستخراج رقم جلوس له.

وتقوم السفارة باستلام استمارات التقدم من أولياء الأمور مرفقا بها كافة المستندات المطلوبة ، وعليها مراجعة الاستمارة والمستندات والتأكد من احقية كل طالب في التقدم للامتحان.

ويتم تجميع استمارات التقدم لكل صف دراسي على حدة وتوضع في مظروف خاص ، و تكتب اسماء وبيانات المتقدمين للامتحان بعد ترتيبها ابجديا في الكشوف المعدة لذلك مع تخصيص كشف لكل صف دراسي عللى حدة مهما كان عدد المتقدمين له حتى لو كان طالبا واحدا .

وترسل السفارات جميع الاستمارات خلال الشهر التالي من موعد انتهاء التسجيل، وذلك في موعد اقصاه 30 نوفمبر 2016 .

ولا يجوز التقدم للامتحان بعد إغلاق الموقع الالكتروني إلا بعد التقدم للسفارة بالأسباب التي أدت للتأخير عن موعد التقدم للامتحان.