قال النائب حسين خاطر وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب ، أن «التكاتك» ظاهرة كارثية في المدن ، خاصة بعد الرق الذي الصادر من مسئولين بنظم إدارة المعلومات والذي يشير إلى قيادة 4 مليون طفل للتكاتك في مصر، مضيفا: " رغم أن هذا الرقم مبالغ فيه لكنه يعبر عن خطورة الوضع".

وأضاف "خاطر" في تصريحات لـ "صدى البلد" أن اللجنة لديها رؤية ممثلة في مسارين لعلاج أزمة التكاتك بما أنها اصبحت أمرًا واقعًا في مصر وحتى لمنع قيادة الاطفال لها، مضيفا : "المسار الاول ممثل في أن يصبح لها ارقام ولا يقود التكتوك إلا من يحمل رخصة وهذا يساعد في منع قيادة الاطفال لها كما يسها ضبط من يستغلون التكاتك لممارسة الجرائم كالسرقة والنشلب".

واوضحخ النائب أن المسار الثاني ممثل في عدم السماح بقيادة التكاتك إلا في مسارات محددة كالارياف والمناطق المنعزل وعلى حدود المدن لانت المدن أصبح من الصعب السير فيها بسبب التكاتك ".

ولفت النائب إلى أن اللجنة ناقشت هذه المسارات إلا أنه تم إرجاء تمريرها نظرا لانشغال اللجنة بأمور أخرى ، مضيفا : " لكن هذه المسألة ستكون على رأس اولويات البرلمان في دور الانعقاد الثاني ".

قال العميد أيمن الضبع الضابط بإدارة نظم معلومات المرور وأمين عام المجلس القومي للسلامة على الطرق، أن هناك 4 ملايين طفل يعملون على التكاتك فى مصر، وهي قنبلة موقوتة ستنفجر في وجوهنا جميعا، لأن تلك الفئة من الأطفال يمتنعون عن التعليم للعمل على التوك توك.

وأضاف الضبع في حواره مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة «صدى البلد»، ان مصر بها 2.2 مليون توك توك 87 ألف توك توك فقط هم الذين حصلوا على تراخيص والباقي يعمل بطريقة عشوائية.