قالت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء إن القيادي في تنظيم "داعش" الارهابي، جول مراد حليموف، الذي أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الأول الثلاثاء، رصد مكافأة قدرها 3 ملايين دولار مقابل الإدلاء بمعلومات عن تلقي تدريبات في الولايات المتحدة لسنوات خلال عمله كقائد سابق للقوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية الطاجكستانية.

وتابعت الوكالة أن بيان وزارة الخارجية ذكر أن "حليموف" عقيد سابق في القوات الخاصة في طاجيكستان وقائد شرطة وقناص عسكري، وكان قائدا للشرطة والقوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية في طاجيكستان، والآن هو عضو في (داعش) ويعمل في تجنيد المقاتلين، و في مايو 2015، نشر حليموف مقطع فيديو لمدّة 10 دقائق أعلن فيه أنه يقاتل في صفوف (داعش)"، دون أن تذكر الوزارة أنه حصل على دورات تدريبية خلال 2003، و 2008 على يد عناصر من القوات الخاصة الأمريكية في ولاية لويزيانا".

وأدرجت السلطات الأمريكية حليموف في قائمة الإرهابيين في سبتمبر عام 2015، وفي فبراير عام 2016، أدرج في قائمة العقوبات الأممية ذات الصلة، علاوة على ذلك، كان حليموف مطلوبا للسلطات الطاجيكستانية والإنتربول الدولي، وفي يونيو عام 2015، أدرج اسمه في قوائم المطلوبين دوليا.

وذكرت الوزارة الخارجية أن دفع مكافآت في إطار برنامج البحث عن المجرمين يعمل منذ عام 1984، ووفقا لذلك قد تم دفع 125 مليون دولار إلى 80 شخصا قدموا معلومات ساعدت في اعتقال الإرهابيين.

وأضافت سبوتنيك أنها تواصلت مع وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون لمعرفة نوعية التدريبات التى حصل عليها حليموف دون التوصل لإجاباتواضحة، فيما حاولت قناة روسيا اليوم من قبل خلال 2015 التعرف من خلال الأكاديمية الأمريكية التى شهدت تدريب القيادي بـ"داعش" وقالت إنه تلقي التدريبات وفقا للقواعد المتبعة، وأوضحت الخارجية الأمريكية أنه حصل على تدريبات متعلقة بمكافحة الإرهاب وإدارة الأزمات.

وأشارت سبوتنيك إلى أن حليموف زعم أنه تلقي تدريبا في روسيا خلال 1997.