الأهرام:

فى حوار مع وكالة أنباء «شينخوا»

الجمهورية:

د. أحمد الجيوشي نائب الوزير لشئون التعليم الفني لـ "الجمهوريه الأسبوعي":

خطط جديدة لتطوير امتحانات الدبلومات الفنية

د.محمد بدر محافظ الأقصر.. في حوار شامل مع " الجمهوريه الأسبوعي":

السياحــة سـتعود.. بقــوة

مفتـــــي الجمهوريـــــة د.شوقي علام لـ"الأسبوعي":

لا أخشي الموت.. ولا ترهبنى تهديدات "الإخوان"

الوطن:

للمرة الأولى.. إنتاج شرائح السليكون فى «أنشاص»

رئيس «الطاقة المتجددة»: استهلاك الكهرباء يزيد ٥٪ سنويًا‏.. و«الشمسية» توفر ٥٤ ألف ميجاوات

الشروق:

الكهرباء: العدادات مسبوقة الدفع ستسهم بشكل كبير في مواجهة مشاكل القراءات الخاطئة

«مصدر قضائي»: سداد متهمي «فساد القمح» للأموال لا يعني التصالح.. وإحالتهم للجنايات واردة

وزير الرى: متوافقون على كل شىء مع إثيوبيا

الدكتور على الغتيت أستاذ القانون الدولي:

حقوق مصر فى النيل «وجودية».. و60 %من مواد الدستور «تصادمية»

الأهرام:

فى حوار مع وكالة أنباء «شينخوا»

السيسى: نثق بنجاح قمة مجموعة العشرين فى تلبية طموحات شعوب العالم

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس عن ثقته بنجاح قمة مجموعة العشرين بما يلبى تطلعات شعوبنا والمجتمع الدولى ككل ، مؤكدا أن مصر مهتمة بالاستفادة من تجربة الصين الرائدة فى المجالات المختلفة، لاسيما أن العلاقات الثنائية تتوثق أكثر فأكثر.

وأكد الرئيس السيسي، فى مقابلة خاصة مع وكالة أنباء « شينخوا» الصينية، أن دعوة الرئيس الصينى له للمشاركة فى اجتماعات قمة مجموعة العشرين تجسد عمق علاقات الصداقة والشراكة التى تربط بين البلدين، وتعكس اقتناعًا بأهمية وجود دولة بحجم وثقل مصر الإقليمى والدولى فى هذا المحفل المهم.

وقال السيسى « أؤكد أن مصر تحرص من خلال مشاركتها على دعم أولويات الرئاسة الصينية، وتتعاون بشكل وثيق معها لتحقيق تلك الأولويات، كما أود أن أهنئ الرئاسة الصينية لما قامت به من جهد كبير وخلاق فى قيادة المجموعة هذا العام، وإعداد مجموعة من المبادرات وخطط العمل فى مجالات مختلفة».

وأبدى الرئيس ثقته فى «أن نتائج تلك القمة ستتوج جهود الرئاسة الصينية وجهودنا جميعًا بالنجاح، بما يلبى تطلعات شعوبنا والمجتمع الدولى ككل».

ورأى السيسى أن عنوان القمة «بناء اقتصاد عالمى إبداعى ونشيط ومترابط وشامل»، يعكس بصدق ما يحتاجه الاقتصاد فى عالم اليوم، فهو يؤكد على بناء اقتصاد عالمى تتكاتف فيه جهود الجميع، مشيرا الى أن الدول النامية تحتاج إلى الخبرات الاقتصادية والقدرات التمويلية التى تمتلكها الدول المتقدمة، التى تحتاج بدورها إلى أسواق واعدة لتصريف منتجاتها فى الدول النامية.

وأوضح أن «العنوان لم يغفل الحاجة إلى الإبداع والابتكار من أجل إتباع أنماط اقتصادية موفرة للطاقة فضلا عن زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة حفاظا على البيئة».

وأضاف السيسى «شمل عنوان القمة التأكيد على أهمية بناء اقتصاد عالمى مترابط وشامل، حيث أن الأزمات الاقتصادية فى بعض الدول قد تمتد لغيرها أو تؤثر على قدرة تلك الدول على القيام بدور فاعل على الصعيد العالمي، مما قد يتسبب فى ركود اقتصادى وتراجع حركة التجارة البينية».

وقال السيسى «إن هذا العنوان يلخص رؤية مصر إزاء سُبل الإدارة الاقتصادية العالمية، وأرجو أن تسهم دعوة مصر لحضور قمة مجموعة العشرين هذا العام فى توثيق أواصر التعاون بين مصر والمجموعة وأن يمتد أثرها بشكل عملى ويُترجم إلى واقع ملموس».

الجمهورية:

د. أحمد الجيوشي نائب الوزير لشئون التعليم الفني لـ"الجمهورية الأسبوعي":

خطط جديدة لتطوير امتحانات الدبلومات الفنية

في مواجهة صريحة مع "الجمهورية الاسبوعي" استمرت علي مدار ساعتين أكد د.أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم الفني أن الوزارة تنتهج حاليا فلسفة جديدة تثري التعليم الفني وتعالج العديد من السلبيات التي تعاني منها المدارس.

أوضح نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني أن الخطة الاستراتيجية لوزراة التربية والتعليم المستهدف تحقيقها قبل 2030 والمقسمة علي المدي القصير حتي 2017 هي من تحكم خطط التطوير في قطاع التعليم الفني بشكل يؤدي الي تخريج اجيال مدربة قادرة علي تلبية احتياجات أسواق العمل المحلية والاقليمية والعالمية والتعامل مع التقنيات التكنولوجية الحديثة والتطبيقية المطلوبة عالميا.پ

* ما هي آخر استعدادات الدراسية بمدارس التعليم الفني؟

** مدارس التعليم الفني لن تعاني هذا العام مطلقا من ظاهرة تأخر أعمال الصيانة أو الاحلال أو التجديد في ظل تشديد الوزارة برئاسة الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم علي الانتهاء من بنود الخطة الاستثمارية المتعلقة بأعمال الصيانة في كل محافظة قبل بداية العام الدراسي وطرحها للمقاولين في أوقات زمنية مناسبة تضمن انتهائهم من تلك الاعمال قبل بداية العام الدراسي في 24 سبتمبر.

الوزارة رصدت مبلغ يصل الي 900 مليون جنيه تقريبا لتلك الاحتياجات في ما يصل إلي 2000 مدرسة علي مستوي الجمهورية كما دخلنا في شراكة مع صندوق تطوير المشروعات التعليمية لتطوير 27 مدرسة وفقا للمعايير الاوربية سواء علي مستوي البنية التحتية أو تدريب المعلمين.

د. محمد بدر محافظ الأقصر.. في حوار شامل مع "الجمهورية الأسبوعي":

السياحــة سـتعود.. بقــوة

أكد الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر لـ "الجمهورية الأسبوعي" أن السياحة المصرية ستعود أقوي مما كانت في عام 2010 وأنه يثق في هذا الأمر ثقة بلا حدود.. مشيرا إلي أن المحافظة مستعدة لاستقبال الأفواج السياحية بما تمتلكه من مقومات حضارية وفندقية وتجهيزات بالطرق والمراسي والبنية التحتية المتكاملة.

وبعد مرور عام ونصف العام علي توليه مهام منصبه محافظًا للإقليم.. حملت "الجمهورية الأسبوعي" بعض المطالب والمشكلات التي تواجه المواطنين وتساؤلاتهم عن خطط التطوير وأسباب التباطؤ في إنجاز المشروعات وحجم الانجازات علي أرض الواقع.. فكان هذا الحوار:

* كيف تعود السياحة إلي الأقصر؟

** هناك جهود مبذولة من عدة جهات علي رأسها وزارة السياحة وهيئة التنشيط وغرفة الشركات السياحية والمحافظة بالتأكيد علي العمل والاستمرار في توفير البنية الأساسية اللازمة لاستقبال السياح واستضافتهم وإعداد وتطوير الطرق والخدمات الأساسية والتنسيق مع وزارات الآثار والكهرباء والداخلية وأصحاب الشركات والفنادق لتكون الأقصر في المكانة اللائقة بها أمام أعين زوارها.

وقد تم تنفيذ غالبية مشروع إضاءة المعالم الأثرية بالبر الغربي ليلًا لاستقبال السياح في فترة الصيف، إلي جانب رصف الطرق وإنارتها وتقديم جميع التسهيلات اللازمة لعودة السياحة إلي ما كانت عليه في عام 2010 حين وصلت نسبة الإشغال السياحي إلي 100%.

مفتـــــي الجمهوريـــــة د. شوقي علام لـ"الأسبوعي": لا أخشي الموت.. ولا ترهبنى تهديدات "الإخوان"

أكد د.شوقي علام مفتي الديار المصرية أن المتطرفين الذين لا يملكون العلم والبرهان لن ينجحوا في اسكات صوت العلماء. وأنه لا يخشي الموت ولا ترهبه التهديدات علي صفحات ومواقع "الإخوان".

وقال د. علام في حواره مع "الجمهورية الأسبوعي"، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يدعم المؤسسات الدينية لتحقيق خطاب ديني وسطي، وأن الأزهر وكل القيادات الدينية تعمل في تناغم وتعاون في مواجهة الفكر المتطرف.

كيف ترون فضيلتكم محاولة الاغتيال الفاشلة للدكتور علي جمعة؟

ما حدث مع د. علي جمعة أمر خطير وجلل؛ لأنه استهدف قامة كبيرة وعالمًا أزهريًا مجاهدًا بالحجة والبرهان في سبيل اجتزاز الفكر المتطرف من جذوره وتحصين المجتمع وخاصة الشباب من الوقوع في براثن الجماعات الإرهابية التي تسعي للفساد في الأرض.

ومحاولة الاغتيال الفاشلة قام بها أُناس تجردوا من معاني الإيمان وقيم الإسلام وأتوا ما نهي النبي صلي الله عليه وآله وسلم من سفك للدماء والقتل غيلة وبنوا منهجهم علي العنف والاغتيال الذي اعتبره النبي صلي الله عليه وآله وسلم خيانة تذهب الإيمان.

لكن هؤلاء يجهلون أن د. جمعة لن تخيفه دانات المدافع وليس طلقات الرصاص في سبيل الجهر بما يراه حقا ويقينا ويقتنع به.

هل هذه المحاولة تأتي في إطار تعطيل مسيرة العلماء العاملين علي كشف الفساد الفكري لدي التيارات المتطرفة؟

المتطرفون لا يعرفون إلا لغة القتل وسفك الدماء. لأنهم لا يملكون العلم والحجة والبرهان. وتخلوا عن عقولهم واتبعوا فهمًا وتفسيرًا شاذًا للنصوص الشرعية وبالتالي لا يستطيعون مواجهة الفكر بالفكر والحجة بالحجة لأن ذلك سيظهر فساد منهجهم وشذوذه.

وبالتالي يسعون لإسكات أصوات العلماء الذين يحاربون بكل ما أوتوا من علم وقوة هؤلاء الخوارج القتلة المنحرفين.

ورغم خطورة هذا الأمر إلا أنه أظهر بشكل كبير ضعفهم أمام العلم والعلماء وخوفهم الشديد من أهل العلم الوسطي الصحيح من علماء الأزهر الشريف. وهو ما يجعلنا أمام مسئولية كبيرة من أجل بذل مزيد من الجهد في حربنا ضد التطرف والإرهاب.

الوطن:

للمرة الأولى.. إنتاج شرائح السليكون فى «أنشاص»

رئيس «الطاقة المتجددة»: استهلاك الكهرباء يزيد ٥٪ سنويًا‏.. و«الشمسية» توفر ٥٤ ألف ميجاوات

كشف الدكتور عاطف عبدالحميد، رئيس هيئة الطاقة الذرية، بدء إنتاج مفاعل أنشاص البحثى الثانى «قدرة 22 ميجاوات»، لشرائح السليكون المستخدمة فى إنتاج الألواح الشمسية للمرة الأولى فى مصر بكفاءة عالية بحلول عام 2018.

وقال لـ«الوطن»، إن المشروع يأتى بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى بتكلفة ٨ ملايين جنيه تتحمل الأكاديمية نصفها، ما يضع مصر على أولى خطوات إنتاج الألواح الشمسية بنسبة ١٠٠٪‏ محليًا.

وقال الدكتور محمد السبكى، رئيس هيئة تنمية الطاقة الجديدة والمتجددة، خلال كلمته أمس فى افتتاح ورشة عمل عن خارطة طريق الطاقة، إن استهلاك الكهرباء يزيد سنويًا بنسبة ٥٪‏ تصل إلى ٧.٥٪‏ بحلول ٢٠٢٢، ما يتطلب تنويع مصادر الطاقة.

وأضاف أن الاحتياج للغاز الطبيعى يزيد ٤٪‏، ما جعل بعض الدول تلجأ للربط الغازى لتأمين احتياجاتها، ومنها دول الخليج وسوريا وليبيا ومصر.

وفيما يتعلق بالربط الكهربائى بين الدول، أوضح أن الاستقرار السياسى يهدد هذا النوع من الربط، خاصة فى دول حوض البحر المتوسط ومنها سوريا، ودوّل حوض النيل.

ولفت رئيس «الطاقة المتجددة» إلى أن الطاقة الشمسية لم تستغل بشكل فعال فى مصر حاليًا، رغم أن تقدير مصادر الطاقة الشمسية يصل إلى توفير ما يقرب من ٥٤ ألف ميجاوات، بخاصة فى مناطق السطوع الشمسى غرب وشرق النيل وفى الجنوب.

وأوصت خارطة طريق الرؤية المستقبلية لاحتياجات الطاقة حتى ٢٠٣٠ بالتخلى عن إنشاء محطات تعتمد على الغاز الطبيعى خلال الـ١٥ عامًا المقبلة، واستبدالها بمحطات تعمل بالطاقة المتجددة، وبدء تأهيل محطات أخرى لإنشاء محطات نووية لتوليد الكهرباء بجانب موقع الضبعة.

الشروق:

الكهرباء: العدادات مسبوقة الدفع ستسهم بشكل كبير في مواجهة مشاكل القراءات الخاطئة

قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن قلة عدد كشافي الكهرباء من الممكن أن تترتب عليها مشكلات كبيرة خلال الفترة القادمة، نتيجة ارتفاع أسعار الكهرباء خاصة بعد إقرار الزيادة الجديدة، التي أبدى عدد من المواطنين غضبه واستيائه منها.

وأضاف المصدر في تصريحات لـ«الشروق»، أنه لا بد من وضع تعليمات مشددة للكشافين والمحصلين تطالبهم بالتأكد من القراءة، وعدم اللجوء لوضع قراءات تقديرية تتسبب في ارتفاع أسعار فاتورة الكهرباء، مؤكدا أن العدادات مسبوقة الدفع ستهسم بشكل كبير في مواجهة مشاكل القراءات الخاطئة، وبالتالي يستطيع المواطنين التحكم في استهلاك الكهرباء من خلال استخدامها.

وأضاف المصدر، أن سلوكيات المواطنين هي الأساس في استهلاك الكهرباء، مشيرًا إلى أن قرار زيادة أسعار الكهرباء ورفع الدعم عن الطاقة كان في يوليو 2014، لكن الزيادة الكبيرة في الأسعار هي السبب في الجدل الحالي.

في سياق متصل، قال المهندس مدحت عيد رئيس قطاع شبكات كهرباء سوهاج، إن القطاع والإدارات التابعة له مستمرين في تنفيذ خطة الإحلال والتجديد والصيانة التي تم اعتمادها خلال العام الحالى بميزانية 30 مليون جنيه وتم اعتمادها، إلا أن المهندس رأفت شمعه رئيس شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء قرر زيادتها إلى 52 مليون بمعدل بلغ 22 مليون جنيه.

وأكد رئيس قطاع شبكات كهرباء سوهاج، في تصريحاته لـ«الشروق»، أن هناك خطة الإصلاح والتجديد الحالية تعتبرأكبر خطة يتم تنفيذها لقطاع شبكات سوهاج والإدارات التابعة له، وفقا لتعليمات وزير الكهرباء الخاصة بضرورة إحلال وتجديد المحولات والمغذيات وتغيير الأسلاك المكشوفة إلى معزولة، حرصا على سلامة المواطنين وتقديم خدمة جيدة يشعرون بها.

«مصدر قضائي»: سداد متهمي «فساد القمح» للأموال لا يعني التصالح.. وإحالتهم للجنايات واردة

أكد مصدر قضائي، أن سداد المتهين المخلي سبيلهم في قضية «فساد صوامع القمح» للأموال التي تحصلوا عليها دون وجه حق، لا يعني التصالح معهم بصفة نهائية، وأن قرار منعهم من السفر ما زال قائمًا، بعد أن رفضت النيابة العامة الطلبات المقدمة إليها - من المتهمين المسددين للأموال - برفع هذا القرار.

وأوضح المصدر، أن سداد المتهمين للأموال التي كشفت عنها التحقيقات الأولية لنيابة الأموال العامة وإخلاء سبيلهم بكفالة مالية، لا يعني إنتهاء القضية بالنسبة لهم، مشيرًا إلى أنهم متهمون بالاستيلاء على المال العام والتربح، والتحقيقات مازالت قائمة بشأنهم، ومن المحتمل الكشف عن أموال جديدة مستحقة عليهم، وإحالتهم إلى محكمة الجنايات مع متهمين آخرين من المسئولين الحكوميين، وفقا لما تستقر عنه التحقيقات النهائية.

كان المستشار نبيل صادق النائب العام، قد أمر بإخلاء سبيل كلًا من المتهم إبراهيم حطب، مالك صوامع «الريف الأوروبي»، والمتهم رأفت نصير، مالك صوامع «بنكر العائلة»، بضمان مالي قدره 500 ألف جنيه لكل منهما، بعد سداد الأول مبلغ 86 مليونًا و810 ألف جنيه، وسداد الثاني مبلغ 77 مليون جنيه، تمثل قيمة ما أشارت التحقيقات المبدئية لنيابة الأموال أنهما استولا عليها دون وجه حق.

المصرى اليوم:

وزير الرى: متوافقون على كل شىء مع إثيوبيا

قال الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى، إن الخبراء الفنيين بدول مصر والسودان وإثيوبيا انتهوا من ملاحظاتهم على كافة العقود المقرر توقيعها لتنفيذ دراسات سد النهضة الإثيوبى مع المكتبين الاستشاريين «B.A.L» و«أرتيليا» الفرنسيين، لافتًا إلى أن الخبراء سوف يقومون بالتوقيع المبدئى على العقود قبل توقيع الوزراء حتى يكون هناك توافق تام، وذلك تمهيدًا للتعاقد مع المكاتب، الاثنين المقبل.

وأضاف «عبدالعاطى»، فى تصريحات صحفية أمس، الأربعاء، «نحن فى مرحلة تفاوض ومتوافقون على كل شىء، وكل دولة تقوم بعرض وجهة نظرها، وروح المناقشات لا يوجد فيها تضارب وتصادم وإنما روح عقلانية فيها نوع من التفكير العلمى».

فى سياق متصل، اتهم رئيس الوزراء الإثيوبى، هيلى ماريام ديسالين، دولًا، لم يسمها، بمحاولة «منع بلاده من الاستفادة من مواردها وثرواتها».

وقال إن هذه الدول «التى فشلت فى السابق، من خلال حرب الوكالات»، ضد بلاده فى العقود الماضية تحاول هذه المرة «استهداف زعزعة وحدة إثيوبيا بوسائل جديدة لتصدير مؤامراتها عبر بعض مغتربين إثيوبيين»، مشيرًا إلى أن بلاده «تملك أدلة» على تورط هذ الدول.

الدكتور على الغتيت أستاذ القانون الدولي:

حقوق مصر فى النيل «وجودية».. و60% من مواد الدستور «تصادمية»

قال الدكتور على الغتيت، أستاذ القانون الدولى، إن مصر بحاجة إلى تبنى مشروع جيوستراتيجى قومى صامت يتفادى استمرار كون الدولة مستهدفة من كل جانب، ويستعيد عافيتها وينفض عنها الاستبداد والتخلف والانهزامية.

وأضاف «الغتيت» فى الجزء الثانى من حواره مع «المصرى اليوم»، أن التحكيم الدولى حول أغلب الخبراء الوطنيين إلى أنفار يعملون لخدمة مصالح كوكبية. حولهم بالعصا والجزرة.

كما أن هناك أغنياء حرب أصبح فى العالم اليوم أغنياء تحكيم، وتكونت شبكة مصالح من المحكمين عبر القارات لا يفلت تحكيم من بين أيديها.

مصريتان لا جدال ولو لم يكن الأمر كذلك فلماذا قالت إسرائيل إن مصر أعلنت الحرب (يونيو 67) بإغلاق مضيق تيران؟ ولماذا صدر قرار مجلس الأمن وقتها؟ كان يمكن لإسرائيل أن تقول إن مصر أغلقت مضيقا سعوديا ومن ثم فليس هناك ما يوجب القول إن إغلاقه بمثابة إعلان حرب.. وإلى نص الحوار:

■ بصفتك أستاذا فى القانون الدولى.. ما رأيك فى الدستور الحالى؟

- لقد حللت الدستور تحليلا موضوعيا فوجدت حوالى 60% من مواده فيها تصادم إذا نظرت لكل مادة على حدة تجدها fantastic ولكن إذا نظرت إليها معا وجد التخبط، هناك فارق بين الدساتير والإنشاء، الدستور الأمريكى مثلا وثيقة منضبطة يستحيل أن ترفع منه كلمة أو فقرة أما الدستور المصرى فما أسهل أن تفعل فيه ذلك لأن من وضعوه كانوا يتعاملون بالقطعة حتة لهذا وحتة لذاك وصياغة الدساتير من أعقد الأمور فهو لا يعد فى فراغ والمفترض أن فيه من التجريد والكلية ما يضمن استمراره.